المحتوى الرئيسى

فرحة عارمة في إسرائيل بإطلاق شاليت الثلثاء تحيّد انتقادات اليمين وتتغنى بشجاعة نتانياهو

10/15 07:23

غزة - دنيا الوطن

«ميلاد رجل دولة»، عنوان منحته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية المحسوبة على الأوساط الليبرالية واليسارية في الدولة العبرية لافتتاحيتها أمس، وقصدت به رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو «تقديراً على الشجاعة وميزات القيادة التي تحلى بها لدى اتخاذه قراراً شجاعاً وصحيحاً» بالتوقيع على صفقة تبادل الأسرى التي سيعاد بموجبها الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة منذ 64 شهراً إلى بيته.

ورأت الصحيفة التي تعتبر من أشد المنتقدين لنتانياهو على سياسته، خصوصاً في ما يتعلق بمواقفه المتشددة من الفلسطينيين، أن نتانياهو أثبت أن في استطاعته تمرير «أي قرار شجاع» في حكومته، حتى إن كان ينطوي على أخطار كبيرة كتلك التي تنطوي عليها صفقة التبادل، من دون أن تتشكل ضده معارضة حقيقية. وأضافت أن هذه العبرة (من إقرار الصفقة بغالبية ساحقة) يمكن أن ترشده في كل ما يتعلق بخطوات أكثر مصيرية من إطلاق جندي واحد. وتابعت أنه في الجانب الآخر أيضاً و«حتى في حماس، يمكن إيجاد شريك للمفاوضات ... هذه المرة في مسألة الجندي، وفي المستقبل ربما في مسائل أبعد من ذلك بكثير».

ويعكس موقف الصحيفة هذا من رئيس الحكومة التأييد الواسع الذي يلقاه نتانياهو منذ الثلثاء الماضي في أوساط غالبية الإسرائيليين، من اليسار إلى اليمين، الذين تغمرهم «نشوة فرح» بعودة من أصبح «رمزاً قومياً تثير عودته إلى بيته أجواء فرح عارم بانتظار يوم الفرح العظيم، يوم الثلثاء»، كما أشارت «هآرتس».

وجاء لافتاً أن الانتقادات التي وجهت إلى نتانياهو على «الثمن» الذي دفعته إسرائيل لم تلق تجاوباً حتى من اليمين المتشدد الذي فضّل مسايرة الرأي العام والانضمام إلى المبتهجين. ولا يستبعد مراقبون أن لا تتوجه أي من «العائلات الثكلى» بالتماس إلى المحكمة العليا ضد الصفقة «تفادياً لتنغيص الفرحة».

ورأى محرر صحيفة «إسرائيل اليوم» الداعمة بقوة رئيس الحكومة، عاموس ريغف بابتهاج أن «الانتصار الإسرائيلي هو انتصار رجل واحد اتخذ قراراً شجاعاً بعد التشاور مع نفسه ومع ضميره ومع مسؤوليته، إنه انتصار نتانياهو من دون سواه». وأضاف أن نتانياهو تحلى بخصال قائد عسكري يمتلك قدرة اتخاذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح.

ويتوقع مراقبون أن تحلق شعبية نتانياهو وحزبه «ليكود» في شكل كبير في الأسابيع المقبلة، في ظل تراجع شعبية الحزب المنافس «كديما» الذي لم يسمع الإسرائيليون صوته وصوت زعيمته تسيبي ليفني التي كانت وزيرة للخارجية حين أسر شاليت، ولم تنجح ورئيس حكومتها ايهود اولمرت في إبرام صفقة تبادل أسرى.

ليبرمان

كما لم تلقَ تحذيرات وزيري الخارجية والشؤون الاستراتيجية أفيغدور ليبرمان وموشي يعالون، اللذين صوتا ضد الصفقة، من عواقبها صدىً واسعاً إزاء انشغالات وسائل الإعلام بـ «أجواء الفرح» عشية عودة شاليت. واعتبر الوزيران الصفقة انتصاراً تاريخياً لحركة «حماس»، وقال ليبرمان إنه «لا يجوز إجراء أي مفاوضات مع الإرهابيين الذين يجب التحدث إليهم فقط عبر المدافع الرشاشة أو الطائرات المقاتلة». وأضاف لـصحيفة «معاريف» إن غالبية الوزراء أيدت الصفقة «تحت وطأة الضغط الهائل الذي مارسه الرأي العام ووسائل الإعلام». وزاد أن إسرائيل هي التي حرصت كل الوقت على تثقيف العالم كافة على ضرورة عدم التفاوض مع الحركات الإرهابية، «لكنها في نهاية المطاف تراجعت عن هذا المبدأ بتوقيعها هذه الصفقة».

اعتداء على النصب التذكاري لرابين

ورداً على الاتفاق، تعرض النصب التذكاري لرئيس الحكومة الإسرائيلية السابق اسحق رابين في مدينة تل أبيب أمس إلى اعتداء نفذه شاب يهودي متدين. وكتب على النصب شعاراً يطالب بإطلاق قاتل رابين المتطرف اليهودي ييغال عمير، وشعار «جباية الثمن» الذي يستخدمه المستوطنون المتطرفون في اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. وبرر المعتدي الذي اعتقلته الشرطة فعلته بأنها «على خلفية أيديولوجية».

وكشفت الشرطة عن كتابة شعار «الموت لغلعاد شاليت» ورسم صليب معكوف على جدران مدرسة في مدينة الناصرة العربية غداة قيام متطرفين يهود بإحراق مسجد في بلدة «طوبا الزنغرية» شمال إسرائيل، قبل عشرة أيام.

على صلة، يعتزم أقطاب اليمين المتدين إطلاق حملة للإفراج عن 12 سجيناً يهودياً دينوا بقتل فلسطينيين. ويقود هذه الحملة زعيم حركة «شاس» الدينية الشرقية ايلي يشاي الذي قال في جلسة الحكومة إنه في ظل إطلاق آلاف القتَلة العرب يمكن الإفراج أيضاً عن 12 يهودياً».

بدء العد التنازلي

في غضون ذلك، بدأ العد التنازلي في إسرائيل ليوم الثلثاء المقبل، الموعد المتوقع لتنفيذ المرحلة الأولى من صفقة التبادل القاضية بعودة شاليت إلى بيته بالتوازي مع الإفراج عن 477 أسيرة وأسيراً فلسطينياً.

وأكدت وسائل الإعلام أن الجيش لن يتيح لممثلي وسائل الإعلام توثيق عودة شاليت إلى إسرائيل في بث حي ومباشر «لأن أحد لا يعلم الوضع النفسي الذي يعيشه»، علماً أنه سيخضع حال تسليمه إلى السلطات الإسرائيلية وقبل تسليمه لذويه لفحص طبي، جسدي ونفسي. وتوجه أسرى إسرائيليون سابقون في سجون مصرية بنداءات إلى وسائل الإعلام وعموم الإسرائيليين بمنح الجندي العائد فرصة التقاء عائلته بعيداً من الأضواء، محذرين من عواقب حصول صدمة نفسية له في حال لم يُمنح الهدوء اللازم.

مخاوف من إجهاض الصفقة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل