المحتوى الرئيسى

صرار الليل - فارس يضحي بحياته لإنقاذ أنثاه

10/07 17:59

أظهرت دراسة أجراها علماء بريطانيون أن ذكر حشرة صرار الليل، الذي يعرف أيضاً بـ"الجُدجُد"، يمكن أن يضحي بحياته من أجل أنثاه. وأفاد العلماء في مجلة "كارانت بايولوجي" البريطانية الخميس (6 تشرين الأول/ أكتوبر 2011) بأن العلاقة بين ذكر صرار الليل وأنثاه تختلف عما كان يتصور العلماء حتى الآن وأن الذكور تحمي أنثاها ولا تعاملها بشكل خشن. وأكد رولاندو رودريجو مونوز، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أن هذه الذكور يمكن أن توصف "بالفروسية".

ويقول العلماء الذين أجروا الدراسة البحثية، أنهم راقبوا صرار الليل في حقول شمال أسبانيا على مدى عدة مواسم تزاوج، حيث وضعوا شارات تحمل أرقاماً على ظهر الحشرات وأخذوا من كل حشرة عينة ضئيلة من الأنسجة من أجل تحليل الحمض النووي. ثم عرف الباحثون من خلال الكاميرات ومكبرات الصوت أي صرار تزاوج مع أي شريك والمدة التي عاشها كل زوجين مع بعضهما البعض.

فروسية صرار الليل يتبع من رغبته في الحفاظ على نسله من خلال إنقاذ البيض المخصب الذي تحمله أنثاه. Bildunterschrift: فروسية صرار الليل يتبع من رغبته في الحفاظ على نسله من خلال إنقاذ البيض المخصب الذي تحمله أنثاه.

صرار الليل.. فارس مسالم

وسجل الباحثون أيضاً المعارك التي دارت بين ذكور الصرار على إحدى الإناث وعلى أي أنثى كانت هذه المعركة، وطول الفترة التي خطب فيها الذكر ود أنثاه من خلال صريره. وأوضح تحليل 200 ألف ساعة من المادة المصورة عدم وجود أي سلوك عدواني من الذكر تجاه أنثاه، بل على العكس من ذلك، فإن الذكر كان يعرض نفسه للخطر لحماية أنثاه عند تعرضها لهجوم من طائر.

وأوضح الباحث رودريجو مونوز أن "ذكور الصرار وإناثها يلتهمان عادة في وقت واحد من قبل الطائر المهاجم ولكن عندما يتعرضان للهجوم كشريكين فإن الذكر يبادر لتعريض نفسه للخطر وهو ما يعطي أنثاه فرصة للهرب ويزيد بذلك خطر الموت لدى الذكر".

غير أن العلماء أوضحوا أن هذه الفروسية من قبل ذكر الصرار لا تنبع من شعوره بالغيرة على أنثاه بقدر ما تصدر عن رغبة في الحفاظ على نسله من خلال إنقاذ البيض المخصب الذي تحمله أنثاه. ولم يستبعد العلماء أن يتكرر هذا السلوك مع حشرات أخرى.

(م ا/ د ب أ)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل