المحتوى الرئيسى

لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة تقر ترسية أعمال المرحلة الثالثة من تطوير طريق الإمارات بقيمة 327 مليون درهم.

09/03 08:59

ابوظبي في 3 سبتمبر / وام / أقرت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة في اجتماعها الذي عقد يوم أمس بوزارة شؤون الرئاسة ترسية مشروع تطوير طريق الإمارات - الميدان الصناعي الخامس بالشارقة - بقيمة 327 مليون درهم.

وكان قد تم في وقت سابق ترسية أعمال المرحلتين الأولى والثانية من هذا المشروع الحيوي الذي اتخذ القرار بتقسيمه إلى ثلاثة مراحل لضمان السرعة والكفاءة في تنفيذه.

ويهدف هذا المشروع إلى حل مشكلة الازدحام المروري على طول شارع الإمارات وخاصة في منطقة الميدان الصناعي الخامس (المعروفة بدوار ناشيونال) مما سيساعد على تقليل زمن الرحلة وسهولة الحركة .. كما يهدف المشروع إلى حل مشكلة تصريف مياه الأمطار مما سيوجد حلا للآثار السلبية الناتجة عن تراكم مياه الأمطار في وضعها الحالي.

ويقع المشروع على طول شارع الامارات بداية من التقاطع الحالي بين امارتي عجمان و الشارقة ويستمر على شارع الامارات في الاتجاه الى امارة دبي حتى حدود امارتي الشارقة ودبي بطول حوالي 10 كيلو مترات.. ويشمل المشروع توسعة شارع الامارات الى خمسة حارات مرورية للحركة المستمرة بالاضافة الى تطوير خمس تقاطعات حالية الى تقاطعات حرة بهدف زيادة استيعابها للحركة المرورية.

وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع (الأعمال التمهيدية) للمشروع تطوير التقاطعات المحيطة بشارع الامارات مما يساعد فى اعمال التحويلات المرورية اثناء تنفيذ شارع الامارات وتقليل اى تاثيرا وتاخير متوقع اثناء التنفيذ حيث تم البدء فى اعمال هذه المرحلة فى اكتوبر 2010 .. وسيتم الانتهاء من اعمال هذه المرحلة فى سبتمبر 2011 وتبلغ تكلفة اعمال هذه المرحلة 64 مليون درهم حيث تضمنت أعمال هذه المرحلة تطوير وزيادة عدد حارات شارع الامارات عند مدخل امارة دبى بجوار طريق الشارقة الدائري وتطوير الدوار الحالي على الشارع الرابع الصناعي الى تقاطع رباعي ذي اشارة ضوئية كذلك انشاء تقاطع ثلاثي اخر باشارة ضوئية بين الشارع الرابع الصناعي والطريق الموازي لشارع مليحة.. وكذلك انشاء تقاطع ثلاثي باشارة ضوئية بدلا من الدوار الحالي على الشارع الشرقي الموازي لشارع الامارات وانشاء تقاطع رباعي جديد باشارة ضوئية وذلك عند تقاطع شارع مليحة مع الشارع الموازى لشارع الامارات (جهة المدارس) وتنفيذ اعمال الجسات الاستكشافية على طول شارع الامارات والطرق المتقاطعة وحول التقاطعات الحالية (تقاطع طريق الشارقة الدائرى – الميدان الخامس الصناعى – تقاطع الشيخ خليفة بن زايد – تقاطع المدينة الجامعية – تقاطع الذيد/المطار) وذلك بهدف تحديد الوضع الحالى للخدمات الموجودة بمنطقة المشروع واستخدام هذه البيانات فى التصاميم النهائية للمشروع.

أما أعمال المرحلة الثانية والتي تبلغ كلفتها 468 مليون درهم فقد تم البدء بتنفيذها في شهر ابريل من العام الحالي ويشمل نطاق أعمال هذه المرحلة توسعة شارع الامارات الى 5 حارات فى كل اتجاه للمرور وتشمل التوسعة المقترحة اضافة طبقات أسفلت جديدة بالاضافة الى تقوية طبقات الاسفلت القائمة وكذلك انشاء جسر جديد بدلا من الجسر الحالى عند تقاطع شارع الامارات مع طريق الذيد / المطار ليسمح بمرور خمسة حارات مرورية فى كل اتجاه وتشييد جسور جديدة لخدمة الحركات الدورانية لجميع الاتجاهات عند تقاطع الذيد / المطار وتطوير الجسر الحالى عند تقاطع شارع الامارات مع شارع الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان وذلك بهدف استيعاب انشاء طرق مرورية موازية لشارع الامارات لخدمة الحركة المرورية الفرعية لكل اتجاه وتشييد جسور جديدة عند تقاطع شارع الامارات مع طريق الملك عبدالعزيز لخدمة الحركات المرورية الدورانية فى الاتجاه من امارة الشارقة الى امارة عجمان وكذلك الحركة المرورية الدورانية فى الاتجاه من امارة دبى الى امارة الشارقة و تطوير الجسر الحالى عند تقاطع شارع الامارات مع شارع المدينة الجامعية وذلك بهدف استيعاب انشاء طرق مرورية موازية لشارع الامارات لخدمة الحركة المرورية الفرعية لكل اتجاه واعمال حماية وتحويلات للمرافق القائمة وتشييد اعمال الانارة وبعض خطوط المرافق الجديدة طبقا لمخططات المشروع وتشييد خط جديد لصرف مياه الأمطار وانشاء محطة ضخ جديدة و كذلك انشاء برك لتجميع وصرف مياه الامطار.

أما المرحلة الثالثة التي تمت ترسيتها في اجتماع لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة أمس فتبلغ كلفتها 327 مليون درهم وتبدا اعمال هذه المرحلة من حدود المرحلة الثانية ثم تستمر على شارع الامارات ( باتجاه امارة دبى ) لتشمل الميدان الصناعى الخامس "دوار ناشونال" و تقاطع طريق الشارقة الدائرى و تستمر لتشمل تقاطع شارع عمان والربط مع شارع الامارات بامارة دبى .. يتضمن نطاق أعمال هذه المرحلة توسعة شارع الامارات الى 5 حارات فى كل اتجاة للمرور و تشمل التوسعة المقترحة انشاء طبقات رصف جديدة بالاضافة الى تقوية طبقات الرصف الحالية.. وتطوير الميدان الصناعى الخامس "دوار ناشونال" للاحتفاظ بخمسة حارات فى كل اتجاة على طول الجسر المتجه لشارع الامارات وكذلك انشاء جسر جديد مستوى ثانى ليخدم الحركة المرورية من شارع مليحة باتجاه امارة عجمان وكذلك انشاء جسر جديد بدلا من الجسر الحالى عند تقاطع طريق الشارقة الدائرى ليحتوى على ثلاثة حارات فى كل اتجاه وتوسعة بعض اتجاهات الحركة الموجودة على تقاطع شارع عمان وتوسعة ورفع كفاءة محطة الضخ الحالية رقم 10 بي مع انشاء خط طرد جديد بطول 8 كيلو مترات البحر.

وصرح معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة بأن تطوير هذا المشروع الحيوي يأتي ضمن توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله الذي تقع راحة المواطن ورفع مستوى الخدمات المقدمة له ضمن أولى أولياته حيث سينتفع من تطوير هذا الطريق الحيوي كافة المواطنين والمقيمين المستخدمين لهذا الطريق حيث يصل هذا الطريق إمارات الدولة ويستخدمة المواطنون في تنقلهم عبر الإمارات .. ويمثل الطريق بوضعه الحالي أزمة مرورية للسائقين خاصة في أوقات الذروة مما قد يعيق التواصل الاجتماعي والاقتصادي بين المواطنين في أماكن إقامتهم وتواجدهم.

واكد معاليه ان هذا المشروع يقدم إضافة نوعية لمستوى البنية التحتية المقدمة للمواطنين ويساهم في رفع معاناة الازدحام المروري عنهم .

حضر الاجتماع الذي ترأسه معالي أحمد جمعه الزعابي كلاً من سعادة الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وسعادة محمد عبد الله الرميثي وسعادة سعيد محمد المقبالي وسعادة محمد سيف النعيمي وسعادة محمد محمد صالح والمهندس محمد حسن المعيني.

/ مل /.

وام/root/ي/سر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل