المحتوى الرئيسى

استعراض أندية دورى الكالتشيو

09/09 11:25

تنطلق اليوم منافسات دورى الدرجة الأولى الإيطالى لكرة القدم بمشاركة 20 نادي و يشهد هذا الموسم صعود ثلاثة أندية جديدة و هى أتلاتنا و سيينا و نوفارا.

 

و جاء تأهل الأندية الثلاثة إلى دورى الأضواء عى حساب أندية سامبدوريا و بريشيا و بارى الذى هبطت إلى دورى الدرجة الثانية بنهاية الموسم الماضى .

 

1- إى سى ميلان :

 

تأسس النادى فى 16 ديسمبر 1899 حصل الفريق على 18 لقباً لدورى الدرجة الأولى ، 5 ألقاب للكأس ، و 6 ألقاب لكأس السوبر .

 

و على الصعيد الأوروبى ، حصل الفريق على لقب دورى أبطال أوروبا 7 مرات ، و بطولة أوروبا للأندية أبطال الكئوس مرتين ، و كأس السوبر الأوروبى 5 مرات .

 

و عى الصعيد الدولى ، حقق الفريق لقب كأس الأنتركونتيننتال 3 مرات أعوام 1969 ، 1989 ، 1990 . كما حقق الفريق لقب كأس العالم للأندية عام 2007 .

 

يضم الفريق كوكبة من أبرز لاعبى العالم أبرزهم السويدى زلاتان إبراهيموفيتش ، الإيطالى أنطونيو كاسانو ، البرازيليين الكسندر باتو ، و روبينيو ، الهولنديين كلارنس سيدورف ، مارك فان بوميل ، جيانرو جاتوزو و ماسيمو امبروزينى ، و المدافع المخضرم اليساندرو نيستا .

 

ضم الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية عدداً كبيراً من اللاعبين أبرزهم الفرنسى فيليب ميكسيس لاعب اى اس روما و الذى أنضم إلى صفوف الميلان فى صفقة إنتقال حر ، و النيجيرى تاى تايو لاعب أوليمبيك مارسيليا الفرنسى الذى أنضم إلى صفوف الفريق بالطريقة ذاتها ، و الإيطالى ذو الأصول المصرية ستيفان شعراوى لاعب جنوة ، البرتغالى ريكاردو فيريرا لاعب بورتو ، و الحارس ماركو أميلا الذى أنتقل إلى صفوف الفريق بشكل نهائى قادماً من جنوة ، و الإيطالى البرتو أكويلانى على سبيل الإعارة من ليفربول الإنجليزى ، أنطونيو نوشيرينو لاعب باليرمو .

 

بينما رحل عن صفوف الفريق عدداً من اللاعبين أبرزهم لاعب الوسط أندريا بيرلو الذى أنتقل إلى صفوف اليوفنتوس ، اليونانى سقراطس باباستوبولوس و الألمانى الكسندر ميركل المنضمين إلى صفوف جنوة ، بالإضافة إلى كل من الإيطالى نيكولا ليجروتالى و التشيكى ماريك يانكلوفسكى الذين رحلا عن الفريق بعد إنتهاء عقديهما مع النادى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى ماسيميليانو اليجرى.

 

2- أنتر ميلان :

 

تأسس النادى فى 9 مارس عام 1908 حصل الفريق على لقب الدورى 18 مرة ، و لقب الكأس 7 مرات ، و كأس السوبر 5 مرات.

 

و على صعيد المسابقات الأوروبية ، حقق الفريق لقب دورى أبطال أوروبا 3 مرات ، و كأس الاتحاد الأوروبى 3 مرات.

 

و على صعيد البطولات الدولية ، حقق الفريق لقب بطولة كأس الانتركونتيننتال مرتين عامى

1964 و 1965 ، و كأس العالم للأندية عام 2010.

 

يضم الفريق كوكبة من اللاعبين المميزين أمثال الأرجنتينى دييجو ميليتو ، الإيطالى جيامباولو باتزينى ، الهولندى ويسلى شنايدر ، الصربى ديان ستانكوفيتش ، الأرجنتينيان ايباستيان كامبياسو و خافيير زانيتى .

 

قام الفريق باستقدام عدداً من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال و هم اليابانى يوتو ناجاموتو بعد شراءه عقده بشكل نهائى من فريق تشيزينا ، الأرجنتينى ريكاردو ألفاريز لاعب فيليز سارسفيلد الأرجنتينى ، البرازيلى جوناثان لاعب سانتوس البرازيلى ، الهولندى لوك كاستاجنوس لاعب فينورد الهولندى ، أندريا بولى على سبيل الإعارة من سامبدوريا ، و الحارس إيميليانو فيفيانو لاعب نادى بولونيا ، الأوروجويانى دييجو فورلان لاعب أتليتكو مدريد ، الأرجنتينى ماورو زراتى المعار من صفوف لاتسيو .

 

و رحل عن صفوف الفريق كل من الكاميرونى صامويل إيتو المنضم إلى صفوف إنزى الروسى ، المدافع ماركو ماتيراتزى الذى أنتهى عقده مع النادى ، و الهندوراسى ديفيد سوازو المنضم إلى صفوف كاليارى بعد إنتهاء عقده ، و النيجيرى فيكتور أوبينا المنضم إلى صفوف لوكوموتيف موسكو الروسى ، و المغربى حسين خارجه و الذى كان معاراً إلى الفريق قادماً من جنوة ، المقدونى جوران باندييف معاراً إلى صفوف نابولى ، دافيد سانتون المنتقل إلى صفوف نيوكاسل يونايتيد الإنجليزى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى جيان بييرو جاسبيرينى .

 

3 – اليوفنتوس :

 

تأسس النادى فى 1 نوفمبر عام 1897 حصل نادى السيدة العجوز على لقب 27 مرة ، كأس إيطاليا 9 مرات ، و كأس السوبر الإيطالى 4 مرات ، و دورى الدرجة الثانية مرة واحدة موسم 2006-2007 و هو الموسم الذى شهد هبوط اليوفى بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات الذى هزت جدارن النادى .

 

و على صعيد المسابقات الأوروبية ، حقق الفريق لقب دورى أبطال أوروبا مرتين ، بطولة الأندية الأوروبية أبطال الكئوس مرة واحدة ، كأس الاتحاد الأوروبى 3 مرات ، و كأس السوبر الأوروبى مرتين .

 

و على الصعيد الأوروبى ، حصد الفريق لقب كأس الانتركونتيننتال مرتين عامى 1985 و 1996.

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين المميزين أصحاب الخبرات أمثال القائد اليساندرو ديل بييرو ، فيتشينزو إياكوينتا ، أماورى ، لوكا تونى ، جورجيو كيلينى ، فابيو جروسو ، كلاوديو ماركيزيو، ماركو ستورارى، الصربى ميلوس كراسيتش، و الحارس النمساوى الكسندر مانينجر.

 

ضم الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية عدداً من اللاعبين المميزين أمثال أندريا بيرلو قائد فريق الميلان ، و ميشيل بازينزا لاعب نابولى ، و وزميله فابيو كوالياريلا الذى تمكن النادى من شراءه بشكل نهائى ، ماركو موتا لاعب أودينيزى ، و زميله سيمونى بيبى الذى تمكن من النادى من شراء عقده بشكل نهائى ، اليساندرو ماترى لاعب كاليارى الذى تمكنت إدارة السيدة العجوز من شراءه بشكل نهائى .

 

كما تمكن النادى أيضاً من ضم كل من المونتينيجرى ميركو فوسينيتش لاعب روما ، السويسرى ستيفان ليختشتينر لاعب لاتسيو ، و مواطنه ، و التشيلى أرتورو فيدال لاعب بايرن ليفركوزين الألمانى ، و الأرجنتينى سيرجو الميرون لاعب بارى ، و الهولندى اليجارو اليا القادم من صفوف هامبورج الألمانى .

 

كما أستغنى الفريق عن خدمات كل من سيباستيان جيوفينكو و رفائيل بالادينو و الذين إنضما إلى صفوف بارما ، ديفيد لانزافيمى المنضم إلى صفوف باليرمو ، و المالى محمد سيسوكو المنتقل إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسى ، و البوسنى حسن صالح حمديتش الذى إنتقل إلى صفوف فولفسبورج الألمانى فى صفقة إنتقال حر ، و البرتغالى تياجو مينديز المنضم إلى صفوف أتليتكو مدريد ، السويسرى ريتو زيجلر لاعب سامبدوريا المنضم إلى صفوف فناربخشة التركى بعد أن كان قد انضم إلى صفوف فريق السيدة العجوز مطلع الموسم الجديد قادماً من سامبدوريا ، البرازيلى فيليبو ميلو الذى أعير لصفوف جالطة سراى التركى ، التشيكى زيدنيك جريجيرا المنضم إلى صفوف فولهام الإنجليزى ، و السنغالى أرماند تراورى لاعب أرسنال و الذى أنتهت إعارته مع النادى.

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى أندريا كونتى .   

 

4- روما :

 

تأسس النادى فى 22 يوليو عام 1927 حصل الفريق على لقب الدورى 3 مرات ، و كأس إيطاليا 9 مرات ، و كأس السوبر الإيطالى مرتين .

 

يضم الفريق بين صفوفه عدداً اللاعبين المميزين أبرزهم القائد فرانشيسكو توتى ، دانيللى دى روسى ، سيمونى بيروتا ، ماركو كاسيتى ، ماثيو بريجى ، التشيلى ديفيد بيزارو ، و الحارسان الإيطالى جيانلوكا كورشى ، و الرومانى بوجدان لوبونت ، و الرباعى البرازيلى جوان ، رودريجو تاداى ، سيسينيو ، فابيو سيمبليسيو .

 

قام النادى بضم عدد من اللاعبين إلى صفوفه أمثال الهولندى مارتن ستكلنبيرج حارس أياكس أمستردام الهولندى ، الأرجنتينى جابريل هاينز القادم من صفوف أوليمبيك مارسيليا الفرنسى،و مواطنه أريك لاميلا القادم من صفوف ريفر بلات ، الأسبانى بويان كريكيتش لاعب برشلونة الأسبانى ، و مواطنه خوسيه أنجل فالديز لاعب سبورتنج خيخون ، بالإضافة إلى المهاجم الإيطالى ماركو بوريللو و الذى تمكن النادى من شراء عقده بشكل نهائى من نادى الميلان ، الأرجنتينى فرناندو جاجو المعار من صفوف ريال مدريد ، الإيطالى بابلو أوزفالدو لاعب أسبانيول الأسبانى ، الدانماركى سيمون كايير المعار من صفوف فولفسبورج الألمانى ، البوسنى ميريلم بيانيتش لاعب ليون الفرنسى ،

 

و رحل عن صفوف الفريق كل من الحارس البرازيلى دونى المنضم إلى صفوف ليفربول فى صفقة إنتقال حر ،  و زميله جوليو سيرجو المعار إلى صفوف ليتشى ، الفرنسى فيليب ميكسيس المنضم إلى صفوف الميلان فى صفقة إنتقال حر ، و مواطنه جيرمى مينيز المنضم إلى صفوف باريس سان جيرمان ، النرويجى جون أرون ريسى المنضم إلى صفوف فولهام الإنجليزى ، و المونتينيجرى ميركو فوسينيتش المنضم إلى صفوف اليوفنتوس .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الأسبانى لويس أنريكى .

 

5- لاتسيو :

 

تأسس النادى فى 9 يناير عام 1900 حصل على لقب الدورى مرتين ، و كأس إيطاليا 5 مرات ، و كأس السوبر الإيطالى 3 مرات .

 

كما حصل الفريق على لقب بطولة الأندية الأوروبية أبطال الكئوس موسم 1998-1999 ، و كأس السوبر الأوروبى عام 1999.

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين المميزين أمثال القائد توماسو روكى ، ستيفانو ماورى ، لوسيانو زاورى ، باسكاولى فوجيا ، سيرجو فلوكارى ، كريستيان ليديسما ، البرازيليان هيرنانيس و موتوزيليم .

 

تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين أمثال الإيطالى فريدريكو ماركيتى حارس مرمى كاليارى ، الألمانى ميروسلاف كلوزه لاعب بايرن ميونيخ ، الليتوانى ماريوس ستانكيفيسيوس لاعب سامبدوريا ، الفرنسى جابريل سيسيه لاعب باناثينايكوس اليونانى ، و مواطنه عبد الله كونكو لاعب جنوة ، الألبانى لوريك كانا لاعب جالطة سراى التركى ، و البوسنى سيناد لوليتش لاعب يانج بويز السويسرى .

 

فى حين رحل عن صفوف الفريق كل من السويسرى ستيفان ليختشتينر المنضم إلى صفوف اليوفنتوس ، الأسترالى مارك بريشيانو المنضم إلى صفوف النصر الإماراتى ، و الحارس الأوروجويانى فرناندو موسليرا المنضم إلى صفوف جالطة سراى التركى ، الأرجنتينى ماورو زاراتى المعار إلى صفوف الانتر .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى إدواردو ريجا .

 

6- نابولى :

 

تأسس النادى فى 1 أغسطس عام 1926 حصل الفريق على لقب الدورى مرتين ، و كأس إيطاليا 3 مرات ، و كأس السوبر الإيطالى مرة واحدة . كما حصل الفريق على لقب كأس الاتحاد الأوروبى موسم 1988-1989.

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين البارزين أمثال القائد باولو كانافارو ، كريستيان ماجيو ، أندريا دوسينا ، الحارس مورجان دى سانتيس ، الأوروجويانى أيدنسون كافانى ، والتر جارجانو ، الأرجنتينى إزيكويل لافيدزى ، السلوفاكى ماريك هامسيك .

 

و قام الفريق بالتعاقد مع عدد من اللاعبين أمثال الأرجنتينى ماريو سانتانا و الإيطالى ماركو دوناديل لاعبا فيورنتينا ، الأرجنتينى فريدريكو فيرنانديز لاعب نادى استوديانتيس الأرجنتينى ، السويسرى جوخان اينلر لاعب أودينزى ، الإيطالى جوسيبى ماسكارا لاعب كاتانيا ، الأسبانى فيكتور ريوز توريس لاعب أسبانيول الأسبانى ، الأوروجويانى ميجويل بريتوس لاعب بولونيا ، و الحارس روبرتو كولومبو لاعب نادى تريستينا الذى يلعب فى دورى الدرجة الثانية الإيطالى ، و الإيطالى كريستيانو لوكاريللى لاعب بارما .

 

و رحل عن صفوف الفريق كل من فابيو كوالياريلا و ميشيل بازينزا اللذين إنضما إلى صفوف اليوفنتوس ، مانويل بلاسى المنضم إلى صفوف بارما ، الأرجنتينى خوسيه أرنستو سوزا المنضم إلى صفوف ميتاليست خاركيف الأوكرانى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى والتر ماتزارى .

 

7- أودينيزى :

 

تأسس النادى عام 1896 لم يسبق للنادى الحصول على لقبى الدورى و الكأس .

 

يضم الفريق كوكبة من النجوم أمثال القائد أنطونيو دى ناتالى ، أنطونيو فلورو فلوريس ، جيامبيرو بينزى ، أندريا كودا ، المغربى مهدى بن عطية ، الغانيان كوادو أسامواه و إيمانويل بادو ، الأرجنتينى جيرمان دينس ، التشيلى ماريسيو إيسلا ، و الحارس السلوفينى سمير هاندانوفيتش .

 

تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال البرازيلى باريتو لاعب بارى ، و مواطنه نيتون لاعب نادى جريميو ، و مواطنه دانيلو لارانجيرا لاعب نادى بالميراس ، الإيطالى دييجو فابرينى لاعب إمبولى ، الفرنسى عبد الواحد سيسوكو لاعب ترويه الفرنسى ، الإيفوارى تيرى دوباى لاعب يانج بويز السويسرى .

 

و رحل عن صفوف الفريق كل من التشيلى اليكسيس سانشيز المنضم إلى صفوف برشلونة الأسبانى ، السويسرى جوخان اينلر المنضم إلى صفوف نابولى ، الكولومبى كريستيان زاباتا المنضم إلى صفوف فياريال الأسبانى ، الإيطاليين سيمونى بيبى و ماركو موتا اللذين انتقلا إلى صفوف اليوفنتوس .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى فرانشيسكو جيدولين .   

 

8- فيورنتينا :

 

تأسس النادى عام 1926 بعد دمج نادييى (فرينزى) و (ليبرتاس) و فى عام 2002 ، تم تسمية النادى بإسم (رابطة كالتشيو فيورنتينا و فلورينتينا فيولا) و التى إمتلكه صاحب الأحذية و الجلود الشهير دييجو ديلا فالى . و فى عام 2003 ، قام النادى بإعادة شراء حق استخدام اسم فيورنتينا ليعلن النادى نفسه تحت هذا الإسم .

 

حصل النادى على لقب الدورى مرتين ، كأس إيطاليا 6 مرات ، و كأس السوبر الإيطالى مرة واحدة .

 

و على صعيد المسابقات الأوروبية ، حصل الفريق على لقب بطولة الأندية الأوروبية موسم 1960-1961 ، كما وصل إلى نهائى تلك البطولة موسم 1961-1962 .

 

كما وصل الفريق إلى نهائى مسابقة دورى أبطال أوروبا موسم 1956-1957 ، و نهائى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبى موسم 1989-1990 .        

 

يضم الفريق بين صفوفه عدداً من اللاعبين المميزين أمثال القائد اليساندرو جامبرينى ، البرتو جيلاردينو ، ريكاردو مونتوليفو ، ماركو ماركيونى ، البيروفى خوان مانويل فارجاس ، المونتينيجرى ستيفان يوفيتيتش ، الدانماركى بير كرولدروب .

 

و تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين أمثال جيانى مونارى لاعب باليرمو ، أندريا لازارى لاعب كاليارى ، ماتيا كاسانى المعار من صفوف باليرمو ، البرازيلى رومولو لاعب نادى كروزيرو ، المغربى حسين خرجة لاعب جنوة ، و الصربى ماتيا ناستاسيتش لاعب بارتيزان الصربى .

 

و رحل عن الفريق عدد كبير من اللاعبين أبرزهم الإيطالى ماركو دوناديل و الأرجنتينى ماريو سانتانا المنضمان إلى صفوف نابولى ، الإيطالى جياتانو دى أوجستينو المنضم إلى صفوف سيينا ، الرومانى أدريان نوتو المنضم إلى صفوف تشيزينا ، السنغالى بابا وايجو المنضم إلى صفوف أسكولى ، بالإضافة إلى الحارس الفرنسى الكسندر فراى المنتقل إلى صفوف جنوة .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الصربى سينسيا ميهالوفيتش .

 

9- باليرمو :

 

تأسس النادى فى 1 نوفمبر عام 1900 لم يسبق للنادى الحصول على لقبى الدورى و الكأس ، لكنه تمكن من الوصول إلى نهائى كأس إيطاليا ثلاث مرات أعوام 1974 ، 1979 ، 2011 .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين المميزين أمثال فابريسيو ميكولى (قائد الفريق) ، فريدريكو بالزاريتى ، الأوروجويانى أبيل هيرنانديز ، التشيلى ماوريسيو بينيلا .

 

و قام الفريق بضم عدد كبير من اللاعبين أمثال الصربى ميلان ميلانوفيتش لاعب لوكوموتيف موسكو الروسى ، الأرجنتينى ماتياس سيلفستر لاعب كاتانيا ، ماورو كيتو لاعب تولوز الفرنسى ، و مواطنه بابلو جونزاليس لاعب نوفارا ، أندريا مانتوفانى لاعب كييفو فيرونا .

 

كما رحل عن صفوف الفريق عدد من اللاعبين أبرزهم صانع الألعاب الأرجنتينى خافيير باستورى و الحارس الإيطالى سلفاتورى سيريجو و اللذين إنضما إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسى ، أندريا راجى المنضم إلى صفوف بولونيا ، جيانى مونارى المنضم إلى صفوف فيورنتينا ، السويسرى باجيتيم قاسمى المنضم إلى صفوف فولهام الإنجليزى ، و الإيطالى ديفيد لانزافيمى المنضم إلى صفوف كاتانيا ، أنطونيو نوشيرينو المنضم إلى صفوف الميلان .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى ستيفانو بيولى .

 

10- جنوة :

 

تأسس النادى فى 7 سبتمبر عام 1893 حصل الفريق على لقب الدورى 9 مرات ، و كأس إيطاليا مرة واحدة .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين المميزين أمثال القائد ماركو روسى ، داريو دانيللى ، الأرجنتينى رودريجو بالاسيو ، البرازيلى زى إدواردو ، الجورجى كاخا كاليدزى ، البرتغالى ميجويل فيلوسو .

 

و تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين أمثال شيزارى بوفو القادم على سبيل الإعارة من باليرمو ، السويدى أندرياس جرانكفيست لاعب جرونينجن الهولندى ، الألمانى الكسندر ميركل لاعب الميلان و الذى تمكن جنوة من شراء نصف عقده ، إيجينيو لامانا المنتقل إلى صفوف بارى ، الغينى كيفين كونستانت لاعب كييفو فيرونا ، و الحارس الفرنسى سيباستيان فراى لاعب فيورنتينا .

         

رحل عن صفوف الفريق كل من الحارس ماركو أميلا و صانع الألعاب ستيفان الشعراوى ، اللذين إنضما إلى صفوف الميلان ، و البرازيلى رافينيا المنضم إلى صفوف بايرن ميونيخ ، فرانشيسكو بولزونى المنضم إلى صفوف سيينا ، الفرنسى عبد الله كونكو المنضم إلى صفوف لاتسيو .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى البرتو ماسيلانى .

 

11- كاتانيا :

 

تأسس النادى عام 1908 لم يسبق للنادى الحصول على لقبى الدورى و الكأس .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال ماركو بياجيانتى (قائد الفريق) ، اليساندرو بوتينزا ، الثلاثى الأرجنتينى بابلو ليديسما ، ماكسى لوبيز ، اليخاندرو لوبيز .

 

و ضم الفريق عدداً من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال الهندوراسى ديفيد سوازو لاعب إنتر ميلان ، الإيطالى ديفيد لانزافيمى لاعب باليرمو ، نيكولا ليجروتالى لاعب الميلان ، الأسبانى كيكو لاعب أتليتكو مدريد ، الأرجنتينى ماريو باليالونجا لاعب نادى روزاريو سنترال الأرجنتينى ، و مواطنه جونزالو بيرجيسيو لاعب سانت ايتان الفرنسى .

 

و رحل عن صفوف الفريق عدد من اللاعبين أمثال الأرجنتينى ماتياس سيلفستر المنتقل إلى صفوف باليرمو ، و مواطنه أزيكويل كاربونى المنضم إلى صفوف فريق بانفيلد الأرجنتينى ، اليابانى تاكايوكى ماريموتو المنتقل إلى صفوف نوفارا ، الإيطالى إزيكويل شيلوتو المنضم إلى صفوف أتلانتا .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى فيتشينزو مونتيلا .

 

12- كييفو فيرونا :

 

تأسس النادى عام 1929 لم يسبق للفريق أن حقق لقبى الدورى و الكأس .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال القائد سيرجو بيليسيه ، البرازيلى لوسيانو ، الفرنسى نيكولاس فراى ، الأرجنتينى سانتياجو موريرو .

 

و قام الفريق بضم عدداً من اللاعبين أمثال البيروفى رينالدو كروزادو ، الإيطالى باولو ساماركو القادم من سامبدوريا ، فرانشيسكو اكيربى لاعب فريق ريجينا ، المونتينجرى إيفان فاتيتش لاعب جنوة .

 

و رحل عن صفوف الفريق عدداً من اللاعبين أمثال الغينى كيفين كونستانت المنضم إلى صفوف جنوة ، أندريا مانتوفانى المنضم إلى صفوف باليرمو ، سيمونى بينتيفوليو المنضم إلى صفوف سامبدوريا .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى دومينيكو دى كارلو .

 

13- كاليارى :

 

تأسس النادى فى 20 أغسطس عام 1920حقق لقب الدورى الإيطالى مرة واحدة موسم 1969-1970 .

 

و يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال القائد دانييلى كونتى ، فرانشيسكو بيسانو ، دافيد بيوندينى ، دافيد أستورى ، أندريا كوسو ، و الحارس ميشيل أجازى ، البرازيلى نينى ، الأرجنتينى خواكين لاريفى .

 

و تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال الهولندى ذو الأصول المغربية مصطفى الكبير لاعب فريق ميالبى السويدى ، الصربى فلادا أفراموف حارس مرمى فيورنتينا ، السويدى البين اكدال لاعب اليوفنتوس ، و موطنه سيباستيان اريكسون لاعب المعار من صفوف فريق جوتنبيرج السويدى ، الكولومبى فيكتور اباربو لاعب فريق اتليتكو ناسيونال الكولومبى ، و البرازيلى تياجو روبيرو المعار من صفوف رينتستاس الأوروجويانى .  

 

و رحل عن صفوف الفريق عدد من اللاعبين أمثال الإيطالى اليساندرو ماترى الذى إنتقل بشكل نهائى إلى صفوف اليوفنتوس ، أندريا لازارى المنضم إلى صفوف فيورنتينا ، روبرت أكوافريسكا المنضم إلى صفوف جنوة ، و الحارس فريدريكو ماركيتى المنضم إلى صفوف لاتسيو ، البيلاروسى ميخائيل سيفاكوف المنتقل إلى صفوف فريق زولتى البيلاروسى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى ماسيمو فيادادينتى .

 

14- بارما :

 

تأسس النادى عام فى 27 يوليو عام 1913 لم يسبق للفريق الحصول على لقب الدورى ، بينما حصل على لقب كأس إيطاليا ثلاث مرات أعوام 1992 ، 1999 ، 2002 ، و كأس السوبر الإيطالى عام 1999.

 

كما حصل الفريق على لقب كأس الأندية الأوروبية أبطال الكئوس موسم 1992-1993 ، و كأس الاتحاد الأوروبى مرتين موسمى 1994-1995 ، 1998 ، 1999 ، و كأس السوبر الأوروبى عام 1993 .

 

و يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال ستيفانو مورونى ، كريستيان زاكاردو ، دانيللى جالوبا ، سيباستيان جيوفينكو ، الأرجنتينى هيرنان كريسبو ، و مواطنه جابريل باليتا .

 

و تعاقد الفريق مع عدداً من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال الإيطالى مانويل بلاسى لاعب نابولى ، و مواطنه جرازيانو بيليه لاعب الكمار الهولندى ، و سيرجو فولكارى المعار من صفوف لاتسيو ، البرتغالى جونكالو برانداو المعار من صفوف سيينا ، التشيلى خايمى فالديز المعار من صفوف سبورتنج لشبونة البرتغالى ، الفرنسى جوناثان بيابيانى المعار من صفوف سامبدوريا .

 

و رحل عن صفوف الفريق بعض اللاعبين أمثال مانويل كوبولا المنضم إلى صفوف إمبولى ، أنطونيو كوندريفا المنضم إلى صفوف تشيزينا ، ماسيمو باسى المنضم إلى صفوف نوفارا ، البلغارى بوجينوف المنضم إلى صفوف سبورتنج لشبونة ، السويسرى بليريم دزيمايلى المنضم إلى صفوف نابولى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب فرانكو كولومبا .

 

 

15- بولونيا :

 

تأسس النادى عام 1993 حصل الفريق على لقب الدورى 7 مرات ، و كأس إيطاليا مرتين .

 

و يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال القائد ماركو دى فايو ، فريدريكو كاسارينى ، السلوفينى رينيه كرين ، الأوروجويانى جاستون راميريس ، و مواطنه دييجو لوبيز ، النمساوى جيرجورى جاريكس ، البلجيكى جابى مودينجاى .

 

قام الفريق بضم عدداً من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية أمثال اليساندرو ديامنتى لاعب بريشيا ، روبرت أكوافريسكا المعار من صفوف جنوة ، لويجى فيتالى لاعب نابولى ، نيكو بولزيتى لاعب كييفو فيرونا ، سيمونى لوريا لاعب روما ، البلجيكى جان فرانسوا جيليه حارس مرمى بارى ، السويدى مايكل أنطونسون لاعب كوبنهاجن الدانماركى .

 

و رحل عن صفوف الفريق عدداً من اللاعبين أمثال الحارس إيميليانو فيفيانو المنضم إلى صفوف انتر ميلان ، أندريا ايسبوسيتو المنضم إلى صفوف ليتشى ، الأوروجويانى ميجيل بريتوس المنضم إلى صفوف نابولى .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى بييرباولو بيسولى .        

 

16- تشيزينا :

 

تأسس النادى عام 1940 لم يسبق للفريق الحصول على لقبى الدورى و الكأس من قبل .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال القائد جيوسيبى كولوكى ، جيانلوكا كوموتو ، ماوريسيو لاورو ، و الحارس فرانشيسكو أنطونيللى .

 

و قام الفريق بضم عدداً من اللاعبين أمثال الإيطالى ماركو روسى و الجزائرى عبد القادر غزال لاعبا بارى ، البرازيلى إيدر لاعب بريشيا ، الرومانى أدريان موتو رعب فيورنتينا ،  الأوروجويانى خورخى مارتينيز المعار من صفوف اليوفنتوس ، أنطوينو كوندريفا المعار من صفوف أودينيزى .

 

رحل عن صفوف الفريق عدداً من اللاعبين أمثال اليساندرو روسينا المنضم إلى صفوف زينت سان بطرسبورج الروسى ، باولو ساماركو المنضم إلى صفوف سامبدوريا ، إيمانويل جياشيرينى المنضم إلى صفوف اليوفنتوس ، المونتينيجرى إيفان فاتيتش المنضم إلى صفوف ككيفو فيرونا ، البرازيلى فيليبى المنضم إلى صفوف فيورنتينا ، و اليابانى يوتو ناجاموتو المنتقل بشكل نهائى إلى صفوف انتر ميلان .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى ماركو جيامباولو .

 

17- ليتشى :

 

تأسس النادى عام فى 15 مارس عام 1908 لم يسبق له الفوز بلقبى الدورى و الكأس .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال دانيللى كورفيا ، دافيد دى ميشيلى ، الأوروجويانى جيليرمو جياكومازى ، و مواطنه روبين أوليفيرا ، الجزائرى جمال مصباح .

 

و تعاقد الفريق مع عدد من اللاعبين أمثال الإيطالى ماسيمو أودو و السيراليونى رودنى ستراسير على سبيل الإعارة من الميلان ، البرازيلى جوليو سيرجو حارس مرمى روما ، الكولومبى خوان خواردادو ، النيجيرى كريستيان أبودو المعار من أودينيزى ، الصربى نيناد توموفيتش المعار من صفوف جنوة ، و الكولومبى لويس موريال لاعب غرناطة الأسبانى .

 

و رحل عن صفوف الفريق عدداً من اللاعبين أمثال مانويل كوبولا المنضم إلى صفوف بارما ، جيانى مونارى المنضم إلى صفوف فيورنتينا ، أنطونيو روساتى لاعب المنضم إلى صفوف نابولى ، سيمونى سينى المنضم إلى صفوف بارى ، البرازيلى جيدا المنضم إلى صفوف نوفارا .

 

و يشرف على تدريب الفريق المدرب الإيطالى إيزيبيو دى فرانشيسكو .

 

18- أتلانتا :

 

تأسس نادى اتلانتا عام 1907 لم يسبق للفريق الحصول على لقب الدورى ، لكنه حصل على لقب كأس إيطاليا موسم 1962 – 1963 ، و شارك فى 51 نسخة من الكالتشيو .

 

تأهل الفريق إلى دورى الدرجة الأولى بعد غياب دام عاماً واحداً و ذلك بعد احتلاله صدارة دورى الدرجة الثانية برصيد 79 نقطة .

 

يضم الفريق عدداً من اللاعبين أمثال القائد جيانباولو بيلينى ، جياكومو بونافينتورا ، توماس منفردينى ، ليوناردو بيتنارى ، التشيلى كارلوس كارمونا ، البرازيلى أدريانو فيريرا بينتو .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل