المحتوى الرئيسى

إدوارد كامينغز .. الكاتب المتمرد

09/17 15:24

أنطوان جوكي-باريس

لم يبالغ الشاعر والناقد الأميركي مالكوم كولاي بقوله، بعد عشر سنوات على وفاة مواطنه وصديقه الشاعر الكبير إدوارد كامينغز (١٨٩٤-١٩٦٢)، إن هذا الأخير يبقى النموذج المثالي للكتّاب الأميركيين المتمردين، وأن ديوانه "يساوي خمسة" هو الأكثر حياةً بين دواوينه الشعرية.

ولا يزال هذا الديوان يثير اهتمام الكثير من الباحثين في الشعر الطليعي عبر العالم إلى اليوم، ولعل أفضل مثالٍ على حيوية هذا العمل ترجماته التي لا تُحصى له، آخرها الترجمة الفرنسية للمترجم القدير جاك دومارك.

ومثل جميع كتب كامينغز، يسلّط ديوان "يساوي خمسة" (١٩٢٦) الضوء على مرحلة معينة من حياته كان خلالها شابا بوهيميا، قطع علاقته بأصوله البورجوازية والمثقفة.

غلاف ديوان "لا، شكرا" (الجزيرة نت)

الديوان الأول
ومقارنة بمجموعته الشعرية الأولى "زنابق ومداخن"(١٩٢٢) التي اضطر إلى تقطيعها وتوزيع قصائدها على ثلاثة كتب، يمكن اعتبار "يساوي خمسة" ديوانه الأول الحقيقي نظرا لى تمتعه بديناميكية واضحة تربط أجزاءه ببعضها بعضا

فمن واقع جماعي يهزأ كامينغز من تفاهته وسطحيته ثم يندّد بنتائجه الخطيرة: الحرب، نجده يعبر، بعد بضع انطباعات سفر، إلى حقيقة الحلم والحب الفردية التي تقود حتما إلى مساءلةٍ جوهرية للذات والفن.

وبالقدر الذي تأثرت فيه قصائد "زنابق ومداخن" بالرومنطيقيين الإنكليز، ينتفض ديوان "يساوي خمسة" على هذا الإرث، حيث اعتبركامينغز-مثل معظم المحدثين في بلده آنذاك-أن الثقافة الأوروبية لم تمنع بربرية الحرب العالمية الأولى، وبالتالي فهي مسؤولة عنها.

لكن ذلك لا يعني أن الشاعر كان سعيدا في محيطه الأميركي. فبخفةٍ وحيوية نادرتين يسخر في هذا الديوان من الشعور الوطني المفرط لدى الأميركيين، ومن مجتمع يكرّم الأقوياء، على الرغم من جبنهم وفسادهم، ويرصد للبؤساء عكازاتٍ أو السجن، قبل أن يستعرض آفات الأيديولوجيا الأميركية، وتوجهها المادي الذي يؤمن بالتقدم التقني والمصلحة الفردية.

واستعان كامينغز في ذلك، بحس تحريضي ونقدي فريد كان يمكن أن يقوده إلى الالتزام السياسي لولا حذره من المجموعات والتكتلات واهتمامه الحصري بالأفراد، وخصوصا الفقراء والهامشيين منهم، لا لوضعهم المادي المزري بل لشخصياتهم الجذابة.

وفي هذا السياق تجدر قراءة قصيدة "الأميركيات الخمس" حول بنات الهوى والبورتريهات القارصة التي رصدها لشبان وشابات الحفلات الراقصة السطحيين، أو تلك الرقيقة التي خصّ بها الرفاق الذين سقطوا أثناء مقاومتهم آلة الحرب، أو متسول يشحذ قليلا من الحب، أو مُشعِل فوانيس الشوارع بعصاه السحرية، أو قلبٌ سكران.

مقاومة النموذج الأميركي
بين مايو/أيار١٩٢١ وديسمبر/كانون الأول ١٩٢٣، استقرّ كامينغز في باريس التي شكّلت، في نظره، مثال المقاومة لنموذج التقدّم الأميركي. وفي هذه المدينة كتب بعض قصائد ديوان "يساوي خمسة"، وتعرّف إلى تريستان تزارا ولويس أراغون. ومع أنه لم ينتم إلى أي حركة طليعية، لكن طبيعة شخصيته وكتابته الشعرية وضعته حتما في حالة تناغمٍ مع الدادائية ومضمون بياناتها الصاعِق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل