المحتوى الرئيسى

غضب جزائري لحذف أحداث مباراة "أم درمان" من مسلسل كوميدي

09/11 23:22

أثار منع عرض حلقتين من المسلسل التلفزيوني الجزائري الكوميدي "ساعد القط 2"، غضبًا جماهيريًا، وخصوصا بعد النجاح الذي حققته السلسلة التي عرضت أولى حلقاتها على التلفزيون الجزائري أواخر أيام رمضان.

وعبر الجمهور عن غضبه الشديد على "فيس بوك" و"تويتر"، خصوصا وأن إحدى الحلقتين كانت تتحدث عن سفر سكان الحي إلى مدينة "أم درمان"، لمتابعة مباراة "الجزائر - مصر"، في إطار التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 التي شهدت اشتباكات بين الجماهير المصرية والجزائرية.

أما الحلقة الثانية المحذوفة، فتعود بأبطال السلسلة إلى الماضي الجميل؛ حيث يشاركهم المغني "كاميليون" بأغنية "ليلة ليلة وكيف ندير".

ولم يعرض التلفزيون الجزائري من السلسلة سوى 12 حلقة، كانت أغلبها تتحدث عن علاقة البطل "القط" بجارته "سامية" التي ينوي الزواج منها.

وأثار جمهور "فيس بوك" كثيرًا من علامات الاستفهام عن سر عدم مواصلة عرض حلقات المسلسل التي توقفت الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2011، واتهموا التلفزيون الجزائري بتشجيع عدد من الأعمال الرمضانية على حساب أخرى.

وقال أحد الشباب "لماذا لا تعرض الحلقتان...ما السر؟"، وقال آخر "نريد الحصول على كل السلسلة للجزء الثاني من "ساعد القط"، إني غاضب جدًا على التلفزيون الجزائري الذي يفعلها بنا باستمرار".

وأكد عدد من جمهور "فيس بوك" و"تويتر" أن السلسلة أُنتج منها 14 حلقةً، وبيعت للتلفزيون بمبلغ بسيط جدًا "ما يعادل 10 ملايين دولار أمريكي"، كما أن التهميش طالها، ولم تعرض في ساعات الذروة وفي كامل شهر رمضان، بل في الأربعة أيام الأخيرة.

وأكد بعض الأشخاص أن مسؤولي البرمجة تمادوا بحذف حلقتين، وهدد بعضهم بكشف المستور من خلال الوثائق والأدلة.

وحاولت mbc.net الاتصال بمدير البرمجة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون الجزائري، لمعرفة سبب فرض الرقابة على السلسلة الكوميدية "ساعد القط 2"، لكن كل محاولاتنا باءت بالفشل.

وأكدت مصادر من مبنى التلفزيون أن سبب الحذف يرجع إلى عدم تماشي الحلقتان مع السياسة العامة للتلفزيون، خصوصا وأن حلقة "أم درمان" تعيد أجواء قد تخطاها الشعب الجزائري، وخاصة بعد عودة العلاقات المتينة مع الشعب المصري، وتجاوز الخلافات التي شبت بسبب هذه المباراة.

أما بخصوص حلقة العودة إلى الماضي بأبطال السلسلة، فهي لا تراعي بعض القيم الخاصة بالمشاهد، خصوصًا وأنها لا تناسب الأطفال ولا حتى كبار السن.

وحقق "ساعد القط 2" في جزئه الثاني، نسبة مشاهدة عالية، بحسب الدراسة التي قام بها معهد "سبر الآراء"، وخصوصًا بعد النجاح الكبير الذي عرفه الجزء الأول السنة الماضية.

و"السيت كوم" من إخراج إيمان ناصري، وكتب السيناريو لعيسى شريط ومالك هدار، بمشاركة محمد بوشايب، مينة لشطر، وعبد الرحمن رباعي، بالإضافة إلى صالح أوڤروت.

شاهد لقطة من المسلسل

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل