المحتوى الرئيسى

''مزاجنجى.. مناضلا''.. كاريكاتير إخواني يشوه صورة معتصمي التحرير

07/22 20:06

كتب - عبد الفتاح نبيل:

أثار رسم كاريكاتير نشره الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين "إخوان أون لاين"، حالة من الغضب الشديد بين الكثير من مستخدمي الانترنت، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"و"تويتر"؛ حيث اعتبروه سخرية من المعتصمين بميدان التحرير .

وأظهر الكاريكاتير الذى حمل عنوان "مزاجنجى ..مناضلا"، خيمة يجلس أمامها شخصان يدخنان الشيشة، وكتب محرر الموقع بعض الكلمات تعليقا على الكاريكاتير قائلاً: " ظهر السيد مزاجنجي بجوار ميدان التحرير جالسًا بصحبة عدد من أصدقائه "البيصي" و"القشط" و"أبو رنة"، متحلِّقين حول مائدة عامرة تتصدرها "شيشة أحدث موديل واردة من لندن"، جلبها معه في زيارته الأخيرة للعاصمة البريطانية" .

وأضاف فى تعليقه على الكاريكاتير الذى نشره موقع الإخوان، يوم الاربعاء الماضي:" وألقى صديقه الشاعر "الستاموني" إحدى روائعه الإبداعية، فيما ظهر "سخسوخ الكئيب" وهو يعتني بشيشة السيد مزاجنجي طوال السهرة "الصبَّاحي" التي حضرتها مجموعات من الشباب نالوا "الأوبيج" بعد السهرة" .

وتابع المحرر الإخواني فى تعليقه الذى كتبه أسفل الكاريكاتير:" وتردَّدت أنباء في الخيام المجاورة لخيمة مزاجنجي أنَّ الذي يقوم بالإنفاق على مجموعات الشباب هو "البهظ بيه"، العضو النافذ في الحزب المخلوع سابقًا، واستدلوا على ذلك بمشاهدتهم حارسه الشخصي "زللو"؛ الذي كان يوزِّع لفافاتٍ على بعض الحاضرين، وشاركه في ذلك عبده "الكرف"، أحد أخلص صبيان "البهظ" بيه"، كما نشر بالموقع .

وأثار الكاريكاتير وما كتبه الموقع تعليقا عليه غضب المدونيين على مواقع التواصل الاجتماعى، معتبرين الموقع يسخر من اعتصام التحرير، ويصور الميدان وكأنه "غرزة" يديرها الفلول والحشاشين؛ فى الوقت نفسه الذى لم يشارك جماعة الإخوان المسلمين فى الاعتصام .

بينما اعتبر بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك "و" تويتر" أن المقصود من الرسم والتعليق المرفق هو أحد أبرز وجوه النخبة التى برزت بعد ثورة 25 يناير، فى محاولة للسخرية من صورة شهيرة له تم التقاطها له أثناء وجوده مع المعتصمين وهو يشرب الشيشة.

وفى سياق متصل، أوضح أحد أعضاء صفحة شبكة 6 إبريل على "فيسبوك"، ويدعى عبدالله " واضح أوي أنهم بيتريقوا على الدكتور ممدوح حمزة عشان نشرت له صورة وهو بيشرب شيشة في التحرير" .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل