المحتوى الرئيسى

تدشين أول محطة توليد للكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية

10/04 14:49

جزيرة فرسان (السعودية) - أحمد الزيلعي

في خطوة هي الأولى من نوعها في المنطقة، تم أخيراً تدشين أول محطة توليد للكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية بجزيرة فرسان التابعة لمنطقة جيزان، ويبلغ إنتاج المحطة نحو 864 ألف كيلو واط ساعة سنوياً.

وأصبحت جزيرة فرسان أول مدينة سعودية يصلها التيار الكهربائي عن طريق الطاقة الشمسية، وأوضح عبدالسلام اليمني، نائب رئيس أول للشؤون العامة في الشركة السعودية للكهرباء، أن إنشاء المحطة تم بتمويل من شركة "شوا شل" اليابانية التي نفذت أيضاً جميع التركيبات والمعدات والألواح الكهروضوئية. مضيفاً أنه تم ربط المحطة بشبكة التوزيع الرئيسة في المنطقة، ومشيراً إلى أن إنشاء هذه المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة إلى جزيرة فرسان.

ستة آلاف خلية لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية

ستة آلاف خلية لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية

ومن جانبه، أوضح وكيل إماراة منطقة جازان عبدالله بن محمد السويد أن هذا المشروع سيسهم في تنمية المدينة وتطورها وتقديم خدمة الكهرباء لسكانها مساندة للشبكة العامة للكهرباء.

واختيرت جزيرة فرسان لتطبيق هذا المشروع لقلة هبوب الرياح المتربة عليها ولعدم ربطها بشبكة الكهرباء من خلال الربط العام على مستوى المملكة ولمحدودية مساحتها وتكلفة وصول الوقود إليها.

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك لـ"العربية.نت" أن التجربة بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة وذلك بانطلاق أول مشروع يرتبط بالشبكة العامة مباشرة ليكون سكان جزيرة فرسان هم أول من تصلهم الكهرباء من المصادر المتجددة.

وأشار إلى أن الشركة تبنّت عدداً من البحوث والدراسات في هذا المجال وتوصلت إلى تحديد عدد من المواقع التي يمكن أن تكون مكاناً مناسباً لطاقة الرياح، إضافة إلى التنسيق المستمر مع كل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة بشأن الوصول إلى أفضل الطرق لاستثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

وأضاف البراك أن محطة فرسان تأتي ضمن جهود الشركة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى الجزيرة، مبيناً أن الطاقة الكهربائية المنتجة منها تسلم حصرياً للشركة السعودية للكهرباء.

وإلى ذلك، أكد رئيس فريق تنمية مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة السعودية للكهرباء عامر محمد السواحه أن المحطة بها 6000 خلية، وهي تجربة لشركة الكهرباء ومصدر للمعلومات لتطبيق التجربة في جميع مناطق السعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل