المحتوى الرئيسى

لندن ترسل بعثة دبلوماسية الى طرابلس والقذافي بصحة ممتازة

09/06 06:37

لندن (ا ف ب) - اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان بريطانيا ارسلت الاثنين "بعثة دبلوماسية" الى طرابلس لاعادة تمثيلها الدبلوماسي في ليبيا بعد ان كانت السفارة اغلقت اثر اندلاع الاحداث في ليبيا.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان ان "فريقا دبلوماسيا بقيادة الممثل البريطاني الخاص (من اجل ليبيا) دومينيك اسكويث وصل الى طرابلس اليوم (الاثنين) على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني".

واضافت الوزارة ان بدء عمل هذه البعثة "يشكل مرحلة مهمة في العلاقات بين بريطانيا وليبيا الجديدة ويعكس التقدم" الذي انجزه المجلس الوطني الانتقالي، السلطة الليبية الجديدة، "لتحسين الامن والاستقرار على الارض".

وقال المصدر نفسه ان الفريق الدبلوماسي "سيعزز العلاقات مع سلطات المجلس الوطني الانتقالي وسيدعم الجهود لاعادة اعمار ليبيا"، لكنه لم يوضح، لاسباب امنية، لا حجم البعثة ولا المكان الذي ستعمل فيه.

والبعثة التي تضم جهازا بشريا من وزارة الخارجية ووزارة المساعدة على التنمية، انضمت الى فريق صغير من وزارة الخارجية كان انتشر الاسبوع الماضي في طرابلس بهدف اعادة فتح سفارة بريطانيا في ليبيا رسميا.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يشأ متحدث باسم الخارجية البريطانية مع ذلك الرد الاثنين عما اذا كان وصول هذه البعثة الدبلوماسية يعني انه بات للندن من جديد سفارة في طرابلس بكل معنى الكلمة.

وكانت لندن اقفلت سفارتها في العاصمة الليبية منذ ان قررت في 26 شباط/فبراير تعليق انشطة سفارتها في طرابلس بعد اجلاء كل الجهاز البشري العامل في البعثة.

وياتي وصول هذه البعثة الاثنين بعد اكثر من اسبوعين بقليل من دخول الثوار الى العاصمة الليبية وفي حين اعلن ان معمر القذافي متوار عن الانظار.

وكانت فرنسا التي تشارك مع بريطانيا في عمليات القصف الجوي تحت قيادة الحلف الاطلسي في ليبيا، اعادت في 29 اب/اغسطس فتح سفارتها في طرابلس بعد ستة اشهر من الاقفال.

وفي الاول من ايار/مايو، قام متظاهرون باحراق مقري اقامة سفيري بريطانيا وايطاليا في طرابلس، بحسب مراسلة فرانس برس في العاصمة الليبية. ووصل الدبلوماسيون الفرنسيون الى طرابلس نهاية اب/اغسطس ووجدوا مبنى السفارة الفرنسية قد احترق جزئيا وتعرض للنهب.

من جهة اخرى، اكد موسى ابراهيم المتحدث باسم نظام معمر القذافي في حديث لقناة الرأي التي تبث من دمشق ليل الاثنين الثلاثاء ان الزعيم الليبي المتواري عن الانظار "بصحة ممتازة" و"يخطط وينظم" من اجل الدفاع عن ليبيا.

وقال ابراهيم "ما زلنا اقوياء"، مؤكدا ان ابناء القذافي "يقومون بدورهم في الدفاع والتضحية عن بلادهم". واضاف المتحدث ان القذافي "بصحة ممتازة ويخطط وينظم من اجل الدفاع عن ليبيا"، متعهدا ب"الجهاد حتى الموت او النصر".

وبحسب السلطات الليبية الجديدة فان موسى ابراهيم الذي بقي وفيا لمعمر القذافي، موجود في بني وليد التي تطوقها القوات المعادية للقذافي.

وقال "ليبيا لن تسقط والقبائل الشريفة مستمرة في الدفاع عنها وعن كل مدينة محررة وهم يعملون على ارجاع المغتصبة منها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل