المحتوى الرئيسى

الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح"

10/19 13:28

القاهرة – طلعت المغربي

وصفت الممثلة المغربية ماجدة شكور المسرح في الوطن العربي بأنه يعاني من إشكاليات عديدة، أبرزها غياب ثقافة المسرح وكتّاب النصوص والإعلانات الكافية وقلة الدعم التلفزيوني للتجربة المسرحية.

وأوضحت أن من إشكاليات المسرح المغربي: "أن النص المسرحي صعب جداً وليس كوميدياً فقط، بل رسائل توجه بشكل مباشر من الممثل للمتلقي دون وجود حاجز، كالتلفزيون حيث تصل الرسائل من خلال شاشات وموسيقى تصويرية وكاميرا تدور في المكان".

توافق الدراما المغربية مع الخليجية

وعن مدى توافق الدراما المغربية مع الدراما الخليجية بعد مسلسل "الصافية والحسين .. الجزء الرابع" أوضحت شكور لـ"العربية نت" أن "الدراما لا تعترف بجنسية معينة، بدليل وجود ممثلين عرب من مختلف الجنسيات في الدراما العربية أو الخليجية، كما غزت الدراما التركية الخليج والوطن العربي وهناك الدراما الغربية التي وصلتنا، لذلك فإن المتلقي هو من يقرر ماذا يود مشاهدته، وأنا معجبة جداً بالدراما الخليجية التي أصبحت قوية في الفترة الأخيرة وهي محط أنظار وهدف لأي ممثل".

الدراما المصرية والسورية

وحول الدراما المصرية والسورية والخليجية، ذكرت الفنانة المغربية أن الدراما المصرية رائدة والسورية متجددة صدّرت ممثلين لمصر، وأن تجربة المصريين ثرية ويكفي تربعهم على عرش الدراما العربية سنوات طويلة، وأفادت أيضا أن الدراما الخليجية شابة وثرية ونشطة ومتنوعة الأفكار ولها مستقبل باهر.

وفيما يخص مناطق القوة والضعف في الدراما العربية، بيَّنت شكور أن المشاهد على خلفية ودراية وملم بكل تلك النقاط، بدليل أن العمل الفني مهما تكلف وأصبح ضخما وثريا وقويا وفيه أسماء عالمية، فإذا لم يتقبله الجمهور يفشل، وإذا كان العمل ضعيفا وسريعا وخفيفا ولكن له قبول وحضور جماهيري سوف ينجح، وأن المعيار هو الجمهور أولا وأخيراً.

قاعدتها للانطلاق الفني

وعن زيارتها للقاهرة واتخاذها قاعدة للانطلاق الفني مثل العديد من الفنانات المغربيات، كشفت شكور أنه كان يوجد اتفاق لعمل سينمائي، ولكن الثورة التي شهدتها مصر أجلت الاتفاقات الفنية، وأنها مازلت متمسكة بالانطلاق من القاهرة لأن مصر هي "هوليوود الشرق"، بحسب تعبيرها.

الثورات العربية

وفي المقابل، كشفت شكور جانباً آخر في شخصيتها، وأكدت انحيازها للشعوب العربية في تقرير مصيرها واختيار حكامها، في ظل الثورات التي اندلعت في الوطن العربي من تونس الى سوريا، مرورا بمصر وليبيا واليمن.

وقالت لـ"العربية نت": "مع انحيازي للثورات العربية عموما إلا أننا يجب أن نتذكر أخطاءنا وأن لا نكرر ونضع ثقتنا فيمن لا يستحقها، ودائماً أدعو الله بأن يعم الأمن والأمان على الشعوب العربية في ظل حكومات تخاف على الشعب وتخشى الله في الشعب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل