المحتوى الرئيسى

وطار بعيون مثقفي الجزائر

08/19 15:04

عبد الرزاق بوكبة-الجزائر

مرت سنة كاملة على رحيل الطاهر وطار شيخ الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية، ورئيس الجمعية الثقافية الجاحظية التي أسسها مع نخبة من المثقفين الجزائريين مطلع التسعينيات لتكون واحدة من أنشط الجمعيات على مدار عشرين عاما

وأحيا أصدقاء الفقيد ومحبوه ذكرى رحيله الأولى في ظل تجاذبات بين الرعيل الأول من مؤسسي الجمعية، والوجوه الجديدة التي أفرزها المؤتمر الأخير قبل أسابيع.

الخير شوار: وطار كان من أكثر الدباء تواصلا مع الأجيال الجديدة (الجزيرة نت)

ظاهرة خاصّة
وقال الروائي الخير شوار أحد المقربين من وطار في سنواته الأخيرة إن وطار لم يكن مجرد روائي أو كاتب فقط، بل كان ظاهرة إنسانية واجتماعية وسياسية نادرة في المشهد الجزائري.

وأضاف للجزيرة نت: لقد كان من الآباء المؤسسين للرواية الجزائرية، وهو أكثر الأدباء الجزائريين شهرة في المشرق العربي، وظل إلى غاية أيام حياته الأخيرة يملأ الساحة الإعلامية بآرائه السياسية والأدبية، ومعاركه التي لم تكن تنتهي لذلك فقد "كان غيابه لافتا".

وأشار إلى أن الراحل كان أ"كثر الأدباء تواصلا مع الأجيال الجديدة سواء عن طريق وسائل التواصل الحديثة التي تفاعل معها دوما، أو عبر الجمعية الجاحظية.

مرارة الإقصاء
من جهته قال الروائي المعروف الحبيب السائح للجزيرة نت إن الكتاب من جيله كانوا في مقدمة من ناصبهم وطار الجفاء والجحود، مضيفا أنه "لم يذكر يوما في حواراته المكتوبة أو المسموعة أو المرئية اسما من أسمائنا، ولم يذكر في آخر حوار تلفزي له أجراه معه الكاتب محمد بغداد -وهو في نهاية حياته- روائيا جزائريا واحدا، أو تحدث عن الرواية الجزائرية إلا ما تعلق بشخصه".

وختم صاحب رواية "تلك المحبة" تصريحه بالقول "هذا لا ينفي قيمته الروائية التي أرى أنها هي كل ما يبقى منه بعد رحيله".

وعلى عكس السائح اشتكى الشاعر بن يوسف جديد تصفيته من الجمعية بعد رحيل وطار الذي كان -كما قال- حاميا للكلمة الحرة والتسيير الديمقراطي.

وأضاف مدير مجلة التبيين في تصريحه للجزيرة نت "على الدولة التي رفع "عمي الطاهر" صيتها عاليا في المحافل العالمية أن تعيد مجده وتعيد النظر في نتائج المؤتمر الأخير الذي أفرز وجوها لا يعرف لها أحد نضالا أو حضورا، على حساب وجوه سهرت على بناء الجمعية حجرا حجرا مثل عبد الحميد بورايو وواسيني الأعرج، والسعيد بوطاجين وعبد القادر بوزيدة وأحمد منور وإبراهيم سعدي ومرزاق بقطاش".

من جهته نفى رياض وطار عضو المكتب الوطني الجديد لجمعية الجاحظية -ابن شقيق الطاهر وطار- أن يكون هناك إقصاء مبرمج لأي طرف من الأطراف مشيرا إلى أن "أبواب الجاحظية لا تزال مفتوحة".

عمار مرياش: وطار قدم الجزائر للعالم بصورة راقية (الجزيرة نت)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل