المحتوى الرئيسى

عالم إسرائيلي يفوز بنوبل للكيمياء لاكتشافه أشباه البلورات

10/06 02:23

ستوكهولم ـ وكالات الأنباء‏:

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في ستوكهولم امس عن فوز عالم الكيمياء الإسرائيلي دانيال شيختمان بجائزة نوبل للكيمياء هذا العام لاكتشافه أشباه البلورات‏.‏

 وذكرت اللجنة المانحة للجائزة ان شيختمان اكتشف اشباه بلورات تشبه أشكال الفسيفساء الرائعة في أنماط الفن الإسلامي علي مستوي الذرات التي لا تكرر نفسها علي عكس قوانين الطبيعة.

شبه البلورات هي أجسام صلبة ذات تناظر غير عادي للذرات التي تشكلها حيث تنتظم هذه الذرات في أشكال ونماذج لا يشبه أحدها الآخر علي الإطلاق, وهو انتظام لم يكن العلماء يتصورونه قبل اكتشافه علي يد العالم الإسرائيلي دانيال شيختمان عام.1982 والي ان تم هذا الكشف كان العلماء يعتقدون ان انماط الذرة داخل البلورات لابد وأن تكرر نفسها.

الغريب أن هذا الكشف أثار العديد من الخلافات مع العالم الإسرائيلي مع بدايه إعلانه عنه مما أدي إلي طرده من مجموعته البحثية. وذكرت اللجنة أن العالم خاض معركته بنفسه إلي أن أجبر المجتمع العلمي علي الاعتراف بالنتائج المذهلة لكشفه. ومنذ ذلك الحين يتم انتاج أشباه البلورات في المعامل وقد اكتشفته شركة سويدية في أحد أقوي أنواع الصلب عندها والذي تستخدمه الآن في منتجاتها من أمواس الحلاقة و الإبر الرفيعة الخاصة بالعمليات الجراحية. ويجري العلماء حاليا تجارب لاستخدام أشباه البلورات لوضع طبقات عازلة جديدة لأواني القلي وعازلات الحرارة في المحركات والشاشات التلفزيونية الحديثة.

وتبلغ القيمة المادية لجائزته10 ملايين كرونة سويدية(45,1 مليون دولار).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل