المحتوى الرئيسى

طلال المداح وسلامة النطق ورصانة الاداء !بقلم:وجيه ندى

09/06 19:31

طلال المداح وسلامة النطق ورصانة الأداء !

هو أحد أهم وأشهر الأصوات الغنائية الجميلة التي تنتمى لبلاد العرب في الجزيرة العربية... ظل يغني أكثر من ثلاثين عاما ويحقق النجاحات في معظم الألوان التي يقدمها.. عرف النجاح وهو في مرحلة الهواية في بداياته، وعرف النجاح وهو يغوص في المأثور والتراث في بلاده ليغني أغنيته الفلكلورية (يا سارية خبرينى).. ثم عرف قدر النجاح الأكبر عندما أنطلق اسمه وانتشرت أغنيته (سويعات الأصيل) في كل أرجاء الوطن العربي، وأيضا وهو يغني (مقادير) واستمر نجاحه.. وإزداد إقبال المستمعين على لونه المميز وعلى فن الغناء الذي ارتبط باسم طلال المداح. وميلاد أغنية (مقادير) كانت في حفل عيد ميلاد إذاعة صوت العرب في بداية السبعينيات، وهى من نظم الشاعر عبد الله الفيصل ولحن الفنان سراج عمر وكان عذوبة الصوت و شحنة الإحساس أو قرب المسافة بين ما يصدر عنه من غناء وما يصل إلى مسامع الناس وهي مسافة قد تبدو بطول الدهر عند الاستماع إلى صوت ثقيل الظل وقد تبدو في مثل سرعة الضوء عندما ينقلها لأذن المستمع صوت قريب من النفس، خفيف الظل يعيش المعني الذي يغنيه كصوت طلال المداح.

تمتد رحلة المطرب طلال المداح مع الغناء والتى بدأت مع مرحلة الهواية، ثم اتجهت إلى مرحلة الاحتراف، حيث توزعت معالم الرحلة بين الغناء والتلحين والاهتمام بالفلكلور الغنائي في الجزيرة العربية والخليج العربي. ... وبداية الفنان طلال المداح كانت في المدرسة الابتدائية عندما غني في مدينة جدة حيث عاونه الأثر الطيب الذي تركه فيمن سمعوه، على أن يستمر في الغناء وحيث تعلم العزف على العود مرددا معه وبصحبته، ومن خلال الاندماج فيما يصدر عن أوتاره من نغم تلك الأغانى التي يحفظها، وهي أغانى بدوية وفلكلورية، بجانب الحديث عن الأغانى الشهيرة والمنتشرة ت.

والمعروف عن المطرب طلال المداح أن نسبه يعود إلى والده المهاجر من حضرموت والذي قصد مكة المكرمة واستقر حتى تزوج والدة المطرب طلال المداح والتي اختارها الله لحظة ميلاد وحيدها طلال. وقد نشأ طلال المداح في طفولته في بيت شقيقة أمه (خالته) وزوجها على المصري في حي (أجياد) في مدينة مكة، حيث أتاح له زوج خالته أن يتعرف في سنوات عمره الأولى إلى فنون الغناء الشعبي وأمسيات السمر الفلكلورية التي كانت لياليها تضيء بحلقات الصهبة وغناء الليالي والمواويل، وقد حصل طلال على لقبه الفني (طلال المداح) من لقب عائلة زوج خالته وكان من مداحي النبي محمد صلي الله عليه وسلم ومن عائلة أصولها مصرية كان تسافر من السويس إلى جدة وإلى مكة والمدينة المنورة مع مواكب المحمل النبوي. لقد تعلم طلال المداح العزف على العود وأتقنه من خلال الفنان محمد الريس، ومن خلال تعلمه العزف على العود، تعرف إلى المقامات الموسيقية، وهو ما أهله للغناء بتقديم الأغاني البدوية والشعبية، ومن بعدها تقديم أغاني مشاهير تلك المنطقة في تلك السنوات، والتي تعود إلى منتصف الخمسينيات مثل أغنية المطرب حسن جاوه (ويلاه) وأغنية المطرب طارق عبد الحكيم (بد السما بادي) وعندما اشتد عود طلال المداح وعثر على أول وظيفة يعمل فيها ويتكسب منها، كان ذلك في وظيفة إدارية شغلها في مصلحة (البريد) وظل معها استمراره في تلمس خطوات طريقه نحو الفن والشهرة.

وجاءته الفرصة وكان الحفل الذي اشترك فيه في مدينة الطائفة و غني طلال المداح أغنية (وردك يا زارع الورد) التي كانت أكثر ما غني في هذا الحفل نجاحا في تحقيق التجاوب مع الجمهور، وإعجاب هذا الجمهور بصوته وطريقة أدائه وكانت هذه الأغنية هي أول ما لحن طلال المداح، وكانت الكلمات من تأليف عبد الكريم خزامى.

وعندما بدأت الإذاعة السعودية الاهتمام بتقديم فنون الغناء والموسيقى، تقدم إليها طلال المداح بأغانيه وأذيعت من الإذاعة وهي أول ألحانه أيضا وهي أغنية (يا زارع الورد) التي نجح فيها في مواجهة جمهور حفل مدينة الطائف، وكان ذلك عام 1959، وفي العام نفسه أقامت الإذاعة السعودية مسرحها في مدينة جدة وهو المسرح الذي لم يزل في المبنى القديم للإذاعة.. ومن خلال الحفلات التي عرفت بحفلات البث المباشر الذي زودت برنامج (مسرح الإذاعة) بأغانيه وألوانه الموسيقية قدم طلال المداح الأغنية الأولى التي لحنها والتي كانت السبب في شهرته في كل أرجاء المملكة العربية السعودية، فلقى استحسانا ونجاحا مضاعفا، وبعدها بدأت شهرة هذا المطرب تتسع عبر الإذاعة في كل أقطار الخليج العربي والجزيرة العربية إذا أقبلت عليه شركات إنتاج الأغاني لتسجيل له أغنية (يازارع الورد) ومعها أغنية أخرى عنوانها (شذى الطير).

وبعد هذا النجاح انتقل طلال المداح ليعيش في مدينة جدة مستقرا فيها، وليستثمر نجاحه في تلك السنوات الأولى من الستينيات، حيث اشتهر من أغانيه في تلك الفترة أغنية (أسمر حليوة) من تأليف طاهر زمخشرى وتلحين غازي على، وأغنية ( مشاعل بالحي ) التي كتبها أحمد صادق ولحنها طلال المداح. وحيث وضع أيضا من ألحان تلك الفترة لحن أغنية (تذكرينى مع النسمة) الانطلاق إلى المشرق العربي

من جدة سافر طلال المداح إلى المنامة في البحرين، حيث تم طبع أول اسطواناته خارج المملكة، مما ساعد علي ازدياد قدر معرفة الناس به وبفنه، وحتى جاءته فرصة السفر إلى بيروت في منتصف الستينيات، حيث قدم أغنية كان من ألحانه طبقت شهرتها الآفاق، وانطلقت من بيروت لتتردد في أنحاء بلاد العرب، عنينا أغنية (سويعات الأصيل) ولتأتي من بعدها أغنية (أهل الهوى) التي لحنها محمد طلعت.

وكانت بداية الانتشار في تلك الأعمال التي طبعتها شركة لبنانية قامت بنشر أغانى طلال المداح على مستوى المشرق العربي، فساهمت في تقديم الشخصية الفنية لهذا المطرب الذي يقول أن حبه الغنائى تربي على حب الأداء الكلثومى (نسبة إلى أم كلثوم) مكمن الأداء الرصين للغناء العربي، ومع الميل إلى طريقة الغناء الكلثومى، كان يبدو في نطقه السليم وسلامة مخارج ألفاظه، عمق تأثره منذ الطفولة وحتى سنوات العمر الحالية، بتلاوة القرآن الكريم، وهذا مرجعه صدق الإحساس وجمال نطق الكلمات. لقد وضع الملحنون السعوديون وغير السعوديين من مختلف الأقطار العربية العديد من الألحان للمطرب طلال المداح، ولكن تظل ألحانه لنفسه ذات ملمح خاص يعرف المطرب الملحن كيف يقدم الجمل اللحنية الجميلة لصوته، عبر أدائه الذي يتألق فيه، وطريقته في الغناء التي تميزه عن غيره، فقد لحن طلال المداح لنفسه عددا كبيرا من الأغانى، أشهرها لحنه الأول (يا زارع الورد) ثم ألحانه الأخرى (عينى على) من كلمات لطفى الزينى ـ (بشوش عاتبنى) ـ (تصدق) ـ من كلمات إبراهيم خفاجة. (على سلم الطائرة) كلمات بسام محمد على ـ (روح وفكر) من كلمات خالد زارع ـ (الموعد الثانى) من كلمات محمد العبد الله. كما أبدع طلال المداح أيضا العديد من الألحان التي غناها بصوته وحقق بها نجاحا طيبا ونذكر منها (ليه يا دنيا) ـ (قصت ضفايرها) و(هو حبك) و(حبتني أكتر).. إلخ. و أهم ما يميز غناء طلال المداح من ناحية اختياراته المدققة للكلمات التي يغنيها وهذا ما نلحظه إذا تأملنا بعض المعانى ما يغنيه ومنها أغنية (خلينى أمر) التي استمعت إليها مؤخرا عبر برنامج الإذاعية القديرة السيدة تراجي عباس من من إذاعة صوت العرب وهو برنامج (من كل قطر أغنية) الذي يحقق عبر تنوع مادته الغنائية وحدة النغم والتقارب الوجدانى العربي، تقول كلمات الأغنية التي قدمها برنامج (من كل قطر أغنية) وهي من تلحين وغناء طلال المداح وكلمات عبد الأمير عيسى.

لقد غني طلال المداح للملحن الكبير محمد الموجي أغنية (الوطن) وايضا غنى وشارك فى اوبريت افراح النصر وغنى مع ناديه مصطفى و عفاف راضى ويا سمين الخيام وسميره سعيد وسلمى ولطيفه وماجده الرومى وايضا شارك محمد ثروت وسعدون جابر وعبد الهادى بلخياط ومغرد حجاب ومحمد رشدى وكان الاوبريت من نظم عبد الرحمن الابنودى وموسيقى جمال سلامه ، كما غني من ألحان الشقيق الأصغر لمحمد الموجي، وهو الملحن إبراهيم رأفت أغنية انت نور عينى من نظم عباس الخويسكى ، كما غني طلال المداح للملحن اللبناني الراحل ما رون سالم عدة أغان لم يصادفها النجاح الذي حققه طلال المداح في غناء ألحانه أو الألحان المستمدة من الفلكلور والتراث الشعبى أو تلك الألحان التي وضعها له ملحنون آخرون أمثال طارق عبد الحكيم وسراج عمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل