المحتوى الرئيسى

تونس تهزم توجو بثنائية وتلحق ببوتسوانا في نهائيات كأس أفريقيا 2012

10/08 21:37

الرياض - العربية.نت

تأهل المنتخب التونسي إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم التي تقام في غينيا الاستوائية والجابون بعدما تغلب على ضيفه التوجولي 2/صفر اليوم السبت في ختام مباريات المجموعة الحادية عشرة بالتصفيات.

رفع المنتخب التونسي رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني ليلحق بمنتخب بوتسوانا متصدر المجموعة ، في نهائيات البطولة ، بينما تجمد رصيد توجو عند ست نقاط في المركز الرابع قبل الأخير.

اختتم منتخب مالاوي مشواره في التصفيات برصيد 12 نقطة في المركز الثالث بالمجموعة بعدما تعادل اليوم مع مضيفه منتخب تشاد 2/2 .

تقدم المنتخب التونسي بهدف في الشوط الأول سجله وليد الهيشري في الدقيقة 19 ثم أضاف صابر خليفة الهدف الثاني لنسور قرطاج في الدقيقة 79 .

أولمبي مصر يحقق فوزا كبيرا على النيجر

أكد المنتخب الأولمبي المصري التزامه بقواعد اللعب النظيف وابتعد عن شبهة التهاون حيث حقق فوزا كبيرا على ضيفه منتخب النيجر وتغلب عليه 3/صفر اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة السابعة بالتصفيات المرهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم بغينيا الاستوائية والجابون.

لكن منتخب جنوب أفريقيا لم يقبل هدية الفريق المصري وأهدر فرصة التأهل بعدما سقط في فخ التعادل السلبي على أرضه أمام منتخب سيراليون.

وكان المنتخب الجنوب أفريقي بحاجة إلى الفوز على سيراليون بالإضافة إلى فوز المنتخب المصري أو تعادله مع النيجر ، كي ينتزع بطاقة التأهل إلى النهائيات.

ولكن المنتخب الجنوب أفريقي أخفق في هز شباك ضيفه ليحصل منتخب النيجر على بطاقة التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه.

كان المنتخب المصري قد خرج بالفعل من التصفيات ليخضو آخر مباراتين له في المجموعة بالمنتخب الأولمبي الذي خسر أمام سيراليون 1/2 قبل أن يفوز اليوم على النيجر 3/صفر.

كان منتخب النيجر الأكثر سيطرة على مجريات اللعب في الشوط الأول والأخطر من الناحية الهجومية لكنه أخفق في هز شباك الفريق المصري نظرا لتألق حارس المرمى أحمد الشناوي.

وفي الشوط الثاني اختلف الحال تماما حيث فرض المنتخب المصري سيطرته على المباراة وحسمها بثلاثة أهداف نظيفة سجلها مروان محسن (الهدفان الأول والثالث) ومحمد صلاح ، ليكون الفوز الوحيد لمصر في التصفيات بعد ثلاث هزائم وتعادلين.

ورفع كل من منتخبات جنوب أفريقيا وسيراليون والنيجر رصيده إلى تسع نقاط ، وبتساوي أرصدة المنتخبات الثلاثة الأولى جرى استبعاد نتائج المنتخب المصري صاحب المركز الأخير طبقا للائحة التصفيات ، واللجوء لنتائج المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة الأولى وقد تفوق منتخب النيجر على جنوب أفريقيا وسيراليون.

ففي مواجهاته مع جنوب أفريقيا وسيراليون ، حصد النيجر ست نقاط مقابل خمس نقاط لكل من جنوب أفريقيا وسيراليون.

وبمقارنة نتائج جنوب أفريقيا وسيراليون في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة الأولى، تبين أن جنوب أفريقيا سجلت ثلاثة أهداف مقابل هدفين في شباكها بينما سجلت سيراليون هدفين مقابل ثلاثة أهداف في شباكها وبالتالي تتصدر النيجر المجموعة، تليها جنوب أفريقيا ثم سيراليون ، وحجز منتخب النيجر بذلك مقعده في النهائيات للمرة الاولى في تاريخه.

ليبيا تحقق انجاز بالتأهل

لعب حارس المرمى المخضرم سمير عبود /39 عاما/ دورا كبيرا في تأهل المنتخب الليبي حيث تصدى للعديد من الكرات الخطيرة وحافظ على شباكه نظيفة طوال شوطي المباراة ليخرج الفريق بالتعادل السلبي الذي ضمن له التأهل.

تعد مباراة اليوم هي الخامسة ، من إجمالي ست مباريات في التصفيات ، التي يخوضها الفريق الليبي خارج أرضه حيث لم يلعب سوى مباراة واحدة على أرضه قبل أن تحول الاضطرابات السياسية والأمنية دون اللعب على أرضه ووسط جماهيره خلال هذه الفترة.

مالي تتأهل إلى النهائيات

انتزع منتخب مالي بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم التي تقام في غينيا الاستوائية والجابون بعدما حقق تعادل ثمينا مع مضيفه منتخب ليبيريا 2/2 اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالتصفيات.

رفع المنتخب المالي رصيده بهذا الفوز إلى عشر نقاط وأحرز صدارة المجموعة لتفوقه في نتائج المواجهات المباشرة على منتخب كاب فيردي الذي تغلب اليوم على زيمبابوي 2/1 رافعا رصيده إلى عشر نقاط.

لم تكن مالي في حاجة إلى أكثر من نقطة التعادل في ليبيريا كي ترفع رصيدهاالى عشر نقاط وتتأهل للنهائيات عبر صدارة المجموعة.

انجولا تتأهل مباشرة بالفوز على غينيا

انتزع منتخب انجولا بطاقة التأهل المباشر إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم بعدما تغلب على مضيفه منتخب غينيا بيساو 2/صفر اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة العاشرة.

رفع المنتخب الأنجولي رصيده بهذا الفوز إلى 12 نقطة في الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام نظيره الأوغندي الذ تعادل اليوم مع ضيفه منتخب كينيا سلبيا.

افتتح مانوتشو التسجيل لمنتخب أنجولا بعد سبع دقائق من بداية المباراة ثم أضاف ماتيوس جاليانو دا كوستا الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 70 .

تعادل سوازيلاند والكونغو

حصد منتخب سوازيلاند نقطة وحيدة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم حيث تعادل على أرضه أمام ضيفه الكونغولي سلبيا اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة التاسعة.

كان تأكد خروج المنتخبين بالفعل من التصفيات وأخفق كل منهما في هز شباك منافسه في مباراة اليوم ليخرج كل منهما بنقطة واحدة.

أنهى منتخب الكونغو مشواره في التصفيات برصيد أربع نقاط في المركز الثالث بالمجموعة التي تأهل منها بالفعل المنتخب الغاني، المتصدر.

فوز شرفي لأثيوبيا على مدغشقر

اختتم المنتخب الإثيوبي مشواره في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم بالفوز على ضيفه منتخب مدغشقر 4/2 اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية.

خاض الفريقان مباراة اليوم بعدما تأكد بالفعل خروجهما من التصفيات ، ولكن الفريق الإثيوبي أنهى مشواره بالفوز على أرضه ووسط جماهيره.

ورفع المنتخب الاثيوبي رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث بينما تجمد رصيد مدغشقر عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير حيث أنها الهزيمة الخامسة له مقابل تعادل واحد.

غانا إلى النهائيات والسودان في الملحق

تأهل منتخب غانا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم في غينيا الاستوائية والجابون بعدما تغلب على مضيفه السوداني 2/صفر اليوم السبت في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة التاسعة بالتصفيات.

ورفع المنتخب الغاني رصيده إلى 16 نقطة ليتأهل مباشرة إلى النهائيات من صدارة المجموعة بينما يأمل المنتخب السوداني التأهل من المركز الثاني ، وهو ما يتوقف على نتائج المباريات بالمجموعات الأخرى.

جاء هدفا المنتخب الغاني في الشوط الأول من المباراة وسجلهما أسامواه جيان وجون مينساه في الدقيقتين 11 و20 .

أنهى المنتخب الغاني المباراة بعشرة لاعبين فقط حيث طرد إسحق فورساه من صفوف الفريق في الدقيقة 57 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل