المحتوى الرئيسى

صناعة الشخصيات الكرتونية والتراخيص تشهد نمواً غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط

09/04 12:43

04 September 2011

شهدت صناعة التراخيص والمحتوى الاعلامي والشخصيات الكرتونية في الفترة الأخيرة نجاحاً كبيراً ونمواً غير مسبوق على مستوى المنطقة والشرق الأوسط، وباتت صناعة الشخصيات الكرتونية من أبرز قطاعات الأعمال التنافسية والتي تستقطب عدد كبير من الشركات والأعمال وتتسابق العديد من المؤسسات على الاستثمار فيها وتحويلها الى علامة تجارية رائدة. وأخذت هذه الصناعة بالتوسع والانتشار في الوطن العربي من المحيط الى الخليج، وقامت العديد من الشركات باستغلال الفرصه لتطوير هذه الصناعة واستغلالها لما تحققه من نتائج ايجابية كبيرة وعوائد مادية أكبر وقامت بعض الشركات بصب جهودها في مجال استقطاب العلامات التجارية العالمية في المستقبل.
 
وعلى الرغم من أن قطاع التراخيص يعتبر من القطاعات اليافعة والتي تم تقديمها الى منطقة الشرق الأوسط خلال الثمانينات، الى أن هذا القطاع أصبح له دور بارز وبالتدريج  استطاعت الشركات من نشر الوعي حول قوانين حقوق الطبع ومدى جاهزية السوق للبضائع المرخصة.

الترخيص!
اذا اردنا أن نعرف الترخيص فهو بكل بساطه عبارة عن السماح للآخرين باستخدام اسم وصورة المنتج الخاص بشركة معينة على منتجاتهم مع التحفظ بحقوق الملكية الفكرية للشركة، وبمعنى آخر، فهي طريقة لاستغلال صورة المنتج لكسب المزيد من العوائد المادية وترويج المنتج في الوقت ذاته. فنجد اليوم في السوق المحلي عدد من العلامات التجارية المرخصة والمستخدمة في القطاع الحكومي والقطاع التجاري وذلك من خلال تزويد المنتجين بترخيص لاستخدام صورة الشخصية الكرتونية واستخدامها لترويج أعمال الشركات والمصانع والهيئات الحكومية والمنتجات المختلفة، وتتضمن أيضاً عدد كبير من المنتجات مثل الملابس، الاكسسوارات، الطعام، المشروبات والقرطاسية والأدوات المدرسية والورق والأحذية والرعاية الطبية والشخصية.

تيرنر برودكاستينغ
قد أصبح قطاع التراخيص من أبرز القطاعات العالمية التي تحصد عوائد مادية ضخمة تُقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك صناعة الأفلام والبرامج التلفزيونية والمحتويات الترفيهية والتعليمية على نسبة كبيرة من هذا المبلغ. ومع دخول العلامات التجارية العالمية والتوسع في أسواق الشرق الأوسط، احتل قطاع الاعلام مكانة كبيرة من هذا التوسع. ومن الأمثلة على هذا النجاح: شركة تيرنر برودكاستينغ التابعة لشركة تايم وارنر المحدودة وهي شركة عالمية رائدة في حقل الإعلام والترفيه، وتشمل قائمة أعمالها شبكات التلفزة والبرامج الترفيهية المصورة والنشر، مثل CNN، وكرتون نتورك، وكرتون نتورك توو، وبوميرانغ، وكارتونيتو، و"تي سي إم" TCM (تيرنر للأفلام الكلاسيكية)، و"أدولت سويم" Adult Swim. ولدى الشركة حالياً 21 قناة ترفيهية تبث بسبع عشرة لغة عبر ما يقارب 100 بلد في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

هذا وأطلقت شركة تيرنر برودكاستينغ سيستم العربية، إحدى شركات تيرنر برودكاستينغ " قناة كرتون نتورك العربية" في شهر اكتوبر من العام الماضي. حيث تقوم القناة ببث مجموعة واسعة من برامج الأطفال الترفيهية، العالمية منها والمحلية، مع نخبة من أشهر المسلسلات مثل "بن 10" و"فتيات القوة" و"وقت المغامرة" و"جنيريتور ركس" و"مختبر ديكستر" و"السنافر" و "بن وعصام" و"فريج" و"سكاتووني" .

لا تقتصر الانجازات التي حققتها شركة تيرنر في مجال التراخيص والعلامات التجارية بما يعرض على شاشة التلفاز، بل يشمل أيضاً علامات تجارية أخرى مثل "زوبلز" Zoobles و" تكدك"  TechDeckحيث عملت الشركة مع سبن ماستر  SpinMasterلتحقيق العديد من النجاحات.

هذا وقامت شركة تيرنر برودكاستينغ سيستم العربية أيضاً بالاعلان عن إطلاق استوديوهات كرتون نتورك الجديدة لتطوير الرسوم المتحركة تحت اسم "استوديوهات كرتون نتورك العربية" (Cartoon Network Studios Arabia). حيث يساهم هذا المشروع بدعم المواهب الشابة في أنحاء الشرق الأوسط بالاضافة الى تطوير عملية الانتاج وتسويق المنتج في المنطقة بالاضافة الى امكانية الوصول الى أكبر عدد من المشاهدين من كافة أنحاء العالم.

وقال السيد آلان موسى  - نائب الرئيس والمدير العام لشركة تيرنر برودكاستينغ في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: " تحتفل قناة كرتون نتورك العربية في شهر اكتوبر القادم بمرور عام على انطلاقها، ويعبر النجاح الذي حققته المحطة في عامها الأول انعكاساً لقوة المحتوى الترفيهي التي تقوم القناة بتقديمه والشخصيات الكرتونية التي يتم عرضها، مثل "بن 10" و"السنافر" و"وقت المغامرة" و"جنيريتور ركس" وغيرها من البرامج بالاضافة الى الدعم الذي يقوم بتقديمه شركاؤنا والداعمين والتجار وغيرهم من اللذين عملنا معهم خلال العام الماضي."

وأضاف السيد آلان: "ونقوم خلال شهر سبتمبر المقبل أيضاً باطلاق "كارتونيتو" وهي فقرة مخصصة للأطفال الصغار لعمر ما قبل المدرسة والتي سيتم بثها على قناة كرتون نتورك العربية والتي سمحت لنا بتغطية مساحة واسعة من البرامج الخاصة بتلك الفئة العمرية، مثل: بناناز إن بيجاماز Bananas in Pyjama's و جيلي جام Jelly Jamm".

فنر برودكشن
تأسست فنر برودكشن عام 2008 كشركة اماراتية ترغب بدخول عالم المحتوى الترفيهي وانتاج مسلسلات كرتون عالية الجودة من خلال تصميم الرسوم المتحركة باستخدام الحاسوب (CG). وتلتزم الشركة بتطوير الملكية الفكرية الخاصة بها وتسويقها عبر الأسواق المختلفة مثل الفيديو والتلفاز والسينما ومحتوى الهاتف النقال والألعاب والتراخيص والتجارة.

وللتعليق على موضوع قطاع التراخيص في دولة الامارات العربية المتحدة قال السيد عبدالله الفلاسي، مدير تطوير الأعمال -  فنر برودكشن: "نحن على وعي تام بأهمية المنتجات الخاصة بدخول أسواق التجزأة وبالأخص بعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج الكرتوني الخاص بنا "شعبية الكرتون" خلال السنوات الماضية.

وقال السيد الفلاسي أيضاً: "لانتاج الموسم الواحد يحتاج فريق العمل عاماً واحداً على الأقل للتحضير والانتاج ليصبح العمل جاهزاً في رمضان. حيث يحتاج كل 7 ساعات ونصف من الكرتون الى 8 أشهر من العمل الجاد وميزانية ضخمة والعديد من القوى العاملة وهذا ما لا يعرفه البعض".  وأضاف الفلاسي أيضاً بأن الموسم السادس من شعبية الكرتون الذي تم عرضه خلال شهر رمضان الماضي كان مليئاً بالمفاجئات وحقق نجاحاً كبيراً.

وأضاف: "ينتهز كافة المنتجون التلفزيونيون شهر رمضان المبارك لاطلاق آخر أعمالهم الدرامية والانتاجية لذا نحن نعمل بجد خلال العام للخروج بمثل هذه الأفكار الرائعة التي تتناسب مع أذواق المشاهدين. نحن فخورون هذا العام أيضاً بانتاج مشروع كرتوني جديد اسمه "اشحفان" والذي تم عرضه أيضاً خلال شهر رمضان على قناة أبوظبي الأولى. ويعتبر هذا المسلسل من المسلسلات القديمة والتي يعاد انتاجها بعد 40 عاماً بطريقة الكرتون ونحن سعداء بالنجاح اللذي حققه هذا المسلسل التراثي.  

سبيستون
قناة سبيستون هي أول قناة أنيميشن في العالم العربي والتي بدأت بالبث منذ عام 2000. وتتميز سبيستون بطابع ما زال يميزها عن باقي القنوات المنافسة التي ظهرت بعد انطلاقتها. حيث تقوم القناة بتصنيف البرامج حسب كواكب متعددة لكل منها فئته العمرية المستهدفة. فهناك كواكب مخصصة لفئات عمرية معينة وهناك كوكب خاص بالفتيات اسمه "زمرده" وكوكب خاص بالفتيان اسمه "أكشن" وكوكب ألفابت للبرامج التعليمية  وهذا الأمر يتيح للأسرة فرصة اختيار الكواكب التي تريد الطفل أن يشاهدها.

تمزج سبيستون التسلية بالتعليم مستهدفةً بذلك تنمية الذكاء والثقافة لدى الأطفال العرب مما دفع الأولاد والآباء للتعلق ببرامج القناة. ركزت القناة على الأعمال الغربية واليابانية بشكل خاص والتي أصبح لها رصيد كبير من المشاهدين، ففي كوكب أكشن لديها من البرامج التي لها رصيد كبير عند المشاهد العربي مثل "عدنان ولينا" و "كونان" و "هامتارو". وأدخلت سبيستون في برامجها المانغا اليابانية المشهورة عالمياً مثل "دراغون بول" و "ناروتو" فاكتسبت هذه الأعمال شعبية في كوكب أكشن مماثلة لشعبية البرامج الغربية مثل "باتمان" و "سوبرمان" مع فارق محبب لدى المشاهد وهو أن الأعمال الغربية تنفرد كل حلقة بقصة تنتهي بنهاية الحلقة بينما القصة في الأعمال اليابانية لا تنتهي بانتهاء الحلقة بل يتابع المشاهد القصة في حلقات المسلسل المتتالية.

حققت سبيستون انتشار كبير في دول العالم العربي من الخليج إلى المغرب العربي ووصلت إلى ما يقارب 130 مليون مشاهد، وغدا الكرتون مرتبط باسم سبيستون. وانطلقت سبيستون الدولية إلى الأسواق العالمية فلديها اليوم قناة تبث بالهند باللغة الهندية وأخرى تبث بلغة الباهاسا في أندونيسيا وقناة بكوريا الجنوبية تبث باللغة الكورية، وفي ماليزيا لدى سبيستون بيت لإنتاج الأنيميشن 3D.

وقال السيد فايز الصباغ، رئيس مجلس ادارة GNAM و SMH: "يعتبر معرض "كركتر دبي" من المعارض الهامة جداً بالنسبة الى سبيستون والتي نسعى الى حضورها دائماً، فهو المعرض الوحيد بالمنطقة الذي يعرّف المهتمين بالشخصيات الجديدة التي تُبث برامجها في القنوات المحلية ويعرّف أيضاً بالشركات التي تملك حقوق هذه الشخصيات، فيلتقي في المعرض أصحاب وصنّاع القرار في مجال حقوق الطبع والنشر".

وقد عَنيت سبيستون انترناشيونال وسبيستون ميديا هوب (فرع سبيستون بماليزيا) بتواجدها في هذه المناسبة بغرض إطلاق أول إنتاج ليف أكشن موفي لها "مانتيرا" العمل الذي روعي في إنتاجه مستوى أفلام هوليود وهو إنتاج مشترك بين سبيستون روسيا وسبيستون دبي وسبيستون ماليزيا وتم تصويره في دبي وموسكو وماليزيا وقام بتمثيله أبطال من روسيا والعالم العربي وماليزيا.

"هذا وستشارك سبيستون ميديا هوب أيضاً بعرض مشاريع إنتاجها من الأنيميشن والتي تتوقع أن يكون لها صدى مرموق في العالم والمنطقة العربية بالتحديد، والموجّهة للفتيان ولمرحلة ما قبل المدرسة." أضاف السيد فايز الصباغ.

روبيكون
في عام 2010، قامت روبيكون مع تيرنر برودكاستينج بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية تتعلق بتحسين عملية التطوير والانتاج والبث ومبادرات الترويج. وتشمل الاتفاقية الجديدة على اتفاقية لبث المسلسلات الكرتونية "بين وايزي" و "طارق وشيرين" على شبكة كرتون نتورك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك ابتداءاً من اكتوبر 2010، ومن ثم توسيع نطاق البث لتشمل اوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

وتعتبر روبيكون من الشركات الفاعلة في معرض دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص (كركتر دبي)، وتعقيباً على ذلك قال السيد غسان الأيوبي، المدير التنفيذي لفروع الخليج لتطوير الأعمال: "كعادتنا في كل عام، نتطلع الى المشاركة في كركتر دبي اللذي يعتبر أكبر معرض متخصص في الشخصيات الكرتونية والتراخيص في منطقة الشرق الأوسط. حيث يتمتع هذا الحدث بمكانة مميزه بالنسبة لنا فهو فرصة مثالية لبناء الشراكات بالاضافة الى الترويج عن انتاجاتنا المختلفة."

هذا ووقعت روبيكون استراتيجية تحالف مع عدد من شركات الترفيه العالمية حيث تكون مسؤولة عن التراخيص وتقوم بتمثيل الشركة في منطقة الشرق الأوسط  وشمال أفريقيا. وتقوم روبيكون بتمثيل شخصيات كرتوينة معروفة مثل النمر الوردي، روكي وستار تيك.

وفي مجال الترفيه، تمكنت روبيكون من الحصول على أكبر تفويض حتى هذه اللحظة وهو مشروع "The Red Sea Astrarium" وهو عبارة عن مدينة ترفيهية بمساحة 184 فدان تهدف الى احياء تراث المنطقة ومستقبلها بوجود لمسات ستار تيك. سيتم افتتاح المدينة الترفيهية في ربيع عام 2014 بتكلفة 1 مليار دولار والذي سيتم بناؤه باستخدام أحدث النظم البيئية وباستخدام "الطاقة الخضراء" وباستخدام التقنيات المتجددة في البناء.

كركتر دبي، معرض المحتوى، ودبي العالمي للألعاب
والآن يستطيع أصحاب الأعمال من الالتقاء بأصحاب العلامات التجارية المحليين والعالميين في دبي من خلال معرض دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص (كركتر دبي) واللذي انطلق عام 2008 ويتم تنظيمه من قبل مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض - عضو في اندكس القابضة.

يعتبر معرض كركتر دبي من المعارض الرائدة عالمياً واللذي يتم تنظيمه في دبي وهو الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويُعد النجاح الكبير اللذي حققه المعرض خلال السنوات القليلة الماضية هو دليل على نجاح هذا القطاع وهذه الصناعة الهامة، حيث يسعى معرض كركتر دبي الى تحفيز صناعة التراخيص وحقوق الطبع الخاصة بالشخصيات الكرتونية في أسواق الشرق الأوسط. ويقوم كركتر دبي أيضاً بتسليط  الضوء على دور هذا السوق الواعد والذي من المتوقع أن يصبح أول أكبر الأسواق المخصصة للتراخيص العالمية في المستقبل. ويسعى كركتر دبي لخلق سوق في المنطقة يلبي احتياجات سوق التراخيص العالمي في المستقبل.  

ويعتبر معرض دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص (كركتر دبي) هو أول من بدأ بتعريف السوق المحلي وأسواق الشرق الأوسط بصناعة التراخيص. ويتم تنظيم هذا الحدث الفريد من نوعه بالتزامن مع معرض دبي العالمي للألعاب ومعرض المحتوى. ويرعى هذه المعارض الثلاث منذ انطلاقها سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون. وهذا العام، سيقام المعرض في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض منذ 30 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر، وتستقطب المعارض الثلاث، المنتجين والرواد العالميين العاملين في مجالات الاذاعة والتلفزيون وصناعة الأفلام وصناعة الشخصيات الكرتونية وتلفزيون الجوال وصناعة المحتوى الرقمي والمحتوى الاعلامي والشركات التجارية العاملة في مجال التوزيع الفني ووكالات الاعلان والمؤسسات المالية ومطورين التطبيقات والاتصالات وتجار التجزأه وأصحاب التراخيص ووكالات الترخيص والموزعين والمصنعين من منطقة الشرق الأوسط كافة.

وتسعى هذه الفعاليات الى جذب أكبر عدد من منتجي التلفزيون والأفلام وتلفزيون الجوال وأخصائيي المحتوى الاعلامي والشركات التجارية العاملة في هذه المجالات. ويقوم معرض دبي العالمي للألعاب باستقطاب مطوري الألعاب والناشرين وأنظمة الإعلام الترفيهي والتثقيفي وقطاع الاتصالات والدفع عن طريق الانترنت والمستثمرين والخدمات الأخرى التي تخدم الانترنت والحاسوب وأجهزة الهاتف الذكية وغيرها.

 - انتهى -

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل