المحتوى الرئيسى

رئيس قرغيزستان يعد بإغلاق قاعدة أميركية

11/01 17:03

وقال ألمازبيك أتامباييف -الموالي لروسيا، والذي فاز في انتخابات الرئاسة يوم الأحد الماضي- إن قرغيزستان ستحترم اتفاقها القائم لكنه لا يعتزم تجديد تأجير القاعدة.

وقال "عندما عينت رئيسا للوزراء العام الماضي ومرة أخرى هذا العام حذرت العاملين والقادة في السفارة الأميركية والممثلين الزائرين أنه بحلول عام 2014, وتماشيا مع التزامنا يتعين على الولايات المتحدة ترك القاعدة".

وتستضيف قرغيزستان، وهي جمهورية سوفياتية سابقة يبلغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة، قاعدة جوية عسكرية روسية كذلك وتشعر واشنطن وموسكو بالقلق من احتمال انتشار التشدد الإسلامي مع سحب القوات من أفغانستان القريبة.

ومن المقرر عودة جميع القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي من أفغانستان إلى بلادها بنهاية عام 2014, ويحد ارتفاع تكاليف الحرب وقلق الرأي العام منها بدرجة كبيرة من فرص وجود قوات أجنبية مقاتلة بأعداد كبيرة بعد هذا التاريخ.

إشادة دولية
وكان أتامباييف قد فاز في انتخابات حظيت بإشادة دولية رغم ادعاءات بعض المتنافسين بعدم نزاهتها.

فقد اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن هذه الانتخابات "ديمقراطية وسلمية" و"شجاعة"، وهنأ الشعب والحكومة.

وقال أوباما في بيان إن شعب قرغيزستان عبر الإدلاء بصوته في مراكز الاقتراع، "اتخذ خطوة مهمة وجريئة على طريق الديمقراطية وأثبت التزامه بانتقال منظم للسلطة".

كما أشادت بعثة المراقبين الدوليين بقيادة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالانتخابات على الرغم من إشارتها لوجود بعض أوجه القصور في عملية فرز الأصوات.

وقال ميروسلاف جينسا، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في آسيا الوسطى "أظهر شعب قرغيزستان حكمة، وباختيارهم أظهروا أنهم يريدون الاستقرار والسلام".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

أتامباييف حصل على 63.2% من أصوات الناخبين بعد الفرز النهائي (الفرنسية)