المحتوى الرئيسى

الكاتب لي تشايلد يفوز بجائزة كبرى في ادب الجريمة

07/22 22:56

فاز الروائي لي تشايلد، مؤلف سلسلة الروايات الناجحة جاك ريتشير والتي تتصدر قوائم اعلى الكتب مبيعا، بجائزة هذا العام في مهرجان هاروغيت لادب الجريمة.

وباع تشايلد 50 مليون كتاب في العالم، كما سيقوم الممثل توم كروز باداء دور ريتشر الشخصية الشهيرة في رواياته في واحد من افلام هوليود الكبيرة.

وقال تشايلد متحدثا لبي بي سي يرى الكتاب الادبيون ان عددا كبيرا من الناس يقرأون كتبنا وعددا محدودا نسبيا يقرأ كتبهم، لذا فهم غاضبون لذلك .

واسم تشايلد الحقيقي جيم غرانت وقد كتب 16 كتابا عن شخصيته المفضلة وهو رجل عمل سابقا في الشرطة العسكرية ويلف الولايات المتحدة مكافحا دوائر الجريمة ومؤامرات مختلفة.

بدأ تشايلد الكتابة بعد ان فصل من عمله في تلفزيون غرينادا عام 1995، واصبح أول مؤلف بريطاني يبيع مليون كتاب بطبعة الكترونية في قارئ الكتب الالكترونية لموقع امازون الشهير كندل .

وفاز كتابه 61 ساعة بجائزة بجائزة ثيكستون اولد بيكولير لرواية الجريمة لهذا العام التي قدمت له في ليلة افتتاح المهرجان الخميس.

وفاز على المتنافسين الآخرين الذين ترشحوا لهذه الجائزة، أمثال مارك بيلنغهام، اس جي بولتن، ستيوارت مكبرايد، وليام ريان، واندرو تايلور.

وقد حضر الاحتفال الكاتب المخضرم بي دي جيمس البالغ من العمر 90 عاما لاستلام جائزة خاصة للانجاز المتميز عن مجمل اعماله.

وخاطبت البارونة جيمس التي كتبت الرواية البوليسية المرشحين قائلة اخشى انكم لن تفوزوا بجائزة بوكر ، ولكن لا تبالوا بشأن ذلك .

وكان الكاتب بيتر جيمس رئيس رابطة كتاب الجريمة قد قال مطلع العام إن محكمي جائزة بوكر أبلغوه باستحالة فوز احد كتاب رواية الجريمة الشعبية بجائزة البوكر.

وقال تشايلد انه متشوق بعد سماع خبر ان توم كروز سيؤدي دور جاك ريتشر في فيلم لقطة واحدة المأخوذ عن روايته والذي سيتدأ تصويره في سبتمبر/ايلول القادم.

وكان بعض القراء تذمروا من كروز الذي يبلغ طوله 170 سم ليس الشخص المناسب لأداء شخصية ريتشر البالغ من الطول 195 سم.

ويقول تشايلد يعتقد الناس بأننا يجب أن نجلب ممثلا مطابقا تماما لشخصية ريتشر التي يصفها الكتب .

ويوضح اولا ليس ثمة ممثلين بهذه المواصفات، لذا فان القضية هنا هي أي ممثل سيمتلك الموهبة والحضور على الشاشة ليجسد ما فعله ريتشر في الروايات على الشاشة، وحقا انتهى الأمر إلى ايجاد الممثل الاكثر موهبة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل