المحتوى الرئيسى

مؤتمر حوار وطني في بنغازي

07/22 15:01

ثوار ليبيا عين على جبهات القتال وأخرى على رسم مستقبل بلادهم (رويترز)


خالد المهير-بنغازي

قال الثوار في مدينة بنغازي شرقي ليبيا الجمعة إنهم بصدد الإعلان عن مؤتمر للحوار الوطني يضم 350 شخصية وطنية ليبية من مختلف المناطق والتوجهات السياسية.

ويضم المؤتمر -الذي يعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بفندق تيبستي في بنغازي- قادة فكر وساسة ومثقفين ورجال أعمال وأعياناً وثوارا من جبهات القتال وشباب الثورة ومؤسسات مجتمع مدني من الداخل والخارج للتشاور والتنسيق من أجل التأكيد على مبادئ ثورة 17 فبراير.

ويسعى المؤتمر لمناقشة وتحليل الواقع السياسي الليبي، وتشخيص الإشكاليات والمخاطر التي تهدد مسار الثورة ووضع تصورات بما يضمن الانتقال السلس من الثورة إلى الدولة المستقلة المستقرة التي تحافـظ على العلاقات والمصالح الدولية مع سائر الدول.

الثوار أكدوا أنهم سيتصدون لأي إخلال بأي مبدأ من المبادئ التي يتفقون عليها  ولو أدى ذلك إلى إعادة خروج الشعب بأكمله للشارع ليعيد صناعة ثورته من جديد

ثمن التحرير
ومن المتوقع الإعلان رسميا في ختام المؤتمر عن مبادئ أساسية لثورة 17 فبراير يتفق عليها جميع الأعضاء، وتكمن أهمية هذه المبادئ –بحسب الثوار- في كونها تشكل عنصر حماية لمسار الثورة وتحفظ الوحدة الوطنية وترسخ الأمن والاستقرار وتؤسس لليبيا المستقبل مع ضمان حقوق الذين قضوا وعانوا ودفعوا من دمائهم وأرزاقهم وأعراضهم ثمنا للتحرير.

وأكد الثوار في بيان الإعلان -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أنهم يؤمنون بضرورة "التمسك بهذه المبادئ والدفاع عنها والعمل على حفظها وصيانتها بكل ما أوتوا من قدرات وإمكانات، بل وجعلها المعيار الذي يتحدد من خلاله صواب المسار وصحة الاتجاه للثورة المباركة".

وذكروا أن الملتقى بكل أعضائه ومن وافقهم من عموم الشعب سيتصدى لأي إخلال بأي مبدأ من هذه المبادئ بكل السبل التي تقرها القوانين والأعراف المدنية والقانونية "ولو أدى ذلك إلى إعادة خروج الشعب بأكمله للشارع ليعيد صناعة ثورته من جديد "، حسب نص البيان.

حوارات وطنية
وأكد رئيس اللجنة التحضيرية عبد الهادي شماطة في تصريح للجزيرة نت أن المؤتمر استكمال لما يدور من حوارات وطنية أخرى في غربي وشرقي البلاد وليس بديلا عن أي حوار أخر بل هو مكمل له.

من جانبه أكد عضو اللجنة التحضيرية الدكتور عبد الرحمن الذيباني للجزيرة نت استكمال وضع اللمسات الأخيرة لإنجاح المؤتمر، وإظهاره بالمستوى اللائق لأهمية هذا الحدث الوطني، الذي يسعى للتأكيد على المبادئ والثوابت الوطنية التي تمتد لقيام الدولة الحديثة ذات الطابع الحضاري بروح الثقافة الإسلامية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل