المحتوى الرئيسى

تسجيل فيديو يظهر عنف الاعدام في ايران

07/22 16:02

لندن (ا ف ب) - كشف شريط فيديو يظهر اعداما علنيا في ايران لثلاثة رجال ادينوا بالاغتصاب عن "تعنيف" المحكومين ومن يشاهدون الاعدام على ما اكدت منظمة العفو الدولية الخميس.

وافادت المنظمة التي تتخذ مقرا في لندن انها تلقت الشريط من مدون، ويبدو فيه المحكومون واقفين فوق ثلاث حافلات فيما يقوم حراس بعقد الحبال حول رقابهم من جسر فوقهم.

ويمكن رؤية عشرات الاشخاص الذين يشاهدون العملية في ما يعتقد انه ساحة ازادي في مدينة كرمانشاه غرب ايران الثلاثاء.

وبعد تلاوة الجرائم المنسوبة الى الثلاثة واحكام اعدامهم تتراجع الحافلات الواحدة تلو الاخرى تاركة الثلاثة معلقين على حبالهم فيما يقوم المشاهدون بتصوير العملية، بحسب المنظمة.

وقالت نائبة مدير منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا حسيبة حاج صحراوي "هذه الاعدامات العلنية الاخيرة تشدد على هول عقوبة الاعدام في ايران".

وتابعت "ليس المحكومون فحسب، بل جميع من يحضر عملية اعدام علنية، بما فيهم الاطفال، يتعرضون لهول الاعدام الذي يحط منهم. فهذا العرض العلني للقتل يواصل ثقافة تقبل العنف والتعطش الى الدماء، عوضا عن الايمان بالعدالة".

واضافت "كما اطلعنا على ان توقيف الرجال ومحاكمتهم واعدامهم استغرق شهرين بالكاد، ما يثير تساؤلات جدية حول انصاف المحاكمة".

ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) خبر اعدام ثلاثة رجال ادينوا بالاغتصاب شنقا في كرمانشاه واكدت ان الحضور انشدوا هتافات تشيد بالقضاء على قراراته.

واكدت منظمة العفو الدولية انها تلقت الشريط من فضل حورامي من موقع كورديش بلوغر دوت كوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل