المحتوى الرئيسى

مقابلة- تويوتا تعمل لاقامة سلسلة توريد قوية بعد الزلزال..محدث

09/06 15:35

يوكوهاما (اليابان) (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير ان شركة تويوتا موتور تعمل على إقامة سلسلة توريد قوية يمكنها التعافي خلال أسبوعين في حالة التعرض لزلزال عنيف آخر على غرار زلزال 11 مارس اذار الذي مازال يؤثر في الانتاج بعد ستة أشهر.

واضطرت تويوتا ومصنعو سيارات يابانيون آخرون الى وقف جانب كبير من انتاجهم في داخل اليابان وخارجها لعدة أشهر بعد أن تسبب زلزال وموجات مد بحري عاتية في قطع امداد مئات المكونات من شمال شرق البلاد الذي ضربته الكارثة.

وقال شينيتشي ساساكي نائب الرئيس التنفيذي في مقابلة مع رويترز يوم الثلاثاء "نقوم بمراجعات الان لمعرفة ما ينبغي القيام به للتعافي في غضون أسبوعين عندما يأتي الزلزال التالي المتوقع أن يكون في منطقة توكاي بوسط البلاد."

وقال "انتهينا من نحو 80 بالمئة من تلك المراجعات."

وقال ساساكي المسؤول عن المشتريات ان تويوتا تأخذ ثلاث خطوات لاقامة طبقة عازلة للحماية من مخاطر سلسلة التوريد مضيفا أنه يتوقع استكمال كل الخطوات في حوالي خمس سنوات.

وقال ان الخطوة الاولى هي زيادة توحيد المكونات بين مصنعي السيارات اليابانيين لاستخدام مزيد من الاجزاء المشتركة حتى اذا تضرر مصنع يمكن انتاج المكونات ذاتها في مكان آخر.

والخطوة الثانية هي مطالبة الموردين في المراحل الاولى من السلسلة بالاحتفاظ بمخزون كاف - ربما يغطي بضعة أشهر - من المكونات المتخصصة التي لا يمكن تصنيعها في أكثر من موقع أو اتخاذ اجراءات تحسبا للزلازل وبما يضمن السلامة في مواجهة أي هزة.

ويهدف هذا الى منع تكرار ما حدث هذه المرة مع شركة رنساس الكترونيكس المصنعة لوحدات رقائق التحكم متناهية الصغر والتي مازال أمامها بضعة أسابيع قبل أن تستأنف الانتاج الكامل.

وتشمل الخطوة الثانية أيضا تطوير تقنيات لاتاحة مزيد من الخيارات على صعيد المواد المستخدمة في المكونات مثل استبدال المعادن النادرة التي تسيطر الصين على معظم تجارتها.

أما الخطوة الثالثة حسبما ذكر ساساكي فهي أن تصبح كل منطقة مكتفية ذاتيا في مشترياتها من المكونات بحيث لا تؤثر كارثة في اليابان على الانتاج في الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل