المحتوى الرئيسى

نزاع حول أخطاء معمارية في أكبر تجمع إسلامي وإلغاء رخصة بناء المسجد الكبير في فرنسا

10/29 00:08

غزة - دنيا الوطن

احتدم النزاع بين الممولين والمعماريين الذين يتولون بناء المسجد الرئيسي في مدينة كولونيا غرب ألمانيا بعد عامين من بداية عمليات البناء، وذلك بسبب أخطاء معمارية اعتبرتها الجمعية الممولة للمشروع مسيئة إلى صورة ووظيفة المسجد.

وقال كريستيان بريتس محامي جمعية «ديتيب» (الطائفة الدينية التركية الإسلامية) في ألمانيا أول من أمس إن الجمعية سجلت 2000 خطأ في البناء قبل اتمامه، وتعتزم طلب تعويض من المهندس المعماري المشرف على البناء (باول بوم) «ربما يصل إلى ملايين اليورو». كانت الجمعية أخطرت قبل عدة أيام مكتب «بوم» المعماري الشهير بوجود «اختلافات في التنفيذ عن خريطة البناء لا يمكن تصحيحها» وألغت العقد معه بصورة مفاجئة ومباشرة، ما أدى إلى إثارة العديد من الانتقادات. وقال باول بوم في لقاء مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ.) بعد المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية إنه يرفض الاتهامات التي وجهتها الجمعية إليه رفضا تاما.

تسبب هذا الخلاف في تأخير افتتاح المجمع الإسلامي في كولونيا، وهو الأكبر من نوعه في ألمانيا، حيث كان من المقرر افتتاحه بداية الصيف المقبل، الأمر الذي لم يعد ممكنا الآن.

من جهة أخرى الغت محكمة ادارية فرنسية الخميس رخصة بناء المسجد الكبير في مدينة مرسيليا (جنوب) حيث يقطن عدد كبير من المسلمين، وذلك في احدث عقبة قضائية يواجهها هذا المشروع الذي عرقل مرات عدة حتى اليوم.

وقررت المحكمة الادارية الاخذ برأي المقرر العام، وهو قاض مستقل مهمته تقديم النصح للمحكمة، والذي كان اعتبر خلال جلسة استماع في 20 اكتوبر ان مشروع بناء المسجد لايزال يشوبه نقص لناحية مخططات مواقف السيارات التابعة له.

وبحسب رأي المقرر العام والذي اعتمدته المحكمة فان مخطط بناء مرآب يتسع لـ 450 سيارة «لم يتم الالتزام به رسميا او ادراجه في مخطط» المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل