المحتوى الرئيسى

قطاع الاثار بمصر يعلن قائمة بالمواقع المهددة لتشجيع عمل البعثات

10/09 17:14

القاهرة (رويترز) - بعد يوم واحد من الاعلان عن استئناف عمل 11 بعثة ومركز أبحاث أثري أجنبي في مجالي الترميم والتنقيب بجنوب مصر قال المجلس الاعلى للاثار يوم الاحد انه سيعد قائمة بالمواقع الاثرية المهددة في الوجه البحري لتشجيع البعثات المحلية والاجنبية على العمل فيها.

وكان العمل في المواقع الاثرية توقف منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير شباط. وتعرضت بعض المواقع والمتاحف والمخازن الاثرية للنهب والتخريب في غياب أمني أعقب بدء الاحتجاجات.

وأعلن المجلس الاعلى للاثار يوم السبت أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا مع بعثات ستعمل في بعض المواقع الاثرية وخصوصا مدينة الاقصر الواقعة على بعد 690 كيلومترا جنوبي القاهرة والتي كانت عاصمة لمصر فيما يسميه مؤرخون وأثريون بعصر الامبراطورية المصرية (1567-1085 قبل الميلاد).

وتنتمي هذه البعثات لمراكز علمية متخصصة من بولندا وألمانيا وايطاليا واسبانيا وسويسرا واليابان وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال مصطفى أمين الامين العام للمجلس الاعلى للاثار يوم الاحد في بيان ان المجلس سيعلن في الايام القادمة في موقعه الالكتروني قائمة بالمواقع الاثرية المهددة "ببعض المخاطر" على رأسها الزحف العمراني في محافظات الوجه البحري.

وأضاف أن من شأن الاعلان عن هذه المواقع المهددة "تشجيع البعثات المصرية والاجنبية" على دعم العمل الاثري مثل التسجيل العلمي والمسح الاثري والنشر العلمي "في ظل ما تتعرض له منطقة الدلتا والوجه البحري من زحف عمراني وتوسعات في المناطق الصحراوية والتعديات."

وأوضح أن التعديات تهدد "الكنوز (الاثرية)... سواء المدفونة تحت الارض أو المكتشفة" في الوجه البحري الذي قال انه يتعرض للاهمال في حين تركز عمل البعثات الاجنبية والمصرية بمحافظات الوجه القبلي في الفترات السابقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل