المحتوى الرئيسى

الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الجزائري الكبير الطاهر وطار

08/15 17:08

مرت علينا الذكرى الاولى لرحيل الكاتب الجزائري الكبير الطاهر وطار الذي وافته المنية 15 أغسطس من العام الماضي عن عمر يناهز السادسة و السبعين بعد صراع مرير مع سرطان الكبد في باريس.

ولد وطار بمدينة قسنطينة ذات المدينة الجزائرية التي أنجبت القاصة أحلام مستغانمي و الروائي مالك حداد .و غادرها بعد ذلك إلى تونس لعجزه عن الكتابة باللغة العربية. نجح وطار فور وصوله تونس في فرض نفسه في الساحة الأدبية والصحفية ونشر في جريدة الصباح قصة "الحب الضائع" التي فتحت له الطريق نحو الشهرة.

وما لبث أن ألحقها بمجموعته القصصية الثانية التي تأثر فيها بثورة الجزائر التي هزت العالم بأكمله و دارت أحداث المجمعة القصصية حولها.

 

وطار الذي اشتهر برواياته وبتوجهه اليساري ومواقفه غير الجاهزة والمعلبة - خلافا لرفقاء دربه من اليساريين الآخرين الذين دافعوا عن توقيف المسار الديمقراطي لغلق الطريق أمام ما أسموه بإرهاب الإسلاميين، لم يكن يساريا متعصبا أو متطرفا إقصائيا، والواقعية الاشتراكية التي تأثر بها والصراع الطبقي الذي اعتبره ملح طروحاته لم يدفعاه بالضرورة إلى تبني موقف عدائي من الإسلاميين كما فعل الروائيون واسيني الأعرج ورشيد بوجدرة والراحل رشيد ميموني وآخرون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل