المحتوى الرئيسى

سوريا تهدد باتخاذ إجراءات مشددة ضد أي دولة تعترف بالمجلس المعارض

10/10 16:09

حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الغرب من ان سورية ستعامل دوله بالمثل اذا لم يتم احترام اتفاقية فينا التي تقضي بحماية البعثات الدبلوماسية.

كرر الرئيس السوري بشار الأسد يوم الاحد تعهده باجراء اصلاحات سياسية في البلاد.

وقال الرئيس السوري في حديث وجهه الى وزيري خارجية كوبا وفنزويلا الزائرين: 'إن سورية تتخذ خطوات محددة على جبهتين، الاصلاح السياسي وتفكيك الجماعات المسلحة.'

واضاف الرئيس الأسد ان 'الشعب السوري رحب بالاصلاحات، ولكن الهجمة الخارجية تصاعدت في نفس الوقت الذي كان فيه الوضع آخذا بالتحسن'.

واتهم الرئيس السوري القوى الغربية 'بأنها غير مهتمة بالاصلاح، بل باجبار سوريا على دفع ثمن موقفها المعادي للمخططات الخارجية التي تستهدف المنطقة'.

وأكد الرئيس الأسد لضيوفه انه 'رغم كل شئ، مسيرة الإصلاح قد بدأت' قائلا إن قرارات سوريا 'سيادية ولا علاقة لها بالإملاءات الخارجية'.

يذكر ان وزيري خارجية كوبا وفنزويلا كانا قد وصلا الى دمشق على رأس وفد يمثل عددا من الحكومات اليسارية في امريكا اللاتينية بما فيها الاكوادور ونيكاراغوا وبوليفيا للتعبير عن التضامن مع الحكومة السورية.

وقد ادان الوفد الزائر 'الحملات السياسية والاعلامية التي تتعرض لها سورية' حسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية.

وكان وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو قد قال قبيل سفره الى دمشق إن 'هدف الزيارة هو التصدي للمحاولات التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاءها لزعزعة استقرار سورية' مضيفا 'اننا نرفض كل اشكال التدخل التي تحاول الامبراطورية (الامريكية) فرضها على سورية كما فرضتها على ليبيا لتغيير النظام بالقوة والعنف.'

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد حذر من أن دمشق سترد على أي دولة تعترف رسميا بالمجلس الوطني المعارض الذي شكله معارضو الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون السوري 'سنتخذ اجراءات مشددة ضد اي دولة تعترف بالمجلس الوطني السوري المعارض.'

ولم يحدد المعلم ماهية هذه الاجراءات، مشيرا في رده على سؤال لبي بي سي بأن دمشق على تواصل مع موسكو حول الوضع في سورية.

لكن المعلم اشار الى انه لاعلم له بوجود نية لدى روسيا للتوسط بين الحكومة السورية والمعارضة.

ودعا وزير الخارجية السوري المعارضة الى عدم التوهم بقيام الغرب بالهجوم على سورية 'لانه لايوجد احد ليدفع فاتورة هذا الهجوم' حسب قوله.

ولفت المعلم إلى ان الدول الاوروبية اذا لم تلتزم بمعاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية وحماية السفارات السورية فيها فستتم معاملة سفارات هذه الدول بالمثل، مشيرا الى ان 'ما يقوم به السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد يهدف الى ان يجعل من نفسه بطلاً في بلاده وليس في سوريا.'

وكان المجلس قد شكل في اسطنبول اواخر اغسطس / آب المنصرم، ويضم كل القوى المعارضة لنظام حكم الرئيس بشار الأسد داخل سورية وخارجها بما فيها التنسيقيات المحلية والاخوان المسلمون وجماعات كردية وآشورية.

وكان تسعون عضوا من المعارضة السورية قد التقوا امس السبت بزعامة المجلس الوطني السوري في ستوكهولم لبحث استراتيجيات اسقاط نظام الاسد.

وقالت ليلى نراغي من مركز اولوف بالم الدولي الذي يستضيف المؤتمر 'يشارك نحو 90 شخصا من اعضاء من المجلس الوطني السوري بمن فيه زعيم المجلس برهان غليون هنا وممثلون عن مجموعات معارضة سورية اخرى'.

جاء اجتماع المعارضة بعد ستة اشهر من الاحتجاجات المتواصلة التي قالت الامم المتحدة انها شهدت مقتل 2900 شخص على الاقل منذ اندلاعها منتصف مارس/ آذار الماضي.

ويطوف المجلس عواصم العالم في مسعى لحشد الدعم من العالم العربي والقوى الغربية وراء حركة الإحتجاج الشعبية القائمة في سوريا الآن ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وكان ناشطون سوريون قد قالوا إن قوات الامن فتحت امس السبت النار على عشرات الالاف من المشيعين لجنازة مشعل تمو المعارض الكردي البارز.

الا ان المعلم قال 'أؤكد لكم أن مجموعة ارهابية هي التي اغتالت الشهيد مشعل تمو، هذا الرجل المعارض وقف أمام تيار يطالب بالتدخل الخارجي والهدف افتعال فتنة في محافظة الحسكة التي ظلت طوال الازمة نموذجا للتعايش والاخاء بين سكانها.'

وكانت اسرة التمو قد حملت النظام مسؤولية قتله.

وكانت قوات الامن السورية قد قتلت السبت ثمانية أشخاص منهم اثنان خلال جنازة حاشدة للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو غداة اغتياله في القامشلي في شمال شرق سورية.

سورية: أكثر من 2900 قتيل منذ بداية المظاهرات

قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الخميس إن حصيلة القتلى الذين سقطوا في المظاهرات التي تشهدها سورية قد ارتفع إلى أكثر من 2900 قتيل خلال ما يقرب من سبعة اشهر.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص 'جافا'، وأحدث الإصدارات من برنامج 'فلاش بلاير'

أحدث إصدارات برنامج 'فلاش بلاير' متاحة هنا

اعرض الملف في مشغل آخر

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن اطلقت النار على جنازة تمو في القامشلي الذي شارك في تشييعه اكثر من 50 الف شخص وتحولت جنازته الى تظاهرة حاشدة تطالب باسقاط النظام، ما اسفر عن سقوط قتيلين على الأقل .

وكانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى ان إطلاق النار على المشاركين في جنازة تمو قد أسفر عن قتيل واحد وثلاثة جرحى .

يذكر أن التمو لقي حتفه على يد مسلحين مجهولين في بلدة القامشلي الجمعة.

وحسب المرصد، فقد كان التمو في زيارة لمنزل صديقه في شارع الكورنيش في القامشلي عندما وصل مسلحون على متن سيارة امام المنزل ونادوه فخرج لهم ثم أمطروه بوابل من الرصاص.

وأصاب المسلحون ابنه مارسيل بجروح خطيرة نقل على اثرها الى المستشفى في حالة حرجة.

واضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان اطلاق النار اسفر ايضا عن اصابة الناشطة زاهدة رشكيلو بجروح طفيفة.

من جانبها قالت وكالة الانباء السورية سانا ان 'مجموعة ارهابية مسلحة اغتالت بعد ظهر اليوم المعارض الكردي الوطني مشعل تمو وأصابت ابنه بجروح'.

واضافت ان 'سيارة سوداء كان بداخلها أربعة مسلحين أطلقوا النار على المعارض تمو مما أدى إلى استشهاده وإصابة ابنه بجروح'.

وفي جنازة اخرى في ريف دمشق قال المرصد إن 'صبيا يبلغ من العمر 14 عاما استشهد متاثرا بجراح اصيب بها وجرح 14 شخصا آخرين وذلك جراء اطلاق الرصاص على مشيعي شهداء دوما الثلاثة الذين قتلوا الجمعة باطلاق الرصاص', بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق ايضا 'استشهد السبت داخل المعتقل شاب من مدينة الضمير كانت أجهزة الامن اعتقلته الخميس خلال حملة مداهمات في المدينة' كما اضاف المرصد.

كما اعلن المرصد 'استشهاد شاب من مدينة دوما السبت متاثرا بجراح اصيب بها الجمعة خلال اطلاق رصاص في حين توفي شاب كان اصيب صباح السبت في دوما متاثرا بجروحه'.

وفي مدينة حمص اعلن المرصد ان 'شابا استشهد عصر السبت برصاص قوات الامن في حي دير بعلبة كما وقع العديد من الجرحى'.

واوضح المرصد ايضا ان 'قوات عسكرية كبيرة انتشرت في محيط مدينة حمص في ظل قطع الاتصالات عن معظم احياء المدينة وشوهد جنود الجيش قرب مصفاة حمص ينتشرون باعداد كبيرة وعلى الطرق الرئيسية المؤدية الى المدينة'.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل