المحتوى الرئيسى

القاتل النرويجي تأثر بمفكرين صهاينة

07/26 11:10

كشفت مصادر أميركية عن تأثر القاتل النرويجي أندرس بريفيك بأفكار وكتابات منظرين صهاينة في اليمين الأميركي الموالي لإسرائيل، ومداومته على مطالعة المواقع الصهيونية المعادية للوجود الإسلامي بأميركا وأوروبا. في حين انتقد خبراء تركيز الإدارة الأميركية على الإسلاميين وإهمالها لإرهابيين ويمينيين متشددين.

وقالت صحيفة سان خوزيه ميركوري نيوز الصادرة بالساحل الغربي الأميركي إن بريفيك -الذي نفذ الهجوم المزدوج في النرويج وأودى بحياة 93 شخصا فضلا عن عشرات الجرحى- كان متأثرا بشكل كبير بمجموعة صغيرة من الكتاب والمدونين الأميركيين.

وأضافت أنه تابع بشكل جيد الجدال الدائر بأميركا حول الإسلام، مشيرة إلى أنه استشهد في التصريح الكتابي الذي نشره على الإنترنت (المانيفستو) بالكثير من النشطاء الأميركيين المعادين للإسلام، مثل الكاتب المسيحي المتطرف روبرت سبنسر، إضافة إلى استشهاده بموقع "جهاد ووتش" الذي يديره سبنسر، علاوة على كتاب آخرين مثل دانيل بايبس والناشطة بام جيلر.

وترى الصحيفة أن هناك ثقافة تحتية من المدونين والكتاب المعارضين للإسلام، ورجحت أن الحادث الذي وقع في النرويج سوف يلقي الضوء عليها.

كما كشف الكاتب ديفين برجارت أن القاتل كان متأثرا بناشطة أميركية صهيونية قادت الحملة ضد بناء مسجد في نيويورك بالقرب من موقع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول هي بام جيلر.

في حين يرى الكاتب الأميركي أليكس كين أن هناك محورا بين اليمين بالعالم والصهيونية، مشيرا إلى استشهاد القاتل النرويجي بالمفكر الصهيوني الأميركي دانيل بايبس الذي يكتب بجريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية والعضو بمؤسسة "منتدى الشرق الأوسط" المعادي للقضية الفلسطينية.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل