المحتوى الرئيسى

جامعة يابانية تختبر إنتاج النفط من الطحالب.

09/06 20:52

طوكيو في 6 سبتمبر /وام/ بدأت جامعة تسوكوبا اليابانية اختبارات لإنتاج النفط باستخدام الطحالب الذي ينمو من خلال امتصاص المواد العضوية في الماء في مشروع يمكن أن يحقق هدفين - تنظيف المياه وتأمين مصادر الطاقة -.

وفي التجربة التي تشارك فيها أيضاً بلدية سنداي بمحافظة مياغى وجامعة توهوكو سيتم استخدام طحلب أورانتيوشيتروم وهو طحلب اكتشف في ديسمبر الماضي وينتج هيدريد الكربون المكون الرئيسي للنفط.

ويقدر إنتاج هذا الطحلب بما يصل إلى 10 آلاف طن من هيدريد الكربون سنويا لكل هكتار حسب المشروع بما يمكن اعتباره مصدرا واعدا للطاقة القادمة لتحل محل النفط ولو جزئياً حسب قول البروفسور واتانابي من الجامعة.

وسيتم الاختبار باستخدام مياه الصرف الصحي من المنازل في محطة الصرف الصحي في حي ميلغينو في سنداي حيث سيقوم فريق العلماء بمعرفة درجة حرارة الماء وكمية الأكسجين ونسبة المواد العضوية المناسبة لإنتاج النفط على مدى السنوات الثلاث أو الأربع القادمة.

وسيبنى مصنع للاختبار بحلول نهاية هذا العام ومن ثم توسيع نطاق التجربة تدريجياً.

وقال واتانابي وهو من محافظة مياغي المنكوبة بزلزال وتسونامي 11 مارس أنه يأمل في انتعاش مدينته من خلال الترويج لطريقة المعالجة وتوليد الطاقة الجديدة للأجيال القادمة باستخدام الطحالب.

/طك/.

وام/خا/سر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل