المحتوى الرئيسى

لافروف: روسيا ترحب برغبة كوريا الشمالية استئناف المفاوضات السداسية دون شروط

07/22 12:14

ترحب روسيا بنية بيونغ يانغ استئناف المفاوضات السداسية الخاصة بملفها النووي دون شروط مسبقة. اكد ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين يوم الجمعة 22 يوليو/تموز في ختام لقائه نظيره الكوري الشمالي باك اي تشونغ على هامش قمة آسيان التي تعقد حاليا في بالي الاندونيسية.واضاف لافروف ان بيونغ يانغ اعربت عن شكرهها لموسكو لجهودها التي تبذلها في الاتصالات مع اطراف السداسي الاخرى وضمنا مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من اجل تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات.   ويذكر ان كوريا الشمالية اعلنت نفسها دولة نووية في عام 2005 ونفذت تجارب نووية في عامي 2006 و2009 وفرض مجلس الامن الدولي اثرهما عقوبات على بيونغ يانغ. ويضمن القراران 1718 و1874 بالاضافة الى العقوبات، مطلبا بعدم اجراء تجارب نووية وعدم اطلاق صواريخ بالستية وبالامتناع عن امتلاك السلاح النووي وبالعودة الى المفاوضات المتعلقة بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.ويضم السداسي الخاص بملف كوريا الشمالية النووي الكوريتين والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان.وقد بدأت المفاوضات السداسية في عام 2003 وتوقفت عمليا في عام 2008.  

ترحب روسيا بنية بيونغ يانغ استئناف المفاوضات السداسية الخاصة بملفها النووي دون شروط مسبقة. اكد ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين يوم الجمعة 22 يوليو/تموز في ختام لقائه نظيره الكوري الشمالي باك اي تشونغ على هامش قمة آسيان التي تعقد حاليا في بالي الاندونيسية.

 

واضاف لافروف ان بيونغ يانغ اعربت عن شكرهها لموسكو لجهودها التي تبذلها في الاتصالات مع اطراف السداسي الاخرى وضمنا مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من اجل تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات.   

 

ويذكر ان كوريا الشمالية اعلنت نفسها دولة نووية في عام 2005 ونفذت تجارب نووية في عامي 2006 و2009 وفرض مجلس الامن الدولي اثرهما عقوبات على بيونغ يانغ. ويضمن القراران 1718 و1874 بالاضافة الى العقوبات، مطلبا بعدم اجراء تجارب نووية وعدم اطلاق صواريخ بالستية وبالامتناع عن امتلاك السلاح النووي وبالعودة الى المفاوضات المتعلقة بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.

 

ويضم السداسي الخاص بملف كوريا الشمالية النووي الكوريتين والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل