المحتوى الرئيسى

هل هناك خطورة على الأطفال من تربية قطة بالمنزل؟

09/25 12:29

تسال قارئة: "أمتلك قطة بالمنزل ولدى طفل صغير، والقطة دائمة اللعب معه، وفى كثير من الأحيان تقوم بخربشته، أو عضه على خفيف فهل هناك أى خطورة منها على طفلى الصغير بهذا السلوك، خصوصا أنها تقوم باللعب معه بهذا الشكل؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمود حمدى، أخصائى طب وجراحة الحيوان قائلا: "القطة حيوان أليف خلقه الله ليعطينا متعه فى الحياة، وكثير من الآباء يحضرون قطه لأطفالهم الصغار، ليعلموهم تحمل المسئولية منذ الصغر وكيفية الاعتناء بهم ورعايتهم".

ولكن القطط قد تكون نقمه على النقيض تماما، عن طريق بعض السلوكيات الخاطئة التى نسمح بها، ولا نمنعها منها مثل: "استخدام العض والخربشة من القطه لأطفالنا الصغار ولو بهدف اللعب".

فهناك مرض يسمى بـ Cat Scratch Disease "مرض خدش القطط" والمسبب له بكتيريا Baronella henselae، وهو مرض ناتج من خدش أو عض القطط للإنسان، وغالبا ما يتم الشفاء منه بدون إى علاج وتزول أثاره، لكن الأشخاص ذات المناعة المنخفضة ،وخاصة الأطفال قد يعانون بعض من المشاكل، تبدأ بظهور أثار بمكان العضة أو الخدش، كلدغة الحشرة أو نقط حمراء مع احتمالية حدوث تورم فى الغدد الليمفاوية غالبا ما تحدث بعد عدة أسابيع من الإصابة.

وأضاف محمود أن هناك احتمال حدوث مضعفات مثل ارتفاع فى درجة الحرارة، فقدان للشهية، صداع، ظهور طفح جلدى، التهاب بالحلق والضعف العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل