المحتوى الرئيسى

صحيفة: أرامكو السعودية تخطط لانتاج خلايا شمسية مع شوا شل

10/04 09:17

طوكيو (رويترز) - أفادت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية يوم الثلاثاء أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة خالد الفالح يتطلع لبدء انتاج الخلايا الشمسية في السعودية في غضون عامين الى ثلاثة أعوام في مشروع مشترك مع شوا شل سيكيو اليابانية التي تنتج الخلايا الشمسية الرقيقة.

ونقلت الصحيفة عن الفالح قوله في مقابلة انه اذا استطاعت أرامكو تطبيق تكنولوجيا شوا شل في السعودية فان هذا سيسهم بشكل كبير في تحقيق هدف المملكة الرئيسي المتمثل في تنويع الانشطة الصناعية.

وقال متحدث باسم شوا شل ان الشركتين تدرسان هذا المشروع لكن لم يتم بعد الاتفاق على التفاصيل.

وفي 2009 وقعت أرامكو وشوا شل اتفاقا لبناء منشات صغيرة للطاقة الشمسية في المملكة. ودشنت شوا شل والشركة السعودية للكهرباء هذا العام محطة كهرباء بالطاقة الشمسية قدرتها 500 كيلووات في السعودية.

وتتخصص شوا شل في الخلايا الشمسية المصنعة باستخدام النحاس والانديوم والسيلينيوم. وهذه المواد ليست بنفس كفاءة الخلايا الشمسية التقليدية المصنعة من البولي سيليكون في تحويل الضوء الى كهرباء لكنها أقل تكلفة وهو عامل سيكون مهما في المستقبل.

وتدرس شوا شل -المملوكة بنسبة الثلث لرويال داتش شل وبنحو 15 بالمئة لارامكو السعودية- انشاء مصنع رابع للخلايا الشمسية وهو ما قد يكون أول منشأة للشركة في الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل