المحتوى الرئيسى

الصين : تجدد العنف العرقي بين مسلمي الإيجور والهان في شنغيانغ

08/01 00:31

بكين : ارتفعت حصيلة القتلى في أحداث العنف العرقية التي شهدتها منطقة شنغيانغ شمال غربي الصين منذ السبت إلى 15 قتيلا .

وكانت أعمال العنف تجددت في المنطقة ذات الغالبية من عرقية الإيجور المسلمين الرافضين لمحاولات الحكومة كسر التوازن الديموغرافي في الإقليم لصالح أقلية الهان.

وبدأت الأحداث في مدينة كاشقار في غرب مقاطعة شنغيانغ التي شهدت هجومين ، حيث أنه في الهجوم الأول الذي وقع مساء السبت قتل سبعة أشخاص وأصيب 28 آخرون في سوق ليلي عندما هاجمهم شخصان يحملان السكاكين قتل أحدهما في أعمال عنف لاحقة ، وبعد ظهر الاحد قتل مجهولون بالأسلحة البيضاء ثلاثة أشخاص بمدينة كاشقار.

ونقلت وكالة شينخوا عن مصادر محلية القول إنه منذ وقوع الهجوم الاول ألقي القبض على مائة شخص على الأقل من الإيجور وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في المدينة.

ومن جانبها ، نقلت قناة "الجزيرة" عن المتحدث باسم منظمة معارضة في المنفى وهي مؤتمر الإيجور العالمي ومقرها ألمانيا القول إن عددا كبيرا الإيجور قتلوا في أعمال العنف الجديدة .

يذكر أن مقاطعة شنغيانغ شهدت العديد من أعمال العنف في الشهور الاخيرة حيث يعيش أكثر من ثمانية ملايين إيجوري ويندد عدد منهم منذ عقود بالقمع الثقافي والديني الذي يتعرضون له والهجرة الكثيفة لأقلية الهان التي تشكل الغالبية في الصين إلى منطقتهم .

ويعتبر عدد كبير من الإيجور أيضا أن الإجراءات الكثيرة التي اتخذتها بكين في السنوات الأخيرة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية بهذه المنطقة النائية والغنية بالموارد الطبيعية لم يستفد منها سوى الهان بشكل خاص.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الأحد , 31 - 7 - 2011 الساعة : 9:22 مساءً
توقيت مكة المكرمة :  الاثنين , 1 - 8 - 2011 الساعة : 0:22 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل