المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يناقش الوضع باليمن

10/11 12:16

دعت المعارضة اليمنية إلى مظاهرات اليوم تطالب الأمم المتحدة بالمساعدة في إجبار الرئيس علي عبد الله صالح على التنحي، بالتزامن مع جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم بشأن اليمن، في حين قال دبلوماسيون إن دولا أوروبية تمارس ضغوطا لإصدار قرار من المجلس يطالب صالح بتسليم السلطة وفقا للمبادرة الخليجية.

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من تأكيد تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض أنه يفضل أن تلعب الأمم المتحدة دورا في إنهاء العنف المستمر منذ شهور في اليمن.
 
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة اليوم الثلاثاء لمناقشة الشأن اليمني سيستمع فيها لتقرير من مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن جمال بن عمر حول تطورات الأوضاع في البلاد.

ضغوط أوروبية
وتوقع دبلوماسيون أن يصدر مجلس الأمن قرارا بحلول الأسبوع المقبل يطالب علي صالح بالتنحي وفقا للمبادرة الخليجية.

وقال دبلوماسي في المنظمة الدولية إن الهدف الرئيسي من التحرك الأوروبي هو إعطاء المبادرة الخليجية مزيدا من القوة والتأثير.

وأكد دبلوماسي آخر أن القرار الأممي المتوقع إذا صدر سيدعو الرئيس علي صالح إلى "توقيع وتنفيذ التسوية السياسية" التي وضعتها دول مجلس التعاون الخليجي.

واستبعد دبلوماسيون أن يلقى القرار بشأن اليمن رفضا روسيا كما حدث بشأن سوريا بسبب اختلاف ظروف البلدين، ولأن اهتمامات موسكو في اليمن مختلفة عن مصالحها في دمشق حسب الدبلوماسي.

جرحى بتعز
ميدانيا أصيب ثلاثة أشخاص بجروح أمس جراء إطلاق قوات موالية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح النار على مظاهرة في مدينة تعز جنوبي البلاد كانت تطالب بإلقاء القبض عليه. وهتف المتظاهرون بسلمية الثورة وتوعدوا بمزيد من التصعيد.

كما نفذ طلاب كلية الهندسة والبترول في جامعة حضرموت بمدينة المكلا وقفة احتجاجية للتنديد بما وصفوه بمجازر نظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته وإعلان القطيعة مع ما سموه نظام صالح العائلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

الأحمر كشف أن علي صالح لم يفز في انتخابات 2006 (الجزيرة-أرشيف)