المحتوى الرئيسى

شاعر الغزل الاخطل الصغير ؟ بقلم: وجيه ندى

08/01 23:02

شاعر الغزل الاخطل الصغير ؟ والأخطل الصغير ( بشاره عبد الله الخورى ) ولد في بيروت عام 1885 اختار هذا اللقب لنفسه ، لأنه رأى نفسه شبيه الأخطل الكبير، فكان الأخطل الكبير عربياً مقرباً من أمير المؤمنين الأموي، كان الأخطل الصغير عربياً ومقرباً من القادة العرب. عام 1916 كان الأخطل الصغير يملك جريدة البرق التي أسسها العام 1908، وأثناء جلوسه في مكتبه في أحد الأيام تسلّم ورقة صغيرة من صديقه الكاتب محمد كرو علي يقول فيها: “أترك كل شيء وأحرق ما لديك من أوراق ووثائق”، وقد كان القادة السياسيون العرب يجتمعون في مكاتب البرق؛ ففعل الأخطل وهرب الى ريفون ونزل عند صديقه الأباتي بستاني، واختبأ هناك باسم حنا فياض، برع الأخطل الصغير في كل شئ ، إنما كانت لديه ميزة فهو شاعر الغزل ولكن أكثرية شعره ثورة ووطنيات، واجتماعيات. وفي هذه كانت لغته غزلية ففي قصيدة الجهاد يقول: قم نقبّل ثغر الجهاد وجيده - أشرق الكون يوم حدّد عيده وللأخـطل الصغير مواقف شعريـة جريئة. وقفـها بكل فخـر واعتزاز ومنها: كان له صديق هو وديع حـداد، وحـينما توفـي حضـر تأبـينه حشد من رجال السياسة والمنـدوب السامي الفرنسي فوقـف شـاعرنا على المنـبر يرثي صديـقه بقصــيدة قال فيـها: قل للوديع أفي جوارك منزل- بين القبور لأمة وبلادي القبر إن عقّ البلاد رجالها -وتبدلت بالأصدقاء أعادي وهوت الى الدرك السحيق وقادها - في الغي شرذمة من الأوغاد عندئذ هجم عليه رجال الأمن وأنزلوه بالقوّة عن المنبر، ولكن غضبة الجمهور أنقذته من البراثن وأعادته الى المنبر لإكمال قصيدته. اشتهر الأخطل الصغير بأنه حرّر اللغة العربية من القواميس والمعاجم، كي تكون بمتناول الجميع، وحرص على أن تكون كلمته بسيطة وضوئية. واعتبر أن ممارسته الصحافة لعبت دوراً مهماً في تنقية شعره. فالإفتتاحيات التي كتبها جعلته يبتعد عن الغلاظة اللغوية. في نثـر شاعرنـا شعر، هناك مقالات سياسـية لا تخـلو من الشـعر والشاعـرية. وحول نغمية شعر الأخـطل هناك قصة تقـول أن أحد الصحافيين سأل الموسـيقار الراحـل مـمد عـبد الوهـاب لمن لحّنت من الشعراء؟ فعدد أسماء: أحمد رامي، وأحمد شوقي وغيرهما. ولم يذكر اسم الأخطل فتعجّب الصحافي وقال: لماذا لم تذكر الأخطل الصغير وقد لحنت له أكثر من قصيدة؟ أجابه ، لم ألحّن للأخطل لأن قصائده جاءتني ملحنة، وأنا أديتها فقط. أما قصيدة “يا ورد مين يشـتريك”فلها قصة أيضاً، فقد زار محمد عبد الوهاب الأخطل وطلب منه قصيدة باللهجة العامية لتتماشى مع متطلبات السوق، فرفض الأخطل بحجة أنه شاعر كلاسيكي. ولكن محمد عبد الوهاب استفزه وقال: “هل أحمد شوقي أحسن منك؟” أجابه الأخطل الصغير : ليس أحسن مني، ولكن أنا لا أعرف، وإذا أردت سننظم قصيدة باللهجة العامية المصرية معاً، شرط أن تكون قريبة من اللغة الفصحى، فجلسا قرب بركة في باحة المنزل وأخذوا بنظم القصيدة، وبعد قليل هدر الأخطل وقال: شقّت جيوب الغزل -وانبحّ صوت القبل على الشفاه التي - تشرب من مهجتي... وكانت الأغنية الوحيدة التي جمعت اللغتين الفصحى والعامية للأخطل الصغير ، شاعر حلّق في دنيا الشعر، ومثّل بين شعراء عصره الطليعة الوجدانية والإجتماعية. واعتبره البعض شاعراً في طليعة شعراء عصر النهضة الأدبية الحديثة وأبرز روّداها ورجالاتها الذين وضعوا أسسها، وأرسوا بنيانها، ورفعوا مداميكها. والأخطل الصغير “هو واحد من أقدر الكتّاب الذين أعادوا للكلمة العربية نقاءها وصفاءها، وردّوا إليها منزلتها ومكانتها، بعدما مرّت عليها عهود طويلة مظلمة من ليالي الإنتداب والإستعمار الشديدة السواد”. الشاعرية فطرية لدى الإنسان، والأخطل الصغير مفطور على الشعر، فهل كان للبيئة التي نشأ فيها تأثير على شاعريته؟ المدقق الباحث في حياة وأدب شاعرنا، يدرك أنه بالنسبة الى الأخطل الصغير كانت الموهبة هي الأساس، ولكن المطر الثقافي والمطر الإجتماعي غذّيا هذا الينبوع كي لا ينضب. والمهم أولاً أن يكون هناك موهبة، ثم يأتي الخوض في المجتمع والثقافة. فالأخطل كان رفيق الكتاب، وفي الوقت نفسه، خائض في المجتمع، كان حقيقة صوت الشعب الفقير، وفي الحرب العالمية الأولى كان صوت الحرية والتحرر، وفي الوقت نفسه كانت له ترانيم في الهوى والشباب. وُلد الكأس والغرام على عهد - أبي الكأس والغرام بشارة واستنامت له عذارى القوافي -نومة البكر يوم عرس البكارة وتعرّى الجمال بين يديه-وارتمى عنده وخلّى عذارة...ولقد اعتبر الشعراء الكبار الأخطل الصغير الجسر الذهبي الذي مرّوا عليه كي يأمنوا حاضرهم. ولم يكن للبيئة تأثير على الأخطل، لأنها لم تكن تهتم بالثقافة، فكان شاعرنا نبتة نبتت منفردة. ولقّب بـ”شاعر الهوى والشباب”. وكما وصفه الشاعر صالح جودت في قصيـدته التي ألقاها في حفلة تكريم الأخطل الصغير واصفاً مكانته الشعرية، خصـوصاً في عالمي الغـزل والخـمرة بأنه هو والغرام والكأس توائم. وغزل شاعرنا مُستقى من ثقافتين: ثقافة عربية استمدها من مصادر الكتب العربية القديمة التي تحكي عن الهوى والحب والغرام، والثانية هي ثقافة غربية استمدها من مصادر الكتب الغربية وخاصة الفرنسية التي أتيح له الإطلاع عليها، حيث أثرت أفكارها وأساليبها في غزلياته، فاتسمت بطابعها ونسجت على منوالها. المرأة عند الأخطل الصغير جسد بضّ، وخد أملس أسيل، وشعر متماوج طويل كأنه الشلال، وأنفق أقنى جميل، وعينان نجلاوان، وثغر نديّ بشهد الرضاب، وخصر نحيل، وقدّ ممشوق، ونهدان عامران. فالجمال لدى شاعرنا جمال حسّي يُرى بالعين، ويُلمس باليد، ويذاق باللسان، ويُشم بالأنف ويسمع بالأذن...ومن روائعه أتت هند تشكو الى أمها - فسبحان من جمع النيّرين فقالت لها إن هذا الضحى - أتاني وقبلّني قبلتين وفرّ فلما رآني الدجى - حباني من شعره خصلتين وذوّب من لونه سائلاً - وكحّلني منه في المقلتين ولم يقف شاعرنا عند الجمال الحسي للمرأة فحسب، بل هو يدعو المرأة الى ارتداء ثوب العفة وارتداء رداء الطهر والنقاء والعفاف، والوفاء كل الوفاء لمن تحب. - هكذا فلتكن الغيد الحسان -عفة في رقّة في أدب ذلك الكنز الذي لا يستهان -أين من ذلك كنز الذهب وحلى كانت على صدر الزمان - فاستباحتها نساء العرب ولكل شاعر هوية شعرية يتميّز بها، نزار قباني ¬ شاعر المرأة، لكن الأخطل الصغير برع في جميع أنواع الشعر، مهتماً بالنوعية وبالكمية، لدرجة أن بعض النقاد زعموا أن نفسه قصير، فهو مقلّ في الشعر حتى أنه قال في قصيدة له: أنا يا ربيع ولا أمنّ قصائدي - لولاك ما انطبعت على فمها فما صغرت فعدها في اللآلئ حبة - أو فهبها في الأزاهر برعما برع الأخطل الصغير في كل الأنواع، إنما كانت لديه ميزة فهو شاعر الغزل ولكن أكثرية شعره ثورة ووطنيات، واجتماعيات. وفي هذه كانت لغته غزلية ففي قصيدة الجهاد يقول: قم نقبّل ثغر الجهاد وجيده - أشرق الكون يوم حدّد عيده وللأخـطل الصغير مواقف شعريـة جريئة. وقفـها بكل فخـر واعتزاز ومنها: كان له صديق هو وديع حـداد، وحـينما توفـي حضـر تأبـينه حشد من رجال السياسة والمنـدوب السامي الفرنسي فوقـف شـاعرنا على المنـبر يرثي صديـقه بقصــيدة قال فيـها: قل للوديع أفي جوارك منزل- بين القبور لأمة وبلادي القبر إن عقّ البلاد رجالها -وتبدلت بالأصدقاء أعادي وهوت الى الدرك السحيق وقادها - في الغي شرذمة من الأوغاد عندئذ هجم عليه رجال الأمن وأنزلوه بالقوّة عن المنبر، ولكن غضبة الجمهور أنقذته من البراثن وأعادته الى المنبر لإكمال قصيدته. اشتهر الأخطل الصغير بأنه حرّر اللغة العربية من القواميس والمعاجم، كي تكون بمتناول الجميع، وحرص على أن تكون كلمته بسيطة وضوئية. واعتبر أن ممارسته الصحافة لعبت دوراً مهماً في تنقية شعره. فالإفتتاحيات التي كتبها جعلته يبتعد عن الغلاظة اللغوية. في نثـر شاعرنـا شعر، هناك مقالات سياسـية لا تخـلو من الشـعر والشاعـرية. وحول نغمية شعر الأخـطل هناك قصة تقـول أن أحد الصحافيين سأل الموسـيقار الراحـل مـمد عـبد الوهـاب لمن لحّنت من الشعراء؟ فعدد أسماء: أحمد رامي، وأحمد شوقي وغيرهما. ولم يذكر اسم الأخطل فتعجّب الصحافي وقال: لماذا لم تذكر الأخطل الصغير وقد لحنت له أكثر من قصيدة؟ أجابه ، لم ألحّن للأخطل لأن قصائده جاءتني ملحنة، وأنا أديتها فقط. أما قصيدة “يا ورد مين يشـتريك”فلها قصة أيضاً، فقد زار محمد عبد الوهاب الأخطل وطلب منه قصيدة باللهجة العامية لتتماشى مع متطلبات السوق، فرفض الأخطل بحجة أنه شاعر كلاسيكي. ولكن محمد عبد الوهاب استفزه وقال: “هل أحمد شوقي أحسن منك؟” أجابه الأخطل الصغير : ليس أحسن مني، ولكن أنا لا أعرف، وإذا أردت سننظم قصيدة باللهجة العامية المصرية معاً، شرط أن تكون قريبة من اللغة الفصحى، فجلسا قرب بركة في باحة المنزل وأخذوا بنظم القصيدة، وبعد قليل هدر الأخطل وقال: شقّت جيوب الغزل -وانبحّ صوت القبل على الشفاه التي - تشرب من مهجتي... وكانت الأغنية الوحيدة التي جمعت اللغتين الفصحى والعامية ايضا تغنى الموسيقار محمد عبد الوهاب بشعر الاخطل الصغير الصبا والجمال فى مشاهد فيلم يوم سعيد للأخطل الصغير وقصيدة الهوى والشباب – وقصيدة ايها النيل ( انزلت ايات الهدى ) والتى تغنى بكلماتها الموسيقار للملك فاروق الاول وفى فيلم الورده البيضاء 1933 تغنى الموسيقار بقصيدة جفنه علم الغزل وايضا تغنى باشعاره موسيقار الازمان فريد الاطرش وقصيدة عش انت – عشْ أَنْتَ إِنِّى مِتُ بَعْدَكْ

وَأَطِلْ إِلَى مَا شِئْتَ صَدَّكْ

كَانَتْ بَقَايَا لِلغَرَامِ

بِمُهْجَتِى فَخَتَمْتُ بَعْدَكْ

*

أَنْقَى مِن الفَجْرِ الضَّحُوْكِ

وَقَدْ أَعَرْتَ الفَجْرَ خَدَّكْ

وَأَرَقُ مِنْ طَبْعِ النَّسِيْمِ

فَهَلْ خَلَعْتَ عَلَيْهِ بُرْدَكْ

واَلَذُّ مِنْ كَأْسِ النَّدِيْم

وَقَدْ أَبَحْتَ الكَأْسَ شَهْدَكْ

*

مَا كَانَ ضَرَّكَ لَوْ عَدَلْتَ

أَمَا رَأَتْ عَيْنَاكَ قَدَّكْ

وَجَعَلْتَ مِنْ جَفْنَيَّ مُتَّكَأً

وَمِنْ عَيْنَيَّ مَهْدَكْ

*

إِنْ لَمْ يَكُنْ أَدَبِى فَخُلْقُكَ

كَانَ أَوْلَى أَنْ يَصُدَّكْ

أَغَضَاضَةً يَا رَوْضُ إِنْ

أَنَا شَاقَنِى فَشَمَمْتُ وَرْدَكْ

وَمَلامَةً يَا قَطْرُ إِنْ

أَنَا رَاقَنِى فَأَمَمْتُ وِرْدَكْ

*

وَحَيَاةِ عَيْنِكَ وَهِىَ عِنْدِى

مِثْلَمَا الإِيْمَانُ عِنْدَكْ

مَا قَلْبُ أُمِّكَ إِنْ تُفَارِقُهًا

وَلَمْ تَبْلُغْ أَشُدُّكْ

فَهَوَتْ عَلَيْكَ بِصَدْرِهَا

يَوْمَ الفِرَاقِ لِتَسْتَرِدَّكْ

بِأَشَدَّ مِنْ خَفَاقَانِ قَلْبِى

يَوْمَ قِيْلَ خَفَرْتَ عَهْدَكْ

وايضا اضنيتى بالهجر وتقول كلماتها

أَضْنَيْتَنِى بِالهَجْرْ .. مَا أَظْلَمَكْ

فَارْحَمْ عَسِى الرَّحْمَنُ أَنْ يَرْحَمَكْ

مَوْلاىّ حَكَّمْتُكَ فِى مُهْجَتِى

فَارْفقْ بِهَا يُفْدِيْكَ مَنْ حَكَّمَكْ

*

مَا كَان أحْلَى قُبُلاتِ الهَوَى

إِنْ كُنْتَ لا تَذْكُرُ فَاسْأَلْ فَمَكْ

تَمُرُّ بِى كَأَنَّنِى لَمْ أَكُنْ

ثَغْرَكَ أَوْ صَدْرَكَ أَوْ مِعْصَمَكْ

لَوْ مَرَّ سَيْفٌ بَيْنَنَا لَمْ نَكُنْ

نَعْلَمُ هَلْ أَجْرَى دَمِى أَمْ دَمَكْ

*

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل