المحتوى الرئيسى

وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تختتم ملتقى القيم المجتمعية الثالث .

10/14 01:20

دبي في 13 أكتوبر / وام / تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي وبحضور معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اختتمت اليوم نشاطات الملتقى الثالث للقيم المجتمعية الذي نظمته الوزارة تحت شعار "حوار الحضارات" في مقر ندوة الثقافة والعلوم بدبي وسط حضور كبير من شباب الدولة.

وتحرص الوزارة على تنظيم ملتقى القيم المجتمعية للعام الثالث على التوالي تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة نحو الاهتمام بمفهوم الحوار بين الأفراد والمجتمعات كوسيلة للتواصل والتفاهم فضلا عن كونه يعبر عن إستراتيجية الوزارة "2011-2013" ومحققا لهدفها الاستراتيجي في المحافظة على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها باعتبارها ركيزة تعزز التواصل بين مختلف شرائح المجتمع إضافة إلى رفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي وإثراء التواصل الحضاري.

وكان معالي عبد الرحمن العويس قد تفقد معرض الصور الذي تنظمه الوزارة إضافة لمعرض إصدارات الوزارة من الكتب والمؤلفات وكرم المتحدثين من السفراء والخبراء ومنحهم دروع الملتقى الثالث للتنمية المجتمعية.

وتضمن الملتقى العديد من النشاطات التي شارك فيها عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية والجامعات بالدولة فضلا عن عدد من الشخصيات والخبراء في تنمية المجتمع وحوار الحضارات بجانب عدد كبير من الشخصيات العامة بهدف الوصول إلى رفع مستوى الوعي الثقافي المجتمعي من خلال الحوار مع الآخر والتعرف على الثقافات وأسلوب التفكير للشعوب الأخرى وأهمية التعارف والتواصل والاحتكاك بين الحضارات المختلفة وتوسيع وتعميق ثقافة الحوار لدى فئة الشباب في مختلف الجوانب على الصعيدين المحلي والعالمي.

واستقطب ملتقى القيم المجتمعية الثالث بندوة الثقافة والعلوم في دبي أسماء بارزة في مختلف المجالات من خلال ثلاث جلسات بدأت بالجلسة الأولى والتي كانت بعنوان "التواصل بين الحضارات" شارك فيها سعادة آلان أزواو سفير الجمهورية الفرنسية وسعادة السيدة آنيك فان كالستر سفيرة المملكة البلجيكية وسعادة إيرجان كاليكينوف وزير مفوض سفارة جمهورية كازخستان وسعادة الدكتورة حصة العتيبة سفيرة الإمارات في المملكة الاسبانية ودولة الفاتيكان وأدار الجلسة سعادة السفير خليفة شاهين.

وتحدث المحاضرون عن أهمية التواصل بين الحضارات وفتح حوار لاستعراض ومعرفة فكر الآخرين وأثرة في تنمية المجتمع.

وقالت سعادة الدكتورة حصة عبدالله العتيبة إن دولة الإمارات من أفضل نماذج التواصل الحضاري حيث تستضيف على أرضها عدة جنسيات وثقافات وإن توجيهات القيادة الحكيمة لمؤسسات الدولة هي لدعم الأجيال الجديدة من شباب الإمارات في تواصل الحضارات وإتباع نموذج الأجداد في الأندلس والذين أعطوا صورة صحيحة عن الحضارة الإسلامية في الأندلس حيث حافظ المسلمون على معالم ومنشآت الدولة الجديدة وعاملو أهل الذمة معاملة حسنة ودخلت من خلالهم آلاف الكلمات العربية إلى اللغة الإسبانية.

وقال سعادة آلان أزواو إن الصداقة القائمة بين فرنسا ودولة الإمارات تعود إلى بدايات تاسيس الدولة والتي تم نسجها بطريقة مميزة في الوقت الذي لم يكن لفرنسا فيه نفوذ تاريخي على هذه المنطقة مضيفا أن مؤسس الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان اسس لهذه العلاقات ويقوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بمتابعة تنمية هذه الروابط المبنية على الثقة وعلاقات تعاون وثيقة جداً مع مختلف رؤساء الجمهورية الفرنسية وقد تعززت هذه الروابط أكثر فأكثر منذ انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي.

وقال سعادة آنيك فان كاليستر إن بلجيكا أيدت دائما نهج التبادل الثقافي بين الحضارات حيث افتتح منذ أيام قليلة مهرجان يورباليا و هو المهرجان العالمي للفنون في دورته الثانية و العشرين مبينا ان الهدف الرئيسي من هذا المهرجان الشهير هو الاحتفال بالتراث الثقافي لإحدى الدول المدعوة.. و قد أولينا الاهتمام هذه السنة لدولة البرازيل من خلال برنامج واسع يتضمن الموسيقى والأفلام والرقص والأدب والفنون الجميلة و ذلك في كل أنحاء بلجيكا لعدة أشهر.

وفي الجلسة الثانية الخاصة بثقافات الشعوب وأثر التنوع الثقافي بين الشعوب تحدث سعادة علي عبيد الهاملي رئيس قطاع الأخبار بمؤسسة دبي للإعلام والدكتور أحمد الكبيسي رئيس قسم الشريعة بجامعة الإمارات والدكتورة فاطمة الصايغ من جامعة الإمارات العربية المتحدة وأدارها المقدم خبير إبراهيم الدبل من شرطة دبي.

وقال سعادة الهاملي إن الحوار بين الحضارات والثقافات يسهم في تعزيز السلام والأمن في العالم وإشاعة روح التسامح والتعايش بين الشعوب والأمم ويسهل التقارب والتفاهم بينها ويعزز الروابط الإنسانية التي تجمعها من أجل تأمين مستقبل مزدهر للبشرية.

وقال الدكتور أحمد الكبيسي إن للثقافة وجهين احدهما مادي وهو ما يتعلق بتقاليد الإسكان والأثاث ووسائل الطعام والمواصلات ونحو ذلك موضحا أن هذا الجانب يقتضي تنوعا ثقافيا لتسريع تطوره وتقارب الشعوب فيه حتى ينتج عن ذلك وحدة ثقافية عالمية كما هو الحال الآن والوجه الثاني يتمثل في الجانب المعنوي فأنه على العكس من ذلك حيث تميل كل ثقافة على الحفاظ على القديم الذي هو خلاصة ماضيها وعلامة أصالتها ورأس تراثها والحفاظ عليه لا يقل ضرورة عن الحفاظ على الحياة نفسها.

وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان "الشبكات الاجتماعية وأثرها في التواصل الحضاري" وحاضر فيها سعادة محمد ناصر الغانم مدير هيئة تنظيم الاتصالات وياسر النسور خبير التطوير المؤسسي بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وأدارها الدكتور محمد مراد عبدالله مدير دعم اتخاذ القرار بشرطة دبي.

وقال الغانم لوحظ منذ بداية القرن الجاري أن نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة ازدادت بصورة مذهلة وفقا للمعلومات التي تم جمعها من مزودي خدمة الانترنت الحاليين في الدولة "اتصالات" و"دو "والآن الموقع الاجتماعي " فيس بوك" هو الأكثر زيادة من قبل المشتركين" .

وقال ياسر النسور خبير التطوير المؤسسي بوزارة الثقافة والشباب يخطئ من يعتقد أن الوسائل التقنية الحديثة مثل شبكات الاتصال الاجتماعي الالكتروني ستؤسس لفلسفة جديدة في التواصل الإنساني والمعرفة والسبب في ذلك إن التدفق الهائل للمعلومات وإمكانية الوصول يسمح أيضا بنشر قيم مخالفة للتسامح والحوار وبالتالي فان هذه الشبكات الالكترونية تعد وسيلة مهمة لتعميق الحوار بين الحضارات المختلفة إلا أنه لا يمكن التعويل عليها كإطار مؤسس لإقامة حوار بناء وتجاوز الخلافات بين الأمم والشعوب لتحقيق الصالح العام للإنسانية.

/ د / ج ع /.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل