المحتوى الرئيسى

معرض "النهارده" رؤى متنوعة للثورة

07/22 12:42

بدر محمد بدر-القاهرة

يشارك أكثر من 170 فنانا وفنانة، غالبيتهم من جيل الشباب في معرض "النهارده" لإبداعات الأعمال الفنية الصغيرة بمركز "محمود مختار" الثقافي بالقاهرة، وتضمنت الأعمال المشاركة تعبيرات ورؤى مختلفة لثورة 25 يناير وواقع البلاد ومستقبلها.

وقال مدير المركز الفنان تامر عاصم إن الفنانين المشاركين قدموا أكثر من خمسمائة عمل فني في مجالات التصوير والرسم على مقاسات صغيرة، وهي مساحة تبرز مهارات الفنان في التعامل مع المادة، حيث لا يتعدى مقاس العمل 15×15 سم.

وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن مشاعر الفنان والمثقف تبلورت وبدأت في الاستقرار، للتعبير عن تأثير ثورة  25 يناير على الوطن، بعد مرور قرابة المائة يوم من اندلاعها، وذلك في إطار فني متميز هو معرض الأعمال الفنية الصغيرة.

جانب من الجمهور أثناء افتتاح معرض الأعمال الفنية الصغيرة (الجزيرة نت)

أمل وقلق
وأشار إلى أن الأعمال المشاركة تعكس حالة نفسية ووجدانية لكل فنان، فتارة يلفها الأمل، وأحيانا الغموض والقلق والحيرة، ومنها ما  يحلق في المستقبل، ومنها ما يغوص في مسببات وهموم وآلام الواقع. وبين النور والظلمة وبين الأمل والإحباط، تدرجت الألوان والشخوص والخطوط والرموز.

وسجل الفنان التشكيلي أحمد بيومي انطباعات تعبر عن موقفه من استمرار المظاهرات، حيث يتخوف من الانصراف عن حركة التنمية والبناء في مختلف المجالات، فالثورة برأيه في حاجة أيضا إلى ثورة ثقافية وعلمية وتعليمية واقتصادية وفنية وتقنية.

وفي إحدى لوحاته يصور الشعب المصري في شكل إنسان قوي مفتول العضلات، يعتصره ثعبان ضخم، كرمز للفساد الذي كاد يقتله، إلى أن هزمه وانتصر عليه.

مستقبل مصر
وتعكس لوحات الفنانة التشكيلية هبة مصطفى شعورها بالخوف على مستقبل مصر، والتشاؤم والحيرة نتيجة تضارب الأقوال والأفعال، وتصور في عملها "صحوة شعب" المعركة ضد الطغيان والظلم، وتبدو الجماهير كأنها كانت في غفلة ثم استيقظت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل