المحتوى الرئيسى

اطباء يؤكدون أهمية العلاج المبكر لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي .

10/23 15:01

دبي في 23 أكتوبر / وام / أكد عدد من الاطباء أهمية العلاج المبكر لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يمكن للمرضى الاستفادة من أساليب العلاج التي تدعمها عقاقير جديدة عالية الفعالية وأساليب متابعة المرض التي تطورت خلال السنوات الـ 15الماضية.

وأشار الاطباء الى انه يمكن تلافي التعرض لضرر مزمن في المفاصل إذا تم البدء بعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي مبكرا حيث أن للعقاقير الجديدة والمتابعة المستمرة أثرهما في إتاحة فرصة أطول للعيش للعديد من المرضى.وجاءت نصائح الاطباء في ختام ورش عمل عقدت في دبي بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.

وقال الدكتور سوكبير أوبال كبير استشاريي أمراض الروماتيزم في مستشفى الشارقة الجامعي أن تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي يعتمد في الأساس على مجموع العلامات والأعراض ونتائج تحاليل الدم والأشعة السينية .

وأشار إلى أن الفحص بالموجات فوق الصوتية والفحص السريري يفسح المجال للتشخيص ويجعل شرح وتوضيح الحالات الشاذة للمريض أسهل في ذات الوقت حيث أثبتت الموجات فوق الصوتية أنها أكثر فائدة في تقييم الجهاز العضلي الهيكلي وتآكل والتهابات المفاصل و حولها والأضرار في المراحل المبكرة للمرض مما يساعد بالشروع في العلاج في الوقت المناسب.

وأوضح ان العقاقير البيولوجية يمكنها تعطيل أثر الكيماويات المسماة السيتوكينات - العامل المضاد لنخر الأورام - وهي تمثل تقدما مثيرا في علاج الأمراض الروماتيزمية ..مضيفا ان مضادات العامل المضاد لنخر الأورام تكون فعالة جدا مع التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقرات التصلبي وبعض الحالات المرضية الأخرى .

وأضاف انه على الرغم من أنه لا يوجد أي علاج لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي حتى اليوم إلا أن استخدام الأدوية البيولوجية ينتج عنه السيطرة الجيدة على المرض والتخفيف من حدته بالإضافة إلى تثبيط تناميه بدرجة أكبر .

من جانبه أكد الدكتور غالب عبد الحميد تواما اختصاصي أمراض الروماتزم فى مستشفى أم القيوين ومستشفى جامعة الخليج الطبية أن الاكتشاف المبكر للمرض يؤدي إلى التخفيف من حدة المرض ومتابعته بشكل جيد .

ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية حيث تهاجم دفاعات الجهاز المناعي أنسجة الجسم وتحديدا المفاصل لأسباب ما زالت غير معروفة تماما .

ويعاني المصابون بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي من آلام وتيبس في المفاصل خاصة في المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين والكوعين والكتفين والركبتين والكاحلين ومفاصل الرقبة فيما يمكن أن تصبح كل المفاصل في الجسم عدا العمود الفقري مصابة بالمرض.

وأشارت الدراسات إلى أن الضرر اللاحق بالمفاصل يتطور في 65 في المائة من المرضى خلال السنوات الثلاث الأولى مع ظهور غالبية أعراض المرض و في حوالي 75 في المائة في العام الأول من الإصابة بالمرض حيث يكون المصابون بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي معرضون لخطر تضرر المفصل المتواصل والإعاقة وقصر العمر.

يذكر انه يصاب بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي حوالي 3 أشخاص من بين كل 10 ألاف في جميع أنحاء العالم سنويا حيث أن النساء معرضات للمرض ثلاث مرات أكثر من الرجال ..في حين يصيب المرض البالغين من جميع الأعمار إلا أنه أكثر شيوعا في الفئة العمرية من 40 إلى 50 عاما.

وام / حل / ج ع / وح

وام/وح/ع ا و/ز م ن

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل