المحتوى الرئيسى

ثاني أسوأ مشاركة عربية في بطولة العالم لألعاب القوى

09/04 22:47

قاد العداء الشهير الجاميكي اوسين بولت بلاده لإحراز الميدالية الذهبية لسباق 4×100 متر تتابع للمرة الثانية على التوالي بزمن قياسي عالمي، اليوم الأحد (الرابع من سبتمبر/أيلول) في ختام النسخة الثالثة عشر لبطولة العالم لألعاب القوى في دايغو بكوريا الجنوبية. وأنهى بولت وزملاؤه نيستا كارتر ومايكل فراتر ويوهان بليك السباق في 04.37 ثانية، ليقوموا بتحطيم الرقم السابق لهم، والبالغ 10.37 ثانية في أولمبياد بكين. وأحرزت فرنسا الميدالية الفضية في 20.38 ثانية بينما حصلت سانت كيتس ونيفيس على الميدالية البرونزية في 49.38 ثانية.

صورة من سباق 1500م الذي عرف مشاركة ثلاثة عدائين عرب لم يتمكن أيا منهم من الحصول على إحدى الميدالياتBildunterschrift: صورة من سباق 1500م الذي عرف مشاركة ثلاثة عدائين عرب لم يتمكن أيا منهم من الحصول على إحدى الميداليات

ونجح بولت في تعويض استبعاده من سباق 100 متر، بسبب البداية الخاطئة، وأحرز ذهبية سباق 200 متر قبل أن يكمل إنجازه عبر قيادة بلاده لإحراز ذهبية 4×100 متر تتابع. وفشل الفريق الأمريكي في عملية التبادل الأخيرة للعصا، بين دارفيس باتون ووالتر ديكس. وفشل الفريق الأمريكي في تحقيق أي ميدالية في سباق اليوم بعد أن أسقط العصا أيضا في اولمبياد بكين 2008، وفي تصفيات بطولة العالم في 2009 .

حصيلة عربية مخجلة

وكانت حصيلة ألعاب القوى العربية في هذه البطولة متواضعة للغاية، حيث سجلت ثاني أسوأ حصة لها من الميداليات في تاريخ مشاركاتها في بطولات العالم باكتفائها بفضيتين يتيمتين في النسخة الثالثة عشرة للبطولة. وكانت الفضيتان العربيتان اليتيمتان في سباقي 800 م من نصيب السوداني ابو بكر كاكي، الذي دون اسم بلاده للمرة الأولى في سجلات بطولات العالم، وفي سباق ثلاثة آلاف متر موانع عبر التونسية حبيبة لغريبي التي منحت بلادها ميداليتها الثانية، بعد برونزية حاتم غولة في سباق 20 كلم مشيا في نسخة اوساكا 2007. وكان أسوأ إنجاز عربي على الإطلاق قد سجل في النسخة الأولى للبطولة في هلسنكي عندما حصد برونزية وحيدة في سباق 1500 م بواسطة العداء المغربي الأسطورة سعيد عويطة.

تألق كيني كبير خلال بطولة العالم لألعاب القوى في دايغو منح كينيا المركز الثالث في الترتيب العامBildunterschrift: تألق كيني كبير خلال بطولة العالم لألعاب القوى في دايغو منح كينيا المركز الثالث في الترتيب العام

وعرفت البطولة سيطرة أميركية كما كان متوقعا في جل المنافسات برصيد 25 ميدالية (12 ذهبية و8 فضيات و5 برونزيات)، بفارق ضئيل نسبيا عن أقرب مطارديها روسيا (19 ميدالية منها 9 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات)، مع تسجيل رقم قياسي عالمي وحيد. وحققت كينيا مفاجأة من العيار الثقيل واحتلت المركز الثالث في الترتيب العام لجدول الميداليات برصيد سبع ميداليات ذهبية وست ميداليات فضية وأربع ميداليات برونزية. وجاءت جامايكا في المركز الرابع برصيد أربع ميداليات ذهبية وأربع ميداليات فضية وبرونزية واحدة.

 

(ع.ِش / د ب أ / أ ف ب)

مراجعة: حسن زنيند

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل