المحتوى الرئيسى

حصري- أول شحنة نفط ليبية منذ شهور تتجه الى ايطاليا

09/27 20:56

لندن (رويترز) - أبلغ رمضان بومدين رئيس لجنة ادارة مصلحة الموانئ والنقل البحري في ليبيا رويترز يوم الثلاثاء أن أول شحنة من النفط الخام الليبي تبحر منذ شهور غادرت مرسى الحريقة في شرق ليبيا في 25 سبتمبر أيلول الجاري متجهة الى ايطاليا.

ومنذ بدء الانتفاضة ضد الزعيم المخلوع معمر القذافي في فبراير شباط لم تصدر ليبيا التي كانت ثالث أكبر منتج في افريقيا الا شحنتين أخريين من الخام.

وقال بومدين ان الشحنة التي نقلتها السفينة هيلاس وورير تبلغ 381 ألف برميل من الخام. وأضاف في مقابلة مع رويترز "غادرت في 25 سبتمبر الى ايطاليا."

واحجمت بولمبروس للشحن التي تتولى تشغيل الناقلة عن التعليق. وتم رصد أحدث تحرك لهيلاس وورير في البحر المتوسط بين مالطا وايطاليا متجهة الى ميناء فوس الفرنسي بحسب ما أظهرته بيانات ايه.اي.اس لرصد السفن.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب. وقال مصدر كبير بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية لرويترز الاسبوع الماضي ان من المنتظر أن يصل انتاج ليبيا عضو منظمة أوبك الى 500 ألف برميل من النفط يوميا بحلول أوائل أكتوبر تشرين الاول مما يساهم في زيادة الايرادات التي تحتاجها بشدة لاعطاء دفعة للاقتصاد بعد سبعة أشهر من الحرب.

ومن جهة أخرى قال حسين الخمري مدير ميناء مليتة الليبي لرويترز ان الناقلة ترايدنت هوب أبحرت من الميناء الواقع في غرب ليبيا يوم الثلاثاء وعلى متنها أول شحنة من المكثفات يتم تصديرها منذ الاطاحة بالقذافي.

وقال الخمري ان من المنتظر أن تصل ناقلة أخرى الى مليتة يوم الاربعاء بشحنة من النفط الخام للاستهلاك المحلي.

وقال بومدين ان موانئ النفط والبضائع الليبية تعمل حاليا مضيفا أن مرفأ بوري النفطي البحري في غرب البلاد يعمل أيضا.

وتابع "نعمل جاهدين لكي يسير كل شيء بشكل طبيعي في الموانئ ... أعتقد أن كل شيء سيعود الى طبيعته في غضون شهر."

  يتبع

عاجل