المحتوى الرئيسى

"جمعة حسم" بمصر بغياب الإسلاميين

07/22 18:00

وتأتي المظاهرات الجديدة في القاهرة ومدن مصرية أخرى رغم التعديل الحكومي الواسع والوعود التي أطلقها رئيس الوزراء عصام شرف بالاستجابة للمطالب الرئيسية للمحتجين, وعلى رأسها التعجيل بمحاكمة رموز النظام السابق بمن فيهم الرئيس المخلوع حسني مبارك, وأفراد الأمن المسؤولين عن قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير.

وكان لافتا أن الإخوان المسلمين والسلفيين لم يشاركوا في مظاهرات اليوم إذ يعتزمون التظاهر الجمعة المقبلة في إطار ما سموها "جمعة الاستقرار" رفضا لمواد تتجاوز الدستور.

يتوقع أن يشهد ميدان التحرير

 مظاهرة ضخمة الجمعة المقبلة (الفرنسية)

ميدان التحرير
وفي ميدان التحرير بالقاهرة, احتشد مئات المتظاهرين, وبينهم معتصمون منذ أسبوعين, بدعوة من ائتلافات شبابية وناشطين, مرددين هتافات تنادي بمحاكمة مبارك ورموز نظامه مثل وزير الداخلية السابق حبيب العادلي.

كما طالب المتظاهرون, الذين أدوا صلاة الجمعة في الميدان, بتطهير مؤسسات الدولة ممن عملوا في نظام مبارك, معلنين من جهة أخرى احتجاجهم على التعديل الحكومي.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن الحضور الضعيف في ميدان التحرير اليوم يفسر على الأرجح عن الإعلان عن مليونية جديدة الجمعة المقبلة تشارك فيها قوى سياسية في مقدمتها الإخوان.

وأضاف أن وعود رئيس الوزراء عصام شرف بتحقيق مطالب المحتجين بما في ذلك تسريع وتيرة المحاكمات ربما امتصت كثيرا من الغضب.

وتابع أن الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية والحركة السلفية التي دعت إلى "جمعة الاستقرار" ربما أعطت فرصة لحكومة شرف بعدم مشاركتها في مظاهرات اليوم.

الإسكندرية والسويس
وفي إطار "جمعة الحسم" أيضا, تظاهر آلاف المصريين في الإسكندرية مرددين تقريبا المطالب التي رفعها المتظاهرون في ميدان التحرير بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل