المحتوى الرئيسى

مارغريت أتود بقلم:د. أشرف زيدان

09/13 18:59

مارجريت أتود: سيرة ذاتية

د. أشرف زيدان/ جامعة بور سعيد

مرجريت أتود Margaret Atwood كاتبة وروائية وشاعرة وكاتبة قصة قصيرة ومسرح [كتبت مسرحية وحيدة "الخادمة"]، وهى ناشطة سياسية وبيئية. لقد أكدت أتود في مقابلة صحفية أنها ليست يسارية، وإنما تفضل أن تكون عضو في حزب المحافظين الأحمر التاريخي. Red Tory وهي وزوجها جبسون الآن عضوان في حزب كندا الأخضر Green Party، ومن أشد المؤيدين ل اليزابث مي. Elizabeth May ولقد قامت أتود بزيارة إسرائيل، واستلمت جائزة دان ديفيد، مقاسمة مع الكاتب الهندي اميتاف غوش Amitav Ghosh في مايو 2010 في جامعة تل أبيب Tel Aviv University، وقيمتها مليون دولار، بالرغم من مطالبة طلاب غزة بمقاطعة إسرائيل. وقد ردت عليهم قائلة "إننا لا نقاطع أحدا ثقافيا."

ولدت في 18 نوفمبر 1939 في كندا في مدينة أوتوا Ottawa التابعة لولاية تُوريْنتُوToronto . بدأت الكتابة في سن الرابعة [ بعض المصادر ترجح في سن السادسة، وفي إحدى المقابلات التليفزيونية CBC أكدت أنها بدأت في سن الخامسة]، وأيقنت أنه يجب عليها أن تكتب الأدب بحرفية في السادسة عشر، وأن تكون شاعرة عظيمة. ولقد نشرت حتى الآن خمسة عشر ديوانا شعريا. تلعب الأسطورة وحكايات الجنيات Grimm's Fairy Tales وأعمال ادجر ألن بوEdgar Allan Poe أدورا بارزة في هذه الدواوين بالإضافة إلي أعمالها الروائية لأنها تأثرت بهم كثيرا منذ حياتها الأولي، وخاصة أنها كانت تعيش في كابينة خشبية بدون كهرباء أو مياه جارية. ولذا أصبحت حياة المدينة غريبة الأطوار بالنسبة إليها، وخاصة عندما انتقلت إلي تورنتو للعيش فيها في سن الحادية عشر. لقد حصدت آتود العديد من الجوائز مثل: جائزة آرثر كلارك Arthur C. Clarke Award، وجائزة أمير أوستريوث في الآداب Prince of Asturias award for Literature، وجائزة بوكر . the Booker Prize

تعتبر مرجريت آتود الابنة الثانية من ثلاثة أطفال لكل من مرجريت دروثي Margaret Dorothy [طبيبة أغذية ورجيم سابقا] وكارل إدموند آتود Carl Edmund Atwood عالم الحشرات المعروف. وبسبب تنقل والدها المستمر في غابات وأدغال كوبياك الشمالية، لم تستقر الكاتبة في مدرسة محددة حتى الفصل الثامن. لقد أصبحت آتود قارئة نهمة في الأدب والألغاز وحكايات الجنيات وقصص الحيوانات الكندية والكتب الكوميدية. حضرت في مدارس ليسَيْد الثانوية Leeside High school، وتخرجت عام. 1957 والتحقت بكلية فيكتوريا في العام نفسه، ودرَّس لها نورثروب فراي Northrop Frye وجاي ماكفرسون . Jay Macpherson حصلت علي مرتبة الشرف الأولي في اللغة الإنجليزية، والمرتبة الثانية في الفلسفة اللغة الفرنسية عام .1961

درست آتود الأدب الإنجليزي في كلية فيكتوريا التابعة لجامعة تورنتو من أجل أن يصقلها ويساعدها في كتابة الشعر . ولقد اعترف أيضا العديد من المبدعين، ومن بينهم عباس محمود العقاد، أن النقد الإنجليزي قد أصقلهم فنيا و أدبيا. وقد حصلت آتود علي درجة الماجستير من كلية رادكلف Radcliff عام 1962 كمنحة مقدمة من ودرو ويلسن .Woodrow Wilson fellowship وقد أصبحت هذه الكلية فيما بعد تابعة لجامعة هارفارد . وللأسف لم تكمل درجة الدكتوراه بعدما استمرت عامين في جامعة هارفارد Harvard university في موضوع" الرومانسية الميتافيزيقية الإنجليزية".

قامت أتود بالتدريس في كثير من الجامعات الدولية منها جامعة كونكُرديا Concordia University وجامعة يورك في تورُننتو .York University ولقد قامت أتود بتدريس الأدب الكندي بدلا من الأدبين الإنجليزي والأمريكي لأن الكنديين يعلمون القليل عن أدبهم . وهذا يبرهن على مدي سمو نزعة القومية عندها. وعلي العكس من ذلك، نجد بعض المبتعثين العرب يفقدون هويتهم تماما بعدما يعودون إلي بلدانهم، فلا يتوقفون عن الحديث عن أوربا وأمريكا، متجاهلين أدبهم وعاداتهم تماما. وقد قامت بتدريس الكتابة الإبداعية في جامعة كولومبيا الإنجليزية 1964. ودرست أيضا مادة القواعد لطلبة كلية الهندسة بجامعة كولومبيا الانجليزية .British Colombia

تزوجت من جم بولْك Jim Polk عام 1968، لكنَّهما انفصلا عام .1973 توثقت العلاقة بينها وبين زميلها الروائي جريم جبسن Graeme Gibson ، ثم انتقلا معا إلي مزرعة قريبة من الِستون Alliston في تورنتو الشمالية. وُزِقت بابنتها Eleanor Jess Atwood Gibsonعام .1976 عادت الأسرة، مرة أخري، إلي تورنتو عام .1980 لقد قسمت آتود وقتها بين تورنتو وجزيرة بِلييPelee وأنتيريو وكويباك الشمالية.

لقد أثرت كتاباتُها المتنوعة علي الحركة الأدبية والحركة النسائية في كندا. ولقد صنف بعض النقاد رواياتها علي أنها روايات الخيال العلمي إلا أنها تري أن الروايات التأملية speculative خير ممثل لأعمالها. فروايات الخيال العلمي تتعامل مع أشياء خيالية غير موجودة، وتتعامل أيضا مع سفن الفضاء والوحوش. وتعتقد أن روايات الخيال العلمي قد تساعد الكتاب علي دراسة واكتشاف بعض الموضوعات بطرق قد يعجز عنها الأدب الواقعي. وأكدت في برنامج "إفطار BBC" أنها قد كتبت روايات الخيال العلمي الاجتماعي. وقد يبدو ذلك واضح في روايتها "حكاية الخادمة/أم الولد" ورواية "أركس وكريك." وفي المقابل تتعامل أعمالها مع أشياء حدوثها ممكن : مثل كارت الائتمان credit card والحامض النووي .DNA

من أهم الأعمال الروائية ل مرجريت أتود: "امرأة صالحة للأكل" 1969، و "السطح 1972 "، و"الحياة قبل الإنسان" 1979، و "حكاية الخادمة/أم الولد" 1985 ، و"السفاح الأعمي" 2000 الحائزة علي جائزة بوكر في العام نفسه، و"وسيطة الوحي" (1976) و"عام الفيضان" 2009، و"المخلصة بنلوبي" 2005 [في الأساطير اليونانية القديمة بنلوبي Penelope زوجة أوُدِسيوس Odysseus حاكم إِثِكَا اليونانية، والتي ظلت مخلصة له طوال فترة مشاركته في حرب طروادة التي استمرت أكثر من عشرين عاما] .

تلعب الأمومة دوراً مهماً في رواية "حكاية الخادمة/أم الولد " The Handmaid's Tale لأن هؤلاء النساء لديهن القدرة علي الخصوبة. ومع ذلك يتحكم فيهن الرجالُ الذين يفتقدون تلك الميزة لأن العقم أصبح سيد الموقف نتيجة لعدَّة أسباب منها: الفضلات السامة والأمطار الحمضية و عض الكوارث البيئية الأخرى. وفي مجتمع Gilead [مجتمع مجازي] يوجد العديد من الشخصيات المركزية والفصائل المتنوعة من البشر التي يجب عليها أن تناور في عالم تسكنه نسبة كبيرة من النساء المجدبة/ الماحلة، و تحكمه أيضا ديكتاتورية عسكرية دينية . ولذا تقع هذه الشخصيات المركزية خلف ستارة العالم الذي أصبح معيقا وكابحا لطموح المرأة.

فعلي سبيل المثال نجد بطلة الرواية أُفرد Offred يمتلكها ويستخدمها السيد الحاكم Fred وزوجه سيرينا جوSerena Joe لأنها تنجب، فتصبح النساء مجرد سلعة للرجال الذين يمارسون عليهن سيادة جنسية. دائما ما تقارن المرأة بالرجل، ويستحيل أن تقارن المرأة بالمرأة . وتري سيمون دي بيفوارSimone de Beauvoir "إن المرأة بالنسبة للرجل مجرد جنس… جنس مطلق، ولا شىء غير ذلك. فالمرأة ثانوية والرجل ضروي وأساسي. الرجل مطلق والمرأة هي الآخر". وكل من الرجال والنساء لديهم وظائف وواجبات يقومون بها، ولكنّ النساء دائما في وضع هرمي أقل من الرجال. فليس من حق النساء أن تقرأ، وليس من حق البنات أن تتعلم . وعلي وجه الخصوص نجد النساء يقمن بوظائف مختلفة أقل قيمة وأدني مرتبة من الرجال [هذا في الماضي، أما الآن فالوضع مختلف حيث يسعي الرجال إلي المساواة بالمرأة].

بالإضافة إلي ذلك ينظر البعض إلي المرأة وكأنها وعاء للإنجاب وتفريغ الشهوة فقط. ومع ذلك ليست كل الشخصيات النسائية تثرن الشفقة كما هو الحال مع العمة ليديا Aunt Lydia التي تعتبر المتحدث الرسمي للحكومة الدينية الديكتاتورية theocracy، والتي تسعي إلي تحويل النساء إلي مجرد أشياء . ولذا تعتبر الرواية نقدا اجتماعيا وثقافيا للعادات والتقاليد الموروثة والأمومة واختيار الوظائف للنساء والنسوانية المعاصرة وعدد من القضايا الأخرى التي كانت لها تأثير صارخ علي الناشطات والكاتبات السياسيات مثل مرجريت أتود والأجيال التَّالية.

لقد حققت الكثير من الكاتبات الشهرة والريادة في مختلف المجالات علي مر القرون. فعلي سبيل المثال نجد ماري ولستون كرفت Mary Wollstonecraft قد كتبت الكثير من المقالات التي أشعلت عددا من القضايا الفكرية و السياسية في زمنها. ولقد هاجمت الشاعرة اليزبت باريت بروننج Elizabeth Barrett Browning العبودية . وفي مصر نادت كل من هدي شعراوي ونوال السعداوي وغيرهن بحق المرأة في الحياة . وتاريخيا نجد أن فنّ الرواية أكثر الفنون الأدبية والفكرية التي حققت المرأة فيها الريادة والزعامة.

فمنذ ظهور الرواية في أواخر القرن السابع عشر وقد ارتبطت الرواية بالنساء، أو ارتبطت النساء بالرواية. وقد كان من الصعب علي النساء- كما يدعي البعض- أن يفهمن الملحمة أو الشعر الرعوي أو المسرح حيث يتطلب فهم تلك الأنماط الأدبية خلفية ثقافية واسعة وتدريب كلاسيكي للقراءة وكيفية تذوق تلك النصوص الفريدة . وكان التعليم في ذلك الوقت مسموح به فقط لأبناء، وليس لبنات، الطبقات الأرستقراطية إذ تتعلم البنت الموسيقي واللغة الفرنسية بالإضافة إلي فنون الطعام وتربية الأولاد لتصبح مناسبة للزواج لا لشئ آخر.

عندما بدأت بعض الأنماط الروائية في الظهور اعتبرت الرواية أقل قيمة من الفنون الأدبية الأخرى لأنها-كما يعتقد البعض- تفتقد الوضع الثقافي للأدب الجاد . ولقد احتقر الكسندر بوب Pope وكتاب آخرون الفن الروائي بصراحة لأنهم اعتبروا الرواية مهددة للعرش الشعري، لأنها تلبي رغبات واحتياجات ثقافية جادة تعجز عنها فنون الأدب الأخرى . وفي مصر أكد محمود عباس العقاد أنّ بيتا من الشعر يعادل خمسين صفحة من الرواية. ولكن نجيب محفوظ شن عليه غارات نقدية مدججة بالأدلة والبراهين مؤكدا "أن من جهل شيئا عاداه ." واعتبر المناهضون للرواية أنها تكتب فقط للمرأة التي تفتقد المعايير الأساسية لتذوق وفهم الأدب مثل البصيرة الذوق والتعليم . ومن ثم أدينت الروايات الأولي لأنها زائفة . وقد نظر البعض إليها علي أنها تفسد أخلاق النساء. ولم يمضِ قرن من الزمان حتى نالت الرواية احترام الجميع في المملكة المتحدة والعالم أجمع.

في الواقع لم تكن المرأة الإنجليزية مجرد قارئة للروايات فقط . ففي أواخر القرن السابع عشر بدأت المرأة في كتابة الرواية مع أنها لم تدرس في الجامعة. ومع ذلك فهناك الكثير من الروائيين الذين لم يحصلوا علي شهادات جامعية، ومع ذلك علموا فنّ الكتابة الإبداعية في عدد من الجامعات مثل الكاتب الأمريكي جون شيفر . (1912) John Cheever ومن المعروف عالميا أن المرأة لم تكن تقرأ الرواية فقط، بل ساهمت في إثراء المكتبات بالعديد من الروايات أيضا ولكنَّ النقاد تجاهلوا تلك الإسهامات عن عمدٍ.

عندما بدأ الدارسون في كتابة تاريخ تطور الرواية الانجليزية في نهاية النصف الأول من القرن السابع عشر أجمعوا علي أنّ أول الروائيين صامويل رِتشَردسَن Samuel Richardson وهنري فيلدنج Henry Fielding . ولكن مع نهاية 1950 اعتبر دانيال ديفو Daniel Defoe أول الروائيين . وفي نفس السياق ظهر رأي لم يجمع عليه النقاد أن أول رواية ظهرت كانت للروائية آفرا بِهن Aphra Behn عام .1680 ومع ذلك اُتهمت المرأة بكتابة نوعين فقط من الروايات مثل روايات الرومانس وروايات الرعب. وعلي العكس من ذلك فقد كتبت المرأة الرواية بالإضافة للفنون الأدبية الأخرى لعرض قضاياهن علي العامة مناديات بالتغيير الاجتماعي والسياسي والثقافي لمجتمع ظل الرجل يسيطر عليه فترة طويلة.

فعلي سبيل المثال نجد مرجريت أتود تسخِّر أعمالها في خدمة القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية: موقفها من التعاون الكندي- الأمريكي فيما يخص معاهدة دفاع الصواريخ، ورفع الديون عن الدول الفقيرة، وموقفها تجاه العقاقير والمخدرات، ومطالبتها برفع قيمة الدعم لضحايا توسونامي، ودعم التعليم العام، والمناداة بحقوق الأقليات) دعم المهاجرين الأوائل)، وتطبيق الشريعة الإسلامية في فض المنازعات الأسرية في أُنتريوOntario ، وحق الفلسطينيين في إقامة دولة جنبا إلي جنب مع دولة إسرائيل ، والمحافظة علي البيئة، وتحريم بتر أعضاء المرأة التناسلية [الختان] .amputation

لقد انضمت أتود مثل توني موريسون Toni Morrison والعديد من الروائيات المعاصرات إلي منظمة بِنّ PEN التى ضمَّتْ كل من الشعراء وكتاب المقال والروائيين في كندا والتي أعلت من شأن الأدب وخاصة حرية التعبير وحقوق الإنسان الأخرى. وقد نادت أتود بإطلاق سراح المفكرين والكتاب المعتقلين. ولقد أصبحت أتود رئيس اتحاد الكتاب الكنديين ونائب رئيس منظمة بِنّ .PEN

يري شارون ويلسن Sharon R. Wilson أن أتود قد استخدمت العديد من الاتجاهات والمذاهب في أعمالها الروائية مثل: السيرة الذاتية، والشكلية الروسية، والتحليل النفسي، النسائية، والحوار، والتناص، والظاهراتية، والسردية، والثقافية، وما بعد الحداثية، وما بعد الكولونيالية، وأخيرا البنيوية. وأما رواياتها، فلها سمات عديدة: الواقعية، والرومانس، وروايات الرعب، والمذكرات، والتعليمية، والبوليسية، وحكايات الجنيات، والرواية الضد، والخيال العلمي، والميتا-رواية، والنقدية، ودستوبيا، و القومية....

* * *

تعالج رواية "امرأة صالحة للأكل" العديد من القضايا منها: نبذ أدوار الجندرgender، وفقد الهوية، والاغتراب.

يمكن أن ننظر إلي رفض ميرين، بطلة الرواية، لتناول الطعام علي أساس أنه نوع من المقاومة علي أن تجبر علي القيام بدور أنثوي. عندما تصف ميرين غرفة خطيبها بيتر [هنا بيتر يشير إلي صديق آتود - مصور محترف- و خطيبها فيما بعد] توضح أن الكثير من المواد الخام -تشير إلي هضم وامتثال الطعام - الموجودة في الغرفة تمثل جدران الصالة. تعتقد أن البناء يسبق الاستهلاك: امتثال الجسم للمواد الخام)الطعام( يرمز إلي امتثال الجسد للأعراف الاجتماعية وإعداد المرأة للقيام بأدوار اجتماعية محددة. برفضها تناول الطعام ترفض البطلة أن تمتص) توافق علي (المواد الخام التي تستخدم لإعادة تشييدها للقيام بدور الحياة العائلية.

لقد شكل كل من والديها وخطيبها بيتر شخصية ميرين . وما أن تتزوج بيتر، صاحب الشخصية القوية، حتى تخشي أن يدمر هويتها الهشة. هذا الإدراك اللاشعوري لبيتر كمفترس يظهر جليا من خلال رفض جسمها للطعام وتضامنها مع الضحايا الأخريات . انتقال السرد من ضمير المتكلم إلي ضمير الغائب يؤكد أنها فقدت السيطرة علي مجريات حياتها، وعودتها مرة أخري في نهاية الرواية إلي ضمير المتكلم يوحي باستعادتها هويتها وشخصيتها مرة أخري.

في المرحلة الانتقالية من ضمير المتكلم إلي ضمير الغائب تبرهن أتود ازدياد اغتراب ميرين عن جسدها. في حفلة عيد الكريسماس المقامة في المكتب تلتفت ميرين إلي من حولها من النساء معتقدة أنهن قد أصبحن خضرا ومستويات: ناضجات/بدينات. ترفض ميرين أن تكون بدينة) ناضجة (لأن هذا سيحولها إلي امرأة وستقيدها قواعد الثقافة الجنسية . ولذلك تغترب ميرين عن الطبيعة التي وضعت نفسها خارج عملية النضوج.

أما الرواية الثانية للكاتبة الكندية مرجريت أتود، رواية "السطح"، فقد نشرتها دار ماك كليلاند وستيورات McClelland and Stewart عام .1972 تسمي هذه الرواية رواية مرافقة لصدور ديوانها الشعري بعنوان" سياسات القوة"، الذي صدر قبلها بعام، ويتعامل مع قضايا تكميلية . تعالج الرواية بعضا من القضايا المتعلقة بالقومية الكندية، والهوية، وتصاعد نبرة التشدد، والمحافظة علي البيئة بالإضافة إلي الجنون، والانفصال، والنسائية [ التي تعد السمة الرئيسة في معظم أعمالها الروائية]. وقد تم تحويلها إلي فيلم عام .1981

يحكي الكتاب قصة امرأة، اسمها غير معروف، تعود إلي مدينتها في كندا، لتبحث عن والدها المفقود . وفي صحبة كل من حبيبها و زوجيها[ ديفيد] وآنّا ، تقابل هذه المرأة ماضيها في بيت الطفولة مستدعية الأحداث والمشاعر بينما تحاول أن تجد حلولا لألغاز اختفاء أبيها الغامض . رويدا رويدا، يتغلب عليها الماضي، ويقودها إلي عالم الغابة والجنون.

" السيدة أوريكل" Lady Oracle رواية نشرتها نفس دار النشر التي نشرت رواية "السطح" عام 1976 . وبطلة الرواية جوان فوستر Joan Foster، روائية مهتمة بالروايات الرومانس، تقضي حياتها محاولة الهروب من المشاكل . تنتقل الرواية بين الماضي flashback ومشاهد من الحاضر. من خلال الفلاش باك يطلع القارئ علي طفولتها البائسة حيث فرضت عليها أمها الكثير من القيود ووجهت لها العديد من النقد اللاذع. لذا تسعي بطلة الرواية إلي إخفاء طبيعة مهنتها وماضيها كعشيقة لسيد بولندي، وعلاقتها مع أحد الفنانين . وفي الحاضر تقوم البطلة بنشر مجموعة شعرية نسائية. ولقد حقق هذا العمل نجاحا ملحوظا، وقد تأثرت بضغوط متعددة بسبب هذه الشهرة. تتعرض فوستر للابتزاز من قبل رجل استطاع أن يكتشف حقيقة ماضيها. لكنَّها، وبمساعدة اثنين من معارفها، استطاعت أن تختلق قصة انتحارها لتهرب إلي إيطاليا.

"الحياة قبل الإنسان (1979) "بها ثلاثة شخصيات رئيسة : نيْت Nate، واليزابث Elizabeth، وليسجي. Lesje نيْت واليزابث زوجان تعيسان انخرطا في علاقات جنسية غير شرعية . ليسجي[من أصول أوكرانية] عشيقة نيت، وزميلة اليزابث في العمل بمتحف التاريخ الطبيعي. وفي المقابل نجد اليزابث علي علاقة ب كرس Chris الذي ينتحر فيما بعد. بالطبع يتأثر السرد حيث تحكي كل شخصية سيرتها الذاتية من منظورها الخاص.

صدرت رواية "أذي جسدي" عام .1981 تعمل بطلة الرواية Rennie كصحفيّة الأزياء والموضة. بعد نجاح عملية سرطان الثدي تقرر أن تقضي إجازتها في جزيرة خيالية في الخليج الكاريبي تسمي القديس أنطوان St. Antoine. ومع ذلك نجد الجزيرة علي حافة الثورة. تحاول رينيه أن تبتعد عن السياسة، ولكن تنخرط في هذه الانتفاضة بسبب حبيبها بول المحرك الأساسي للثورة. الموضوع الرئيسي في هذه الرواية القوة . وكالعادة في روايات أتود تدخل البطلة في علاقات فاشلة مع المحيطين بها.

تلقي رواية "الخادمة/أم الولد" (1985) الضوء علي وضع المرأة في جمهورية جليد، بعد أن يصل المتشددون المسيحيون العسكريون إلي سدة الحكم [نفس المشاعر التي يخشاها كل من اليهود والأمريكان وبعض المثقفين المصريين من وصول الإخوان المسلمون للحكم في مصر ] . وقد أفردنا فصلا كاملا لهذه الرواية نظرا لأهميتها. تعالج الرواية أيضا مفهوم الجنس في هذه الدولة حيث يستخدم فقط للإنجاب والحفاظ علي النسل. ففي رواية "1984" لأرويل نجد أن الجماع يتم فقط للإنجاب، ويحرم عليهم الاستمتاع بهذه العلاقة الجنسية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل