المحتوى الرئيسى

مقتل واصابة 291 شخصا في موجة شديدة من أعمال العنف بالعراق.

08/15 23:03

بغداد في 15 أغسطس / وام / أسفرت موجة شديدة من أعمال العنف لم يشهدها العراق منذ سنوات عن سقوط 291 قتيلا وجريحا في مدن عراقية عديدة.

وأعلنت دائرة صحة محافظة واسط اليوم مقتل 34 شخصا واصابة 68 بعضهم في حالة خطرة اثر تفجير مزدوج بعبوة ناسفة وسيارة مفخخة وسط مدينة الكوت مركز المحافظة في الوقت الذي أفاد فيه مصدر بالشرطة باصابة عشرة أشخاص بينهم عناصر أمنية في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش في منطقة التاجي شمال بغداد.

ونجا رئيس هيئة التعليم التقني من محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة استهدفت موكبه لدى مروره في منطقة المنصور غرب بغداد أسفرت عن اصابات عدة بينما أصيب جنديان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما لدى مرورها في منطقة العطيفية شمال بغداد كما أصيب ثلاثة مدنيين بانفجار سيارة مفخخة في حي الإعلام جنوب بغداد.

وأعلن مصدر في شرطة محافظة كربلاء مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 17 آخرين بتفجير سيارة مفخخة استهدفت مديرية شرطة الهندية شرق كربلاء.

وفي محافظة التأميم سقط 16 شخصا بين قتيل وجريح بينهم اربعة من الشرطة بتفجير دراجة نارية وسيارة مفخخة وسط مدينة كركوك مركز المحافظة .. كما أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة النجف أن حصيلة التفجير المزدوج بسيارتين مفخختين الذي استهدف مركز شرطة الطرق الخارجية وسط النجف بلغت 70 قتيلا وجريحا.

وأوضح مصدر في شرطة محافظة ديالي ان 13 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة جنوب في منطقة خان بني سعد / 17 كم غرب بعقوبة/ ..كما أصيب 12 شخصا بتفجير سيارة مفخخة استهدفت دائرة السفر والجنسية في منطقة الوجيهية شمال شرق بعقوبة.

كما اصيب قيادي في قوات عشائرية بانفجار عبوة ناسفة في ناحية العظيم /55 كم شمال بعقوبة/ وقيادي آخر بارز في حزب الاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني وقتل احد مرافقيه بهجوم مسلح شرق ناحية السعدية.

وجرح شرطيان اثر انفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة بينما نجا قائم مقام بعقوبة من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه غرب المحافظة بينما اصيب اثنان من افراد حمايته بجروح.

وقتل أربعة جنود بهجوم مسلح على نقطة تفتيش شمال شرق بعقوبة .. كما أصيب خمسة من عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شرق بعقوبة ..واصيب مدني بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة وسط سوق شعبية شمال بعقوبة ..بينما اصيب منتسب في مديرية معالجة المتفجرات أثناء محاولته تفكيك سيارة مفخخة جنوب بعقوبة.

كما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين بأن 13 من عناصر مكافحة الإرهاب بينهم ضابط برتبة مقدم سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير مهاجم يرتدي حزاما ناسفا داخل مديرية مكافحة الإرهاب وسط تكريت فيما قتل مهاجم اخر باشتباك مع قوة من حماية المديرية.

وأصيب ستة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في قضاء بلد /80 كم شمال بغداد/ في الوقت الذي أعلن فيه مصدر أمني في قيادة عمليات محافظة الانبار بأن خمسة من عناصر الشرطة قتلوا واصيبوا بهجوم مزدوج متزامن بواسطة عبوتين ناسفتين استهدف دورية تابعة للشرطة وسط مدينة الرمادي.

وقال مصدر في شرطة محافظة بابل أن أربعة أشخاص بينهم اثنان من عناصر الشرطة أصيبوا بإنفجار سيارة مفخخة بالقرب من المجلس البلدي لناحية الإسكندرية /50 كم جنوب غرب بغداد/ ..وفي محافظة نينوى أصيب مدني بانفجار عبوة لاصقة في حي الكرامة شرق الموصل واصيب مدني اخر بانفجار عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق.

وقتل مدني فيما أصيب آخران بانفجار عبوة لاصقة مثبتة بعمود للكهرباء في منطقة الفيصلية شرق الموصل.

من جانب آخر كشف الجيش الأميركي في العراق أن المدربين الأمريكيين والقوة التي ستبقى لحمايتهم في العراق ستخضع لسلطة سفارة واشنطن في بغداد.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق جيفري بيوكانن في حديث صحفي ان المنظومات التي يمتلكها الجيش الأميركي في العراق ستتحول جميعها إلى السفارة الأميركية ..مشيرا الى ان الاتفاقية الأمنية الثنائية التي تم توقيعها بين البلدين تنص على أن الولايات المتحدة لن يكون لديها أي قواعد عسكرية في العراق .

وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي قد اعتبر في بيان صدر عن مكتبه اليوم ان بقاء القوات الأميركية في العراق مشكلة وليس حلا .

/بد/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل