المحتوى الرئيسى

معرض في المغرب لمساندة الحرف اليدوية

09/18 21:54

الرباط ( رويترز) - أقيم في العاصمة المغربية في الاونة الاخيرة معرض للمنتجات اليدوية في وقت يشكو فيه الحرفيون في المملكة من تقلبات أسعار لمواد الخام وسوء التسويق.

ضم المعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات اليدوية منها الخزف والزينات المصنوعة من الجبس وحلي من الفضة ومشغولات معدنية وأزياء تقليدية وسجاد.

وذكر أنيس بيرو وزير الدولة للصناعة التقليدية أن من أهداف المعرض تشجيع أبناء وبنات الجيل الجديد على الانخراط في مجال الحرف اليدوية.

وقال "أردنا أن يكون هذا الفضاء مناسبة ليروا كيف وصل كبار الصناع التقليديين الى هذا المستوى وكيف يمكن لنا أن نعتبرهم أهراما للصناعة التقليدية في المغرب بحبهم للحرفة الذي أوصلهم لهذا المستوى. نريد أن يصل هذا الحب الى شبابنا حتى يعرفوا أنه بامكانهم أن يعيشوا بفضل هذه المهنة بكرامة وأن تمنحهم المكانة التي يستحقونها."

وكانت بعض منتجات الخزف المغربية مثل الطاجن التقليدي قد منع استيرادها في أوروبا والولايات المتحدة بعد أن أثبتت فحوص أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الرصاص ومواد ضارة أخرى.

لكن محمد الغالمي مالك شركة فخار الامل في سلا قال أن تعديلات أدخلت على مكونات المادة الخام لتصبح امنة للاستخدام.

وقال "اطمئن الناس الى هذا الفخار اطمئنانا تاما مئة في المئة وبامكانهم أن يقتنوه دون أن يسبب لهم أي مرض. يعني أصبح منتوجا صافيا وخاليا من الشوائب."

وذكرت صفية أمينوطراسي رئيسة جمعية سيدي حسين للتنمية القروية التي تعمل بها 48 امرأة في نسج السجاد أن المنتجات اليدوية واجهت منافسة قوية في السنوات الاخيرة.

وقالت "هناك منافسة كبيرة من طرف الوسطاء كما أن هناك مشكلا كبيرا اخر هو مشكل التسويق. للان سجادنا لا يزال يعاني وخاصة أن منطقتنا تشغل نسبة كبيرة من العاملات الذي يصل الى 22 ألف نساجة في منطقتنا."

السلطات المغربية اتخذت بعض الاجراءات لحماية الحرفيين والمشترين لكن الاسعار ما زالت تخضع لقوى السوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل