المحتوى الرئيسى

مشروع لشاب مصرى يقوم بتصنيع قطع غيار القطارات

07/22 15:57

لم يجد محمد جلال عبد التواب، مدير شركة المركز الهندسى ومدير سابق لإحدى شركات السيارات، وسيلة لكى يتقدم بفكرته التى وافق عليها وزير النقل السابق علاء فهمى ولم تنفذ على أرض الواقع بعد، إلا الوقوف فى الطوابير التى يقف فيها المتظلمون أمام مكتب شكاوى مجلس الوزراء.

جلال وجد فى رئيس الوزراء عصام شرف، خيط الأمل الأخير بالنسبة له لكى ينفذ حلمه فى تنفيذ فكرته على أرض الواقع، وهذه الفكرة تقوم على أساس إمكانية تصنيع جميع أجزاء قطع غيار جرارات السكة الحديد فى مصر بدلاً من استيرادها من الخارج.

الفكرة التى تقدم بها جلال إذا طبقت داخل مصانع السكة الحديد فى مصر سوف توفر حوالى 8 ملايين جنيه شهرياً، حيث إن هيئة السكة الحديد تعتمد فى الحصول على تلك الأجزاء على شركات توريد بأضعاف ثمنها، مما يزيد من العبء على ميزانية الدولة.

إدارة هيئة السكة الحديد للصيانة بقطاع المسافات الطويلة، أكدت فى تقريرها النهائى عن المشروع، وفقاً لما ذكره لنا، أنه سوف يوفر العملة الصعبة ويقلل تكلفة الإنتاج، مضيفاً أن وزير النقل قد وافق على المشروع بناء على هذا التقرير إلا إن الهيئة لم تتخذ أى خطوات لتنفيذه على أرض الواقع بعد.

المشروع يقوم على تصنيع مصفاة العادم وعلبة العادم والفتيل وشداد الجاز وغيرها من قطع غيارات جرارات القطارات داخل ورش السكة الحديد، وهو ما يوفر فرص عمل جديدة داخل الهيئة، كما قام على أساس الاستعانة بالفنيين الموجودين بالورش للعمل.

المشروع يقوم كذلك على تضافر عمل جميع الأقسام داخل ورش السكة الحديد، حيث إن قسم الكهرباء مثلاً يقوم بتصنيع جميع الأوشاش والإسطمبات الخاصة بالمشروع، مع عمل ورديات للعمال بالتعاون مع كل الأقسام الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل