المحتوى الرئيسى

هنا يرقد شمس الدين الفاسي !

09/14 17:08

 | أخر تحديث: 07/08/2010 06:39 م | 

المرة دى فى سفارى هناخدكم لزيارة مكان غريب شوية، ممكن ما تحاولش تزوره بس أكيد هيكون عندك الفضول إنك تعرفه قصته.

كتب- هشام عبد اللطيف

تصوير: أميرة عبد المنعم

المكان هو قبر شمس الدين الفاسى وهو رجل سعودى من أصل مغربى، يوجد قبره بمدينة نصر، وقبل أن يموت أوصى بأن توضع سيارته الليموزين أمام قبره، وبالفعل نفذت ابنته هند زوجة الأمير ترك بن عبد العزيز وصيته وأحضرت بودى جارد من روسيا لحراسة قبر أبيها، تفاصيل أكثر هتعرفوها فى رحلتنا إلى قبر شمس الدين الفاسى.

لحسن حظي أنا وزميلتي المصورة أننا ذهبنا للقبر في تمام الخامسة عصرا، فقد كان الحرس الذين استأجرتهم هند الفاسي لحراسة قبر أبيها في حالة نوم عميق بداخل الضريح ، ومن ثم قمنا بالتجول والاقتراب من القصر ـ أقصد القبر ـ الهدوء هناك قاتل لاحظنا أن الناس لا تقترب من هذا المكان لوجود بودي جاردات وحرس يسألونهم عن سبب وجودهم فى المكان.

السيارة تلمع من النظافة وكأن صاحبها نزل عنها من ثوان ولم يتوف منذ أكثر من 12 عاما ، أشجار وأعمدة إنارة كالموجودة فى القصور، وسلم طويل أمام القبر في نهايته باب فخم، دخلت منه فوجدت سجاد أحمر أشبة بسجادة مهرجان كان السينمائي ، وساحة كبيرة خلف الباب وعلى الشمال أواني مزخرفة، وفى الأعلى يزين المكان نجف كبير وفخم ، وفي الساحة يوجد مقاعد فخمة، ثم وجدت شخص يأتى نحوى مسرعا وقال عايز إيه ؟ فقلت له عايز اصلى قفال الجامع مش هنا وما توديناش فى داهية مع السلامة.


وبالقرب من قبر الفاسى وجدنا رجلا مسنا إسمه عبد القادر سعيد والذى تحدث قائلا: هذا قبر الفاسي أبو هند الفاسي زوجة الأمير ترك بن عبد العزيز ، "وإذا رحت عنده هتعمل لنفسك مشاكل كتير وممكن الحرس يضربك لحد ما تموت، دول أجانب ماعندهومش تفاهم!

ثم قابلنا شيخا يبلغ من العمر خمسين عاما إسمه جاد وهو "كبير التربية"، فتحدثنا معه عن قبر الفاسي، فقال: أنا اللي دفنته بإيدي، وساعتها بنته أعطتني حسنة حلوة قوي، وممنوع حد يمشي من هناك عشان العربية المرسيدس خايفين عليها وجايبن لها اتنين حراس من روسيا وبيقبضوا بالدولار، وكمان فيه موظف مسئول عن تقييد أسماء وأوقات حضور المقرئين لتلاوة القرآن على روح الإمام الفاسي ، وكمان الست هند بتيجي كل أسبوع هنا بالليل ومعاها ناس وبيعملوا حفلات هنا ، وبيزوروا المقام ، وبتوزع في يوم 26 رمضان كل سنة حسنة على روح المرحوم للناس الفقرا ، فسألناه عن سبب وقوف السيارة هكذا أمام القبر فقال : والله هما بيقولوا انه هو اللي قالهم كده عشان يركبها لما يرجع ، وكمان كل هدومة ومستلزماته موجودة جوه جنبه عشان يلاقيها زي ما هي.

تعود أصول آل الفاسي، تاريخياً إلى مدينة فاس بالمملكة المغربية، ثم هاجر الفاسي الجد إلى منطقة الحجاز بالجزيرة العربية، ويقال أنه ظل بالسجن فترات محدودة في عهد الملك عبد العزيز، ثم خرج ليؤسس علاقات وطيدة مع الملك فيصل، ثم خالد وفهد، إلا أن الأمير تركي بن عبد العزيز احب وتزوج ابنة الشيخ شمس الدين الفاسي، ومن يومها علا نجم عائلة الفاسي، وخاصة الشيخ شمس وأبناءه (مصطفى وعلال ومحمد وطارق)، وادعى الرجل أنه صاحب طريقة صوفية ومقرها لندن! الأمر الذي دفع شيخ مشايخ الطرق الصوفية في مصر (د . أبو الوفا التفتازاني) إلى رفع عدة دعاوى قضائية لمنع هذا الرجل من دخول مصر، وبطلان ادعائه امارة طريقة صوفية مزعومة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل