المحتوى الرئيسى

أيام الميركاتو (8): ضربة موفقة يا بارسا

07/22 20:45

كنت أنوي الكتابة في الحلقة الثامنة عن ريال مدريد وفكرة أتوقع أنها تدور في رأس المدرب جوزيه مورينهو لكن الإعلان عن صفقة انتقال بويان كيركيتش من برشلونة إلى روما أجل ذلك للحلقة التاسعة، لأن حلقتنا اليوم ستكون للحديث المختصر عن الصفقة الإسبانية الإيطالية.


الناديان أعلنا اليوم عن بنود الصفقة والتي شملت انتقال بويان للجيالوروسي مقابل 12 مليون يورو لكن مع شرط جزائي يُتيح للفريق الإسباني استعادة اللاعب نهاية الموسم بعد القادم مقابل 13 مليون يورو مع منح روما أحقية إيقاف تلك العملية بدفع 28 مليون يورو إضافية ليصل ثمن اللاعب صاحب الـ20 عامًا إلى 40 مليون يورو.

البارسا يبدو أنه تعلم كثيرًا من خُبث الطليان في الميركاتو خلال الموسمين الأخيرين والذان شهدا خسارته للكثير من الملايين في صفقة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، ولذا أبرم تلك المرة صفقة رائعة للغاية حقق خلالها الكثير من الإيجابيات وأبرزها:

1- تخلص من صداع بويان ومطالبته اللعب بشكلٍ منتظم مع الفريق خاصة أن الإدارة تعلم أن التعاقد مع أليكسيس سانشيز سيُقلص كثيرًا من فرص الإسباني في اللعب، ولكنه في نفس الوقت لم يخسره للأبد.

2- منح بويان فرصة اللعب مع فريق كبير وبطولة قوية ومختلفة مما يمنحه المزيد من النضج والتطور على جميع الأصعدة سواء الفني أو التكتيكي أو البدني، بالتالي إن عاد اللاعب سيكون أفضل كثيرًا.

3- حافظ على حقوقه في استعادة اللاعب وذلك تحسبًا لظهوره بمستوى ملفت للغاية مع روما وتراجع مستوى أحد مهاجمي الفريق خاصة دافيد فيا الذي قد يُغادر في صيف 2013، هنا سيكون البديل جاهز وبمبلغ ممتاز جدًا.

4- استفاد من 12 مليون يورو ستدخل خزينة النادي التي تحتاجها مع الحفاظ على حقه في استعادة اللاعب، ما يعني أنه استفاد من "شيء غير مهم" بمبلغ جيد من المال وفي نفس الوقت لديه القدرة على استعادته حين يصبح مهمًا.

5- حافظ الفريق على حقوقه المالية في اللاعب حال تألقه بشكلٍ لافت، قد تنفجر قدرات بويان مع روما وتصله عديد العروض الكبيرة وهنا ربما ينعت البعض البارسا بالفريق الفاشل للتخلي عنه بتلك القيمة القليلة، لكن الإدارة الكتالونية تجنبت شر ذلك باشتراط قدرتها على استعادة اللاعب مقابل 13 مليون يورو وبالتالي قد تُعيد بيعه هنا لأي فريق آخر بمبلغ أكبر أو يتم التفاوض مع روما.


http://u.goal.com/134800/134843.jpg


هي صفقة موفقة بالفعل للنادي الإسباني ولكنها ليست كذلك لروما وأندهش صراحة من موافقة والتر ساباتيني المدير الرياضي للنادي على بنودها خاصة أنه يمتلك من الخبرة والحنكة ما يلزم لرفضها.

الحل الوحيد الآن ليضمن روما استمرار اللاعب معه دون دفع المزيد من المال هو ظهوره بمستوى عادي بما يجعل البارسا غير مهتم باستعادته وكذلك يُبعد عنه الأندية التي قد تتقدم بعروضها لإدارة البلاوجرانا بهدف خطفه من العاصمة الإيطالية، ولكن تألق اللاعب سيُجبر روما على بذل الكثير من الجهد للحفاظ عليه بعد صيف 2013.

هناك رأي آخر أحب طرحه، قد يرى البعض أن روما عبر تلك الصفقة يكون قد ربح مهاجمًا مميزًا بعقد أشبه بالإعارة المجانية وحين يعود لناديه بعد عامين سيمنح الفريق ربحًا يُقدر بمليون يورو، أي أن تكلفة الصفقة لن تتجاوز راتب اللاعب مخصومًا منه مليون يورو .... قد يكون هذا الرأي سليم ولكني لا أراه مناسبًا لفريق بحجم روما والطموحات التي يسعى الفريق بإدارته الجديدة لتحقيقها خاصة أن البحث والتعاقد مع مهاجم مميز بعد عامين ربما لن يكون بالمهمة السهلة.

مع القراء:

في الحلفة الماضية كان الحديث عن الميلان وقد قرأت آراء الزوار ولفت انتباهي اعتراض الأغلب على نقطتي إيجنازيو أباتي وكيفن برينس بواتينج وأريد توضيحهما بشكل استثنائي قبل طرح الحلفة التي سأرد خلالها على آراء الزوار خلال الحلقات السابقة:

قلت أن أباتي ضعيف على الصعيد الهجومي خاصة اللمسة الأخيرة وأن الدليل أنه لم يصنع أي هدف في الموسم الماضي، البعض قال أنه صنع هدف الفريق الثاني في مباراة الديربي ضد الإنتر والذي أحرزها أليكساندر باتو ....... أعزائي، التمريرة كانت بالصدفة البحتة لأن أباتي أراد التسديد على المرمى فمرت الكرة دون قصد لتكون عرضية قوية استغلها بنجاح كبير باتو وبالتالي المعنى لم يتغير.

قلت أن بواتينج فاشل في مركز صناعة اللعب وقد اعترض الجميع وأكدوا أنه أحد نجوم الفريق والعوامل المؤثرة في الاسكوديتو ..... نعم، أنا معكم تمامًا أنه أحد النجوم والعوامل المؤثرة وساهم كثيرًا في الأداء الإيجابي للفريق لكن ليس كصانع ألعاب لأنه ببساطة لم يصنع اللعب ولم يُهد زملاءه تمريرات حاسمة وضعتهم في مواجهات فردية مع حراس المرمى بل ساهم بأن كان لاعب وسط مهاجم ممتاز أضاف الكثير من الحركية والحيوية والسرعة لخط الوسط الروسونيري وهو ما كان يفتقده في المواسم الأخيرة، لعب مباريات ممتازة لأنه كان لاعب الوسط صاحب القدرات البدنية الممتازة التي عوضت أي مشاكل ولكنه أبدًا لم يكن صانع الألعاب الناجح بل فضله المدرب أليجري على الجميع لقدراته البدنية والدفاعية .... حين نقول صانع ألعاب نقصد لاعبين أمثال روي كوستا وتشافي وفيسلي شنايدر وخوان رومان ريكيلمي لأن هذا اللاعب الذي يُريده أليجري وكان يلعب دوره في كالياري "النجم أندريا كوسو".



http://u.goal.com/134800/134843.jpg


http://u.goal.com/134800/134843.jpg


http://u.goal.com/134800/134843.jpg


http://u.goal.com/134800/134843.jpg


http://u.goal.com/134800/134843.jpg

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل