المحتوى الرئيسى

الصليب الاحمر يؤكد زيارته الاولى لرئيس ساحل العاج السابق

07/22 11:48

جنيف (رويترز) - قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الجمعة انها قامت بأول زيارة لرئيس ساحل العاج السابق لوران جباجبو وسجناء اخرين في شمال البلاد هذا الاسبوع.

وأضافت اللجنة في بيان انه تم تلبية شروطها لعقد مقابلات خاصة مع السجناء لتقييم المعاملة التي يلقونها وظروف احتجازهم. ولا تطلع اللجنة أي جهة على نتائج زياراتها سوى سلطات الاحتجاز.

وقال ماركال ايزارد المتحدث باسم اللجنة لرويترز "كانت هذه أول زيارة (لجباجبو) لا يمكنني تقديم المزيد من التفاصيل."

ودفعت الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي الدولة الواقعة في غرب أفريقيا الى دوامة من العنف حينما رفض جباجبو قبول هزيمته في انتخابات الرئاسة امام الحسن واتارا واستخدم جنود الجيش وميليشيات ومرتزقة لسحق المعارضة.

وجباجبو محتجز الان في الشمال في انتظار محاكمته في جرائم اقتصادية وتحقيق محتمل من المحكمة الجنائية الدولية في ارتكاب جرائم حرب خلال الصراع بعد الانتخابات الذي أودى بحياة 3000 على الاقل.

وذكر بيان اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن مسؤوليها زاروا المحتجزين في السجون أو رهن الاقامة الجبرية في بونا وبونديالي وكاتيولا وكورهوجو وأوديني بين 18 و21 يوليو تموز.

وقالت دومينيك لينجمي رئيسة وفد الصليب الاحمر في أبيدجان "الوصول الى جميع المعتقلين في الازمة التي تلت الازمة الانتخابية تمثل دائما أولوية للجنة الدولية للصليب الاحمر.

"سنواصل زيارة المعتقلين في جميع أماكن الاحتجاز المؤقت والدائم في البلاد للتأكد من انهم يلقون معاملة انسانية."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل