المحتوى الرئيسى

السبسي يتعهد بصرامة اكبر ضد رموز نظام بن علي

08/18 14:22

تونس - رويترز

قال رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي الخميس في اول رد فعل على احتجاجات شعبية واسعة انه سيتخذ خطوات اكثر صرامة ضد فلول النظام السابق وسيتم تسريع نسق المحاكمات.

واجتاحت تونس الاسبوع الماضي موجة من المظاهرات شملت اغلب المدن التونسية للمطالبة باصلاح القضاء بعد اطلاق سراح البشير التكاري وزير العدل السابق وهروب السيدة العقربي وهي حليفة للرئيس السابق زين الدين بن علي الى فرنسا.

وفي خطاب موجه للامة اقر السبسي بوجود تباطؤ في وتيرة الملاحقات القضائية ضد رموز النظام السابق.

وقال "نعترف ان هناك بطأ في الفصل في هذه القضايا.. يجب ان يأخذ القضاء في الاعتبار عبارات الشعب يريد وان تكون الامور اكثر سرعة".

واضاف انه طلب من وزير العدل اجراءات تحفظية ضد عدد من القضاة قد يكونون تورطوا في فساد.

وقال ان من المؤسف ان بعض رموز النظام السابق يتجولون بكل حرية في الشارع ويستفزون مشاعر الشعب.

وهزت تونس منطقة الشرق الاوسط عندما اجبرت احتجاجات حاشدة بن علي على الهروب الى السعودية. واصبحت الثورة التونسية النموذج لانتفاضات الربيع العربي بالمنطقة غير ان السلطات الانتقالية التي تدير تونس الان تلاقي صعوبة في استعادة الاستقرار مع استمرار اندلاع الاحتجاجات والاضرابات.

وتقول بعض الجماعات التي شاركت في الثورة الشعبية التي أجبرت بن علي على الفرار انه يجب ان يحاكم هو وانصاره على نحو اسرع ويشتبهون بأن بعض افراد الحكومة يتعاطفون مع الادارة المخلوعة.

ورد السبسي بعصبية على تهم موجهة لحكومته حتى انه صاح في وجه احد الحاضرين في القاعة وطالبه بالتزام الادب.

ونفى رئيس الوزراء ان تكون الحكومة المؤقتة تحاول الالتفاف على الثورة مضيفا انها تسعى لحمايتها.

وتعهد السبسي بالالتزام باجراء اول انتخابات حرة في 23 اكتوبر/ تشرين الاول 2011 لاختيار اعضاء مجلس تأسيسي ستكون مهمته اعادة صياغة دستور جديد للبلاد.

وقلل رئيس الوزراء من مخاوف البعض باعتماد نظام المجلس التأسيسي وقال ان كثيرين يتخوفون من المجلس التأسيسي لكن ما ستفرزه صناديق الاقتراع وما سيختاره الشعب سيكون صالحا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل