المحتوى الرئيسى

الصحافة البريطانية: وائل غنيم ضمن قائمة المبدعين الأكثر تأثيراً فى تشكيل العالم.. ومصدر أمنى إسرائيلى يحذر من خطورة تجميد مفاوضات السلام على المنطقة

09/25 14:28



الجارديان..
"غنيم" ضمن قائمة المبدعين الأكثر تأثيرا فى تشكيل العالم

اختارت صحيفة الجارديان الناشط السياسى وائل غنيم ضمن قائمة المبدعين والشخصيات المؤثرة فى مجال السياسة والإعلام والأعمال الخيرية والبيئة، الذين من شأنهم أن يشكلوا العالم الذى نعيش فيه.

وجاء وائل غينم، فى القائمة التى هيمنت عليها النساء، عن دوره فى الثورة المصرية من خلال إنشاء صفحة "كلنا خالد سعيد" التى أشعلت شرارة الانتفاضة الأولى ضد حكم نظام مبارك.

وجاء غنيم فى الترتيب الرابع بعد السنغالية دنيتا ديوب، الناشطة من أجل السلام، التى دعت المرأة الأفريقية لاحتلال الصفوف الأمامية فى الحياة السياسية. وإريانا هفنجتون، قطب الإعلان الإلكترونى، التى تدير المدونة الشهيرة هفنجتون بوست. والناشطة فى مجال البيئة مارينا سيلفا، السياسية البرازيلية التى دافعت عن غابات الأمازون.



التليجراف..
الربيع العربى يتصدر أجندة قمة بريطانيا والصين

فى محادثات تخلو من الجانب العربى، يفرض الربيع العربى نفسه على أجندة المحادثات الاستراتيجية الرئيسية بين بريطانيا والصين فى لندن.

وذكرت صحيفة الصنداى تليجراف، نقلا عن مصادر رسمية، أن انتفاضات الربيع العربى تتصدر جدول أعمال الاجتماعات التى تضم وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج ونظيره الصينى داى بينجوه، بالإضافة إلى مناقشة الانتشار النووى والملف النووى الإيرانى.

المحادثات التى يمكن أن تستغرق خمس ساعات، تعد أحدث مرحلة من العملية الدبلوماسية التى بدأت عام 2009، واستمرت حتى العام الماضى فى بكين. ويتخذ هيج خطى أقرب لتوثيق العلاقات مع الصين، حيث تسعى حكومة ديفيد كاميرون لتحويل التركيز المفرط فى علاقة بلاده الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

كان هيج قد وصف انتفاضات الربيع العربى باعتبارها واحدة من الأحداث المميزة للقرن حتى الآن، مما أثار حملة قاسية ضد النشطاء الصينيين من بينهم الفنان أى ويوى. غير أن استمرار الاضطرابات فى ليبيا واليمن وسوريا من المتوقع أن يمنح وزير الخارجية البريطانى فرصة للضغط بأن الحقوق الأساسية وإعلاء سيادة القانون ضرورية لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل والرخاء فى الصين.

مصدر أمنى إسرائيلى يحذر من خطورة تجميد مفاوضات السلام على المنطقة

حذر مصدر إسرائيلى أمنى رفيع من التداعيات الأمنية السلبية المحتملة فى حال رفض بلاده استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. وحث بلاده على التحرك سريعا للتقدم بمقترح العودة وهى فى موقف القوة.

وقال إيلى باهار، الذى عمل مستشارا قانونيا لثلاثة من رؤساء جهاز الشين بيت، فى مقابلة مع صحيفة الصنداى تليجراف أن الفشل فى العودة إلى مائدة التفاوض من شأنه أن يؤدى إلى انهيار السلطة الفلسطينية مما قد يسفر عن موجة جديدة من الإرهاب ضد إسرائيل.

وأوضح، وفق توقعاته، أن يمتد العنف إلى خارج الحلبة الإسرائيلية الفلسطينية ليشمل مصر وتركيا وربما الأردن وحزب الله، ذلك خلافا لما شهدته انتفاضتا الفلسطينيين فى 1987 و2000.

وحذر المسئول السابق بجهاز الأمن الإسرائيلى الداخلى من سقوط السلطة الفلسطينية، متوقعا أن يستقيل رئيس السلطة محمود عباس، أو يجبر على الرحيل، إذا ما أغلق السبيل نحو الاعتراف بدولة فلسطين، مشيراً إلى أن القوى التى ستملأ الفراغ وقتها معروفة، والتى سيتبعها سيناريوهات العنف.

ميل أون صنداى..
"بى بى سى" تغير مصطلحى "قبل وبعد الميلاد" لتجنب مضايقة غير المسيحيين

ذكرت صحيفة "ميل أون صنداى" أن هناك اتهامات لهيئة الإذاعة البريطانية BBC بتبنى "استقامة سياسية سخيفة" بعد إسقاط مصطلحى "قبل الميلاد، بعد الميلاد" فى شرحها للتاريخ، واستبدالها بمصطلحات أخرى، بحجة عدم مضايقة غير المسيحيين.

وقال رئيس قسم الدين والأخلاق الذى يرأس تحريره، عقيل أحمد، إن هذه التغييرات ضرورية لتفادى الإساءة لغير المسلمين، حيث يتم تغيير المصطلح إلى قبل أو بعد "العهد الشائع" بالإنجليزية "كومون إيرا".

وقد شهدت بعض التقارير الإخبارية والبرامج التباسا وخلطا بين المصطلحين، غير أن الخطوة أغضبت المسيحيين، ودهشت رجال الدين الذين اعتبروا الأمر لا لزوم له، ويشير المنتقدون أن المصطلحات الجديدة لا معنى لها، وأنها لا تزال تدل على ما يتعلق بميلاد المسيح.

وقال دكتور مايكل نظير على، أسقف روشستر السابق: "أعتقد أن هذه مبالغة لمحاولة الحد من القاعدة التاريخية واللغوية والثقافية المسيحية، فهذه التغيرات لا تعنى شيئاً، ولا تحقق ما تريد هيئة الإذاعة البريطانية تحقيقه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل