المحتوى الرئيسى

ثورة في عالم الحلويات تأتي من اليابان.. شوكولا بالصويا المخمرة!

10/24 14:43

 يحدث الشوكولا ثورة في عالم الحلويات اليابانية بدفع من اشخاص يتمتعون بحس ابتكاري ويقومون بمزاوجته مع مكونات تقليدية في المطبخ الياباني.

 

وقد حل صانعو الشوكولا والحلويات اليابانيون ضيوفا مميزين على المعرض السابع عشر للشوكولا الذي نظم خلال الشهر الحالي في باريس. وهولاء باتوا يستخدمون بشكل متزايد هذه المادة التي يعود اصلها الى ما قبل اكتشاف كريستوف كولومبوس للقارة الاميركية، الان انها وصلت متأخرة الى اليابان "بعد حوالى 250 عاما عن الغرب" على ما يوضح سوسومو كوياما وهو صانع حلويات وشوكولا في السابعة والاربعين من العمر.

 

ولد سوسومو كوياما في كيوتو في عائلة صناع حلويات واختير من قبل الخبراء "افضل صانع شوكولا اجنبي" خلال معرض العام 2011. يؤكد كوياما انه يتبع حدسه و "استوحي من الطبيعة".

 

وقد جعل من تزواج المذاقات شغفه وعمله الذي يمارسه حصرا في اليابان. وقد اقام المشغل-المتجر الذي يعمل فيه في الريف في ساندا (بين كوبي واوساكا) وهو يوظف 200 شخص.

 

سوسومو كوياما يحرص "على نقل" هذا الفن فاسس لهذه الغاية مدرسة العام 2004 واصدر عدة كتب تتضمن وصفات. وقد تدرب "في اليابان" الا انه اصغى كثيرا "لصانعي الشوكولا الفرنسيين" الذين يكن لهم احتراما كبيرا ويلتقيهم كثيرا.

 

وكان كوياما ادخل الكور-شيشيمي وهو من التوابل الخاصة بمنطقة كيوتو الذي تستخدمه والدته كثيرا مع شوكولا يحوي نسب عالية من الكاكاو فتوصل الى الشوكولا الخاص به "يانباي" وهو خليط مر-حلو يجمع التوابل والعسل والشوكولا المر.

 

وقد جمع ايضا بين معجون الصويا المخمرة والكريما والكاكاو من كوستا ريكا للتوصل الى "فوندان" (نوع من الحلوى بالشوكولا المذاب).

 

الا ان سوسومو كوياما يفضل "خفة الجينواز الملفوفة" او "قشدة الشوكولا" التي يضيفها الى "مذاقات طفولته" ليصنع ما يسميه "دي ان ايه طوكيو" هو اسم عام اطلقه على ابتكاراته. ومن بين هذه الابتكارات "هيكوندا" وهي "خليط شوكولا بهريسة الكستناء".

 

ولدى "طوكيو شوكولت" وهو صانع شوكولا اخر مقره في طوكيو تمزج "الما-نا-مو" (اي سطح المياه) متعددة الالوان والبراقة بين الكاكاو واليوزو (نوع من الحمضيات) والساكي والشاي اخضر. ثمة مرققات ايضا تجمع بين عجينة الازوكي (حبوب حمراء او بيضاء) والكريما وتذكر هذه الشوكولا بفن الرشمة والترصيع بعرق اللؤلؤ.

 

من جانبه يجذب اداهارو اوكي سنويا اعدادا كبيرة من زوار المعرض بفضل "الشوكولا-الماكياج " المقطع باليد. ولدى اوكي اربعة متاجر في باريس وثلاثة في تايوان وقريبا اربعة متاجر في طوكيو.

 

لدى آوكي يتعايش الكاكاو والسمسم الاسود والسانشو (نوع من الفلفل) بسلام. وقد عرض صانع الحلويات ابتكاره الاخير وهو معكرون بالشوكولا المذاب في رقاقة مصنوعة بالشاي الاخضر.

 

ويؤكد مسؤول لدى تورايا المزود الرسمي للامبراطورية اليابانية منذ 500 عام على ان "معرفة المزج بين مذاقات جديدة هي احد شروط الابتكار". وتورايا له وجود في باريس منذ 31 عاما وثمة زوار يأتون يوميا الى المتجر للتبضع.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل