المحتوى الرئيسى

جدل حول تصوير الصحابة وآل البيت في مسلسل «الحسن والحسين ومعاوية»

07/25 03:18

احيا مسلسل 'الحسن والحسين ومعاوية' الجدل حول تصوير الانبياء وصحابة الرسول وآل البيت الذي رفضه الازهر خصوصا بينما اجاز عدد من علماء الدين عرضه.

ويلقي المسلسل وهو من اخراج عبد الباري ابو الخير وتأليف وسيناريو محمد السيادي، الضوء على 'الفتنة الكبرى' عبر تصوير حياة حفيدي النبي محمد 'صلى الله عليه وسلم' الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن ابي طالب. ويعرض العمل الذي بلغت كلفة انتاجه ثلاثة ملايين دولار كما قالت الشركة المنتجة، ايضا قصة تنازل الحسن عن الخلافة لاحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الامة الاسلامية.

وعارض الازهر على الفور عرض المسلسل على شاشات التلفزيون في مصر وكان اول من طالب بمنع بثه حتى على قنوات فضائية تستخدم الاراضي المصرية والقمر الصناعي المصري.

وقال امين عام مجمع البحوث الاسلامية علي عبد الباقي في تصريحات ان 'الازهر يرفض عرض مسلسل الحسن والحسين استنادا لقرار مجمع البحوث الاسلامية الذي يحرم ظهور الانبياء والصحابة وال البيت في الاعمال الدرامية'.

في المقابل اجاز قاضي القضاة الاردني احمد هليل تصوير المسلسل في الاردن.

وعلى اساس هذه الموافقة، منحت نقابة الفنانين الاردنية تصاريح لفريق العمل لتصوير احداث المسلسل في الاردن.

كما صورت مشاهد في دول اخرى من بينها سورية والمغرب ولبنان والامارات العربية المتحدة.

واجاز علماء دين آخرون تصوير المسلسل وعرضه، بينهم الدعاة المصري القطري يوسف القرضاوي والسعودي سلمان العودة ووزير الاوقاف اليمني الشيخ حمود الهتار وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم خالد بن عبد الله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل