المحتوى الرئيسى

الجيش يطلق الرصاص لفض اعتصام مئات الصيادين بالاسماعيلية

07/22 21:03

أطلقت قوات الجيش الرصاص في الهواء في محاولة لفض اعتصام مئات الصيادين بالاسماعيلية والذي بدأ اليوم عقب صلاة الجمعة فيما واصل الصيادون وأسرهم قطع طريقا سياحيا يؤدي الى اغلبية شواطئ المحافظة وطريقيين آخريين يؤديان الى عزبتي البهتيني والحلوس والتي يقطنها أغلبية الصيادين احتجاجا على استمرار قيام قوات حرس الحدود بالقبض عليهم أثناء قيامهم بالصيد ليلا داخل المجرى الملاحي لقناة السويس .

وقال شهود عيان ان مدرعتين تابعتين للجيش اقتحمتا مكان الاعتصام امام مقر أمن الدولة المنحل بعزبة البهتيني وقامت جنود باطلاق الرصاص في الهواء في محاولة لتفريق المعتصمين.

وأضافوا ان أفراد من الشرطة العسكرية كانوا يحملون عصي اعتدوا على المعتصمين.

واضاف الشهود ان قوات الجيش ألقت القبض على 4 منهم على الاقل .

ولم يتثنى لنا التأكد من مصدر بالجيش حول صحة هذه الوقائغ.

وبدأ الصيادون المتظاهرون في حشد أنفسهم منذ الصباح الباكر بعد وصول صيادين آخرين من فنارة وفايد للمشاركة في الاحتجاجات الموسعة مطالبين بضرورة الافراج عن 14 صيادا تم القاء القبض عليهم على دفعتين أثناء قيامهم بالصيد ليلا داخل المجرى الملاحي لقناة السويس الأسبوع الماضي .

وتسبب قطع الطريق في عدم تمكن مئات المصطافين من الوصول الى شواطئ المدينة ، وتكدس مئات السيارات على طول الطريق.

وتقف اعداد من الشرطة العسكرية بعيدا عن مكان اعتصام الصيادين فيما يحاول أفراد من شرطة المرور تنظيم حركة السيارات.

ويقول الصيادون أن قوات حرس الحدود ألقت القبض فجر أمس على اثنين منهم فيما لا زال 12 آخرين محبوسين بقرار من النيابة العسكرية بعد أن تم إلقاء القبض عليهم يوم الاثنين الماضي.

وقررت النيابة العسكرية يوم الثلاثاء الماضي حبس 12 صيادا 4 أيام على ذمة التحقيق كانوا قد ضبطوا أثناء قيامهم بالصيد ليلا داخل المجرى الملاحي ، وتم مصادرة سبعة مراكب كانوا على متنها الصيادين بالإضافة إلى شباك صيد الأسماك التي كانت بحوزتهم.

ويؤكد الصيادون أنهم مضطرون إلى الصيد داخل المجرى لأنه لا يوجد مصدر رزق آخر له سوى مسطح قناة السويس خاصة بعد نقص كميات الثروة السمكية ببحيرة التمساح والبحيرات المرة لزيادة مصادر التلوث التي قضت على الأسماك ، و أنهم يعانون من أوضاع اجتماعية متدهورة.

وتحظر قوات حرس الحدود عمليات الصيد بالقوارب الصغيرة داخل المجرى الملاحي لقناة السويس بسبب الإجراءات الأمنية المشددة لحماية السفن أثناء مرورها بقناة السويس.

وأصدرت المحكمة العسكرية من قبل عدة أحكام قضائية ضد عددا من الصيادين بالإسماعيلية بسبب الصيد ليلا داخل المجرى الملاحي لقناة السويس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل